الرئيسية » الزراعة و البيئة » محادثات على هامش مؤتمر الفاو … قطنا : ضرورة تعزيز المبادرات الإقليمية لتعزيز القدرات القيادية لتحويل نظم الأغذية الزراعية

محادثات على هامش مؤتمر الفاو … قطنا : ضرورة تعزيز المبادرات الإقليمية لتعزيز القدرات القيادية لتحويل نظم الأغذية الزراعية

أجرى وزير الزراعة محمد حسان قطنا مباحثات عديدة على هامش أعمال الدورة 37 للمؤتمر الإقليمي للفاو المنعقدة في العاصمة الأردنية عمان، أكد من خلالها أهمية التعاون مع كل اللجان المشكلة في الأمم المتحدة المهتمة بالأمن الغذائي ومنها منظمة الفاو وصندوق التنمية الزراعية إيفاد وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الغذاء العالمي، لافتاً إلى أن سورية مستعدة للحوار والاتفاق على تعزيز وتطوير التعاون بهدف زيادة التمويل اللازم لردم الفجوة التي سببتها الأعمال الإرهابية والزلزال الذي حدث في سورية عام 2023 وأثر التغيرات المناخية على تراجع الإنتاج الزراعي.

 

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد الوزير قطنا أهمية مشاركة سورية في المؤتمر الإقليمي للفاو لجهة دعم الإطار الإستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة 2022 – 2031 للتحول نحو نظم غذائية زراعية أكثر كفاءة ومرونة واستدامة من أجل إنتاج أفضل.. وتغذية وبنية وحياة أفضل.

 

وأشار الوزير إلى أهمية إعادة هيكلية مكاتب منظمة الأغذية والزراعة ودعم المبادرات المؤسسية للمنظمة بشأن فتحها ببلد واحد- مثل /برنامج يد بيد/ والأهم العمل على تعزيز المبادرات الإقليمية لتعزيز القدرات والسياسات القيادية لتحويل نظم الأغذية الزراعية في المنظمة مع الالتزام باتباع إستراتيجيات متكاملة للتحول الريفي الشامل لتوسيع فرص العمل الريفي مع توفير الاستثمارات اللازمة لتنفيذ المشاريع.

 

الوزير قطنا كان قد التقى السفيرة نوزوفو جيزيل عضو لجنة الأمن الغذائي العالمي سفيرة جمهورية جنوب إفريقيا في إيطاليا الممثل الدائم لمنظمات الأمم المتحدة المعتمدة في روما وتبادل الجانبان مجموعة من الأفكار الخاصة بزيادة آفاق التعاون مع الدول التي تعاني الكوارث والأزمات.

 

وأكد الوزير أهمية عقد لقاءات حوارية تضم الخبراء السوريين مع خبراء الأمم المتحدة والفاو وإيفاد للحوار ووضع إستراتيجية متفق عليها وأجندة للتنفيذ تلبي حاجة سورية لإعادة بناء وتطوير القطاع الزراعي وتحقيق تطلعاتها نحو الأمن الغذائي ومواجهة التحديات والمشاكل التي تحول دون رفع كفاءة القطاع.

 

كما التقى الوزير قطنا وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسي عبد المنعم بلعاتي وبحثا إمكانية تنفيذ اتفاقيات التعاون العلمي والفني بين البلدين وتشكيل مجموعة فنية مشتركة لمراجعتها وتطويرها لمواكبة التطور في السياسات الزراعية في كل منهما.

 

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية لإعادة دراسة مذكرات التفاهم والاتفاقيات السابقة وتحديثها تمهيداً لزيارة سورية وتوقيعها، وإرسال وثائق الاتفاق الرباعي ليتم النظر في إمكانية الانضمام إليه.

 

وأشار الوزير إلى ضرورة المساعدة من الفاو لمعالجة تحديات تسويق بعض المنتجات الزراعية السورية الجيدة وذات السمعة الدولية ومنظومة تعزيز التصنيع الزراعي والغذائي ومراكز الفرز والتوضيب للمنتجات التصديرية من خلال المشروع المطروح من الوزارة على المنظمة حول الاعتمادية ونظام تكويد المنتجات الزراعية المصدرة وهو يحتاج للدعم الفني والتمويل من المنظمة.

 

ومن الجدير ذكره أن المؤتمر تناول المؤتمر العديد من القضايا: منها تمكين التحول الريفي الشامل والمستدام في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، وتسريع التحول نحو الأسواق والتجارة والاستهلاك المستدام، إضافة إلى التحول نحو نظم غذائية زراعية تتسم بالكفاءة والقدرة على الصمود أمام تغير المناخ، كما يشهد انطلاق (المنتدى الإقليمي للاستثمار يداً بيد).

 

كما ناقش المشاركون بالمؤتمر التحرك الاستباقي لمعالجة آثار الأزمات المتفاقمة، والرؤى المستقبلية والمحفزات ذات الصلة بمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، والعلوم والابتكار والرقمنة لتسريع عملية التحول في أنظمة الأغذية الزراعية، إضافة إلى مناقشة تحويل أنظمة الأغذية الزراعية في الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نمواً والبلدان النامية غير الساحلية.

 

ويذكر أن المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) قدم مبادرة لتعزيز هذا التحول، من خلال إنشاء مرصد إقليمي للأمن الغذائي لمنطقة المشرق تم اختيار الأردن مركزاً له.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يحظر على المربي عدم الإبلاغ عن المرض الذي يصيب «المزرعة» … عضو لجنة الدواجن لـ«الوطن»: إجراءات الأمن الحيوي فيها فائدة للمربين وتسهم بتخفيف حالات النفوق

رامز محفوظ   أصدر وزير الزراعة محمد حسان قطنا قراراً ناظماً لإجراءات الأمن الحيوي في منشآت الدواجن، وذلك بهدف تعزيز الأمن الحيوي في منشآت الدواجن ...