آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الحساسية المزمنة: التعايش والتحديات

الحساسية المزمنة: التعايش والتحديات

الحساسية هي رد فعل غير عادي لجسم الإنسان تجاه مواد خارجية، ويمكن أن تكون حالات الحساسية مؤقتة أو مزمنة وتتطور إلى مشكلة مزعجة. عندما يتعرض الشخص لمادة مسببة للحساسية لأول مرة، يبدأ الجسم في إنتاج مركبات مثل الأجسام المضادة لمكافحة هذه المواد.

هذه المركبات تتصل بالخلايا البدينة التي تساهم في إطلاق ردود فعل التحسس، وتتواجد هذه الخلايا في الجلد والجهاز التنفسي والأغشية المخاطية. عندما يكتشف الجسم مادة مسببة للحساسية، تقوم الخلايا البدينة بإطلاق الهيستامين، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية.

ما هي الحساسية المزمنة؟

الحساسية المزمنة هي تلك التي تستمر طوال العام، وتنشأ نتيجة لأسباب داخلية وخارجية متنوعة، مثل عث الغبار والصراصير وشعر الحيوانات الأليفة والعفن. قد تتسبب الحساسية المزمنة في ظهور أعراض متعلقة بالجهاز التنفسي، مثل السعال والعطس والتهاب الجيوب الأنفية وسيلان الأنف والصفير وضيق التنفس، بالإضافة إلى حكة الجلد والطفح الجلدي.

نصائح للتعامل مع الحساسية المزمنة:

تجنب مسببات الحساسية، سواء كانت طعامًا أو موادًا أو حيوانات أليفة.

استخدم الأدوية الموصوفة طبيًا بحسب توجيهات الطبيب.

تحكم في مستوى التوتر والقلق.

ضمان الحصول على قسط كافٍ من النوم.

تفضيل العناية بالمنتجات الطبيعية عوضًا عن الكيماويات.

ضعيف البشرة واحرصي على ترطيبها بانتظام.

مسببات الحساسية المعتادة:

أنواع من الدواء.

بعض الأطعمة.

لدغات الحشرات.

الحيوانات الأليفة وصفائحها وفراءها.

بعض اللقاحات.

إذا لم تكن الوقاية كافية، يُمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج الحساسية، مثل مضادات الهيستامين، بخاخات الأنف، ومزيلات الاحتقان. كما يمكن للأطباء أيضًا وصف العلاج المناعي للمرضى الذين يعانون من حساسية مزمنة.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في المنطقة التركية المطلّة على البحر الأسود شفاء وسمّ في “العسل… المجنون”

يحظى عسل المنطقة التركية المطلة على البحر الأسود بإعجاب كثر، إذ يرى عشاقه علاجاً لأوجاع وأمراض عدة كخفقان القلب وآلام المعدة والعجز الجنسي، لكنّ هذا ...