آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » مدير إدارة الكوارث في «الإدارة المحلية» : الأضرار في سهل عكار كبيرة وآليات الهندسة تستكمل عملها … وزيرا الزراعة والموارد المائية يتفقدان المناطق المتضررة في طرطوس

مدير إدارة الكوارث في «الإدارة المحلية» : الأضرار في سهل عكار كبيرة وآليات الهندسة تستكمل عملها … وزيرا الزراعة والموارد المائية يتفقدان المناطق المتضررة في طرطوس

محمد منار حميجو

 

يبدأ وزيرا الزراعة والإصلاح الزراعي والموارد المائية زيارة إلى المناطق المتضررة نتيجة السيول في محافظة طرطوس.

 

وبيّن مدير الإطفاء وإدارة الكوارث في وزارة الإدارة المحلية والبيئة العميد عصام محمد في تصريح لـ«الوطن» أن كمية السيول والمياه التي أصابت سهل عكار في ريف طرطوس كبيرة، مؤكداً استنفار جميع الجهات المعنية في محافظة طرطوس، وأن وزارة الإدارة المحلية تقوم بالمتابعة الحثيثة والمباشرة مع محافظة طرطوس بمتابعة الأضرار والإجراءات المنفذة.

 

وأوضح محمد أنه تمت عمليات التعزيل وفتح القنوات التي تسببت السيول بإغلاقها، مشيراً إلى أنه حالياً تستكمل آليات الهندسة تعزيل المسارات المطرية والمصارف التي تؤدي إلى المنازل إضافة إلى فتحات المجاري المائية عن كامل الأراضي الزراعية، مشيراً إلى أن المديريات المعنية مثل مديرية الزراعة مستمرة بحصر الأضرار بالنسبة للبيوت البلاستيكية والأراضي الزراعية والثروة الحيوانية.

 

وأشار إلى أنه تم تقديم الاستجابة السريعة للأهالي خلال الأيام الماضية.

 

ولفت محمد إلى أنه في حال تعرض أي محافظة لكارثة طبيعية أو اصطناعية فإنه يتم تشكيل لجان في المحافظة التي حدثت فيها الكارثة تكون معنية بالطوارئ للتعامل معها وفق حجمها ومساحتها ومن الممكن أن تقدم المساعدة من محافظة ثانية في حال كانت المعدات والتجهيزات والكوادر البشرية في المحافظة التي تعرضت لهذه الحالة لا تكفي، بمعنى أن الكارثة أكبر من الكوادر الموجودة.

 

وأضاف: يمكن للمحافظ في المحافظة التي حدثت فيها الحالة الطارئة أن يطلب المساعدة من المحافظات الأخرى بعد إعلام وزارة الإدارة المحلية، كما أنه يتم الإعلام من المحافظين الذين قدموا المعدات والتجهيزات، مشيراً إلى أنه في العام الماضي أثناء تعرض العديد من الغابات إلى الحرائق في بعض المحافظات تم تقديم الدعم من جميع أفواج الإطفاء والدعم في المحافظات وهي الحالة نفسها في حال وقوع حالات طارئة من سيول وانجرافات ومن هذا المنطلق يتم وضع كل الطوارئ في الخدمة.

 

وفيما يتعلق بزيادة الكوادر أكد محمد أنه يتم المتابعة مع الجهات المعنية والعمل على تعيين كوادر وفق التعميم الخاص بالإطفاء باعتبار أن المسابقة المركزية لم تلب احتياجاتنا من الكوادر البشرية التي نحتاجها.

 

وأشار العميد محمد إلى أن هناك شروط محددة للتعيين في المديرية مثل اللياقة البدنية بمعنى أنه يجب أن تتوفر بالشخص شروط اللياقة حتى يستطيع أن يقوم بعمليات الإنقاذ.

 

وأضاف محمد أن الوزارة تعمل تعيين عناصر إطفاء وفق الشروط المطلوبة المشار إليها.

 

وأكد محمد أن عدد الحالات التي تم التعامل معها في العام الماضي 10250 حالة تشمل كل أنواع عمليات المهمات من إطفاء حرائق وعمليات إنقاذ وإسعاف وكهرباء وغيرها من الحالات التي تم التعامل معها.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة أعلى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً

    تستمر درجات الحرارة بالارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها من 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يرافق ...