الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » مراكز متقدمة لفرق المركز الوطني للمتميزين ضمن البطولة السنوية للروبوت

مراكز متقدمة لفرق المركز الوطني للمتميزين ضمن البطولة السنوية للروبوت

رشا رسلان

للعام الثاني على التوالي حققت فرق المركز الوطني للمتميزين إنجازاً كبيراً بإحراز المركز الأول والثاني والرابع في تحدي السومو ضمن فعاليات البطولة السنوية للروبوت 2022 التي أقيمت مؤخراً بدمشق.

وحل فريق مازد 369 المؤلف من جعفر ميا وإبراهيم معلا ويزن علي بإشراف المدربة آية خيربك في المركز الأول بينما جاء فريق آر اكس زد 17 الذي يضم يحيى فيوض وعمران علي ومضر إبراهيم في المركز الثاني وكان المركز الرابع من نصيب فريق كارليت تيك الذي يضم كلاً من حيدر سلامة وأحمد أسطنبولي ورماح سويد.

وأشارت آية خيربك خريجة هندسة ميكاترونيك ومدربة الفريق الأول في تصريح لمراسلة سانا الشبابية إلى أن النتيجة كانت بمثابة مكافأة رائعة لشهور من الجهد والتعب والعمل مع شباب يتمتع بقدرات فكرية ويمتلك معارف وعلوماً قيمة منوهة بالاهتمام الكبير الذي يوليه المركز لتطوير مهارات طلابه وتوفير المعدات والمستلزمات اللازمة للتفوق من متحكمات ومحركات متطورة.

بدوره وصف الطالب يزن علي تجربته بأنها مفيدة وأعطته زخماً قوياً للمضي قدماً في عالم الروبوت مشيراً إلى أن السرعة والقوة وإعداد خطة والقدرة على مجاراة التغيرات في استراتيجية الخصم لإخراجه من الحلبة هي أهم مقومات الفوز بالتحدي.

الأمر نفسه أكد عليه يحيى فيوض من الفريق الفائز بالمركز الثاني الذي تحدث عن حماسه طيلة المسابقة باعتبارها مشاركته الأولى التي ساعدته في تعلم مفاهيم جديدة وشحذ التفكير لإيجاد حلول برمجية وإبداعية للمشكلات والمواقف رغم الأجواء المشحونة بالضغط والمنافسة مبدياً اندهاشه لحجم التفاهم والتناغم بين أفراد الفريق رغم انهم لم يكونوا على معرفة وثيقة وهو الامر الذي اعتبره عاملاً أساسياً للتغلب على الضغط وتنفيذ جميع المهام.

الطالبان عمران علي ومضر إبراهيم أشاراً إلى أنهما استفادا من تجربتهما في العام الماضي والمشكلات التي واجهتهما أثناء التدريب والأعطال التي صادفها الفريق أثناء المنافسة لتصميم روبوت أكثر قوة وسرعة وقدرة على الهجوم والمناورة من خلال اكتشاف مكامن الضعف والعمل على تحسينها وتطويره.

وعبر أفراد فريق  سكارليت تيك عن سعادتهم بتجربتهم الأولى التي عززت من معرفتهم بالإلكترونيات والمتحكمات وتحفيز الفكر لوضع تصور لخوارزمية ممكنة ومدى استجابة المحركات لها مع مراعاة السرعات والتقيد بالحدود وتصور ردة فعل الروبوت الآخر وتعديل الخوارزمية على أساسها.

المدربان هادي زيدان خريج مركز المتميزين وطالب سنة ثانية هندسة روبوت ونظم ذكية ومدرب فريق آر اكس زد 17 وسليمان عيسى طالب سنة رابعة هندسة ميكاترونيك ومدرب فريق سكارليت  تيك أكدا أن المسابقة فرصة للشباب لإبراز مواهبهم المتميزة والتعرف على خبرات الفرق الأخرى إضافة إلى تعزيز روح العمل الجماعي والإبداع والتفوق وحب التكنولوجيا والعلوم والرياضيات والهندسة وأضافا أن فكرة المسابقة تدور حول وضع دراسة ميكانيكية فيزيائية للتموضع الأفضل لمركز الثقل بحيث يعطي الروبوت أكبر استقرار وعزم إضافة إلى البرمجة التي تعطي الروبوت القدرة على المناورة لتحقيق أفضل النتائج.

الدكتور مثنى القبيلي مدير المركز الوطني للمتميزين أشار إلى الاهتمام الكبير من قبل المركز بالروبوت باعتباره أحد المحاور الرئيسية والمشاريع المهمة في سورية ومن هنا جاءت فكرة تأسيس نادي الروبوت في المركز لاستقطاب الطلاب المتميزين في الفيزياء والرياضيات والمعلوماتية.

وقال القبيلي: تم افتتاح قسم الروبوت والنظم الذكية في جامعة المنارة ليكون أول فرع في سورية نسعى من خلاله الى إدخال مفهوم الأنظمة الذكية مع علم الروبوت من الناحية الصناعية والمعامل بما يتيح للطلاب متابعة دراستهم الأكاديمية في هذا التخصص وتحقيق التكامل بين المفاهيم النظرية والعملية منوهاً بالنتائج المميزة التي تحققها فرق المركز في مختلف المسابقات المحلية والعالمية وهي تبعث على الفخر والاعتزاز بتفوق السوريين وتميزهم في مختلف مجالات الحياة.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مناقشة التحضيرات لامتحانات الشهادات العامة والتأكيد على تطبيق القوانين الناظمة لها

الحرص على تطبيق التعليمات الامتحانية وعدم التساهل تجاه أي خلل أو خطأ خلال الامتحانات العامة، والتأكيد على تحمل المسؤولية والالتزام بالتعليمات وتطبيق القانون 42 المتضمن فرض ...