الرئيسية » حول العالم » موسكو تعلن استعدادها لتجميد مشترك مع واشنطن للرؤوس النووية

موسكو تعلن استعدادها لتجميد مشترك مع واشنطن للرؤوس النووية

أعلنت روسيا استعدادها للالتزام مع الولايات المتحدة بتجميد مشترك للرؤوس الحربية النووية التي يمتلكها الجانبان.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الخارجية الروسية قولها في بيان اليوم إن “روسيا تقترح تمديد معاهدة ستارت لمدة عام واحد.. وهي في الوقت نفسه مستعدة مع الولايات المتحدة للالتزام بتجميد عدد الرؤوس الحربية النووية التي يملكها الطرفان لهذه الفترة”.

وأوضح البيان أن هذا الموقف يمكن تنفيذه “بشكل صارم وحصري على أساس أن تجميد الرؤوس الحربية لن يكون مصحوبا بأي متطلبات إضافية من الولايات المتحدة”.

وأشار البيان إلى أنه “إذا كان هذا النهج يناسب واشنطن فيمكن استخدام الوقت المكتسب نتيجة تمديد معاهدة ستارت لإجراء مفاوضات ثنائية شاملة حول المراقبة المستقبلية على الصواريخ النووية مع مراعاة جميع العوامل التي تؤثر على الاستقرار الاستراتيجي” لافتا إلى أن الجانب الروسي لم يتلق ردا رسميا من الولايات المتحدة على المذكرة المؤرخة في الـ 16 من تشرين الأول الجاري والتي صاغت اقتراحا بتمديد الاتفاقية لمدة عام.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح يوم الجمعة الماضي تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الحالية لمدة عام دون أي شروط.

يذكر أن معاهدة ستارت 3 هي امتداد لمعاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية ستارت1 الموقعة في حزيران عام 1991 في موسكو.

ووقعت روسيا والولايات المتحدة في نيسان من العام 2010 في براغ على معاهدة ستارت 3 لتحل محل ستارت 1 التي انتهت في كانون الأول عام 2009.

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخارجية الروسية: التزامنا بوقف التجارب النووية يعتمد على سلوك واشنطن

  أكدت وزارة الخارجية الروسية التزام موسكو بوقف التجارب النووية مبينة أن الحفاظ على هذا الخط في المستقبل يعتمد على سلوك الولايات المتحدة. وقالت الخارجية ...