آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » موقع أمريكي: تغطية الصحف الأمريكية للعدوان على غزة تظهر العداء للفلسطينيين

موقع أمريكي: تغطية الصحف الأمريكية للعدوان على غزة تظهر العداء للفلسطينيين

 

 

كشف تحليل أجراه موقع (ذي إنترسيبت) الأمريكي للتغطيات الإعلامية الرئيسة أن تغطية الصحف الأمريكية الرئيسية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أظهرت “تحيزاً ثابتاً إلى جانب إسرائيل”، وتجاهلت الممارسات العدوانية ضد الفلسطينيين ومسألة حقوق الإنسان.

 

الموقع في تحليله أوضح أن وسائل الإعلام المطبوعة التي تلعب دوراً مؤثراً في تشكيل وجهات النظر الأمريكية حول الصراع في الأراضي الفلسطينية، ومنها نيويورك تايمز وواشنطن بوست ولوس أنجلوس تايمز ركزت بشكل غير متناسب على “القتلى الإسرائيليين”، مع استخدم لغة عاطفية لوصف عمليات قتل الإسرائيليين، وتجاهلت إلى حد كبير العنصرية المعادية للفلسطينيين والقصف العشوائي لقطاع غزة.

 

وشدد الموقع على أن تحليله يؤيد الاتهام الذي وجهه النشطاء المؤيدون للفلسطينيين إلى المطبوعات الكبرى بالتحيز ل “إسرائيل”، حيث شهدت صحيفة نيويورك تايمز احتجاجات أمام مقرها الرئيس في مانهاتن بسبب تحيزها الفاضح خلال تغطيتها للعدوان على قطاع غزة.

 

الموقع أشار إلى أنه أصدر تحليله معتمداً على أكثر من ألف مقال جمعها من الصحف الثلاث حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقام بحصر استخدامات بعض المصطلحات الرئيسة والسياق الذي استخدمت فيه، حيث كشفت الإحصائيات عن خلل كبير في طريقة “تغطية ما يتعلق بالإسرائيليين والشخصيات المؤيدة لإسرائيل من جهة والأصوات الفلسطينية والمؤيدة للفلسطينيين” من جهة أخرى، مع استخدامها بشكل يرجح بوضوح كفة الروايات الإسرائيلية على الروايات الفلسطينية رغم الحقائق والوقائع الثابتة على الأرض المؤيدة للموقف الفلسطيني، والتي أقر بها الرأي العام العالمي والمنظمات الدولية والأغلبية الساحقة من دول وحكومات العالم.

 

ونبه الموقع إلى أن هذا “التحيز المناهض للفلسطينيين” في وسائل الإعلام المطبوعة يتتبع استطلاعاً مشابهاً لأخبار القنوات التلفزيونية المتابعة عبر الكابلات الذي أجراه المؤلفون الشهر الماضي في موقع ذي كوليوم، وخلص الى وجود تباين أكبر وأوسع في التعامل مع “الأحداث في غزة” منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

 

كما خلص إلى أن المخاطر المترتبة على هذا “التخفيض الروتيني لقيمة وأهمية حياة الفلسطينيين لا يمكن أن تكون أكبر من ذلك، فمع ارتفاع عدد الضحايا من الفلسطينيين في قطاع غزة تتم تسوية مدن بأكملها بالأرض، وتصبح غير صالحة للسكن لسنوات قادمة من الزمن، كما يتم القضاء على عائلات بأكملها”، لافتاً إلى أن الحكومة الأمريكية تتحمل مسؤولية في كل ما يجري في غزة كونها صاحبة “تأثير هائل فهي الراعي الرئيس ومورد الأسلحة لإسرائيل”.

 

تهامة السعيدي

 

 

سيرياهوم نيوز٣-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحيفة عبرية: استهداف حزب الله لمنطاد مراقبة “إنجاز استراتيجي”

وصف محلل أمني إسرائيلي استهداف “حزب الله”، الأربعاء، لمنطاد مراقبة عسكري في عمق إسرائيل، عبر هجوم بطائرة مسيّرة، بأنه “إنجاز استراتيجي”. وقال المحلل الأمني بصحيفة ...