آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » “نيوزويك”: ماذا تعلمت أوكرانيا من تنظيم “داعش”؟

“نيوزويك”: ماذا تعلمت أوكرانيا من تنظيم “داعش”؟

ذكرت مجلة “نيوزويك” أنّ أوكرانيا تستخدم طائرات من دون طيار تجارية لتسجيل انتصارات في الخطوط الأمامية، وتحمّل مقاطع فيديو باستخدام كاميرات “GoPro” تجارية، وتلتقط بدقة تدمير دبابات العدو، وقتل القناصة، وانفجارات القنابل اليدوية.

ورأت المجلة أنّ “هذه التقنيات مستوحاة من الابتكارات التي قام بها تنظيم داعش خلال صعوده السريع في سوريا منذ ما يقارب 10 سنوات، إذ دفعت المجموعة الإرهابية مقاطع فيديو متطورة ومصقولة وعنيفة في بعض الأحيان كجزء من حملة تجنيد أوسع، ووزّعت لقطات جذابة عاطفياً لاستغلال الإحساس الضعيف لدى الهدف”.

وأشارت في حديثها إلى “كتائب أوكرانية، مثل White Wolves، التي تقوم بتصوير لقطات لنشرها في منصات وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف تقريب المعارك من ألعاب القتال الواقعي”.

تقوم هذه الوحدة بنشر مقاطع فيديو توضح كيفية نجاح قواتها في تدمير أهداف روسية. أحد هذه المقاطع المنشورة في “تويتر”، التي نشرها جهاز الأمن الأوكراني (SBU)، يظهر منظراً جوياً لمركبات عسكرية تنفجر بعد إصابتها من الأعلى، بحسب المجلة.

بالنسبة إلى أوكرانيا، فإن “الدافع وراء إنشاء مقاطع فيديو رائعة من مشاهد ساحة المعركة وجودي أكثر، إذ يجب أن تجذب اللقطات من الخطوط الأمامية للحرب عدداً كافياً من المشاهدين على مستوى العالم، لضمان عدم نسيان معركة البلاد ضد روسيا، وإثبات أن الدعم المالي والعسكري للغرب لكييف لم يذهب سدى”، بحسب “نيوزويك”.

بدوره، قال الأستاذ شون هيوستون، الذي يقدم دورات عن الدعاية والصراع الاجتماعي والدراسات الإعلامية في “The Citadel”، الكلية العسكرية في ساوث كارولينا، لمجلة “نيوزويك”، إنّ المقطع “مثال رائع على تلاعب مقاطع الفيديو القتالية والتداخل الغريب بين ألعاب الفيديو ولقطات الحياة الواقعية التي ترتبط بتقنيات الفيديو التي يستخدمها داعش”.

وأضاف هيوستون أنّ “داعش كان يركز على استخدام هذا النوع من مقاطع الفيديو الدعائية، وهو لسوء الحظ أكثر جاذبية للجمهور الأصغر سناً”.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: دول عربية دعمت إسرائيل في حربها على غزة وهجومها على ايران تواجه صعوبة في تبرير موقفها لشعوبها

توقع جاك خوري محرر الشؤون العربية في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن تواجه دول عربية قال إنها اصطفت إلى جانب إسرائيل في حربها على غزة وكذلك ...