آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » “نيويورك تايمز”: شي يرسم صعود الصين في عالم ما بعد “كوفيد-19”

“نيويورك تايمز”: شي يرسم صعود الصين في عالم ما بعد “كوفيد-19”

  • كريس باكلي

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إن الزعيم الصيني شي جين بينغ يبدو واثقاً وهو يتطلع إلى تأمين ازدهار الصين وقوتها، قائلاً إن البلاد تدخل وقت الفرص عندما “ينهض الشرق ويتراجع الغرب”.

لكن وراء الأبواب المغلقة، أصدر زعيم الحزب الشيوعي تحذيراً صريحاً للمسؤولين: لا تعتمدوا على منافسينا، وخاصة الولايات المتحدة. وعلى الرغم من نجاحها في الداخل، تواجه الصين انعدام ثقة عميقاً في واشنطن وعواصم غربية أخرى.

وسيكشف السيد شي عن مخطط لسير الصين في البيئة العالمية الجديدة، خلال جلسة للهيئة التشريعية التي يسيطر عليها الحزب الشيوعي، المؤتمر الشعبي الوطني، تبدأ يوم غد الجمعة.

والمؤتمر هو جزء من مسرحية الحزب لتعزيز الرأي القائل بأن السيد شي ضروري لتوجيه الصين من خلال التغييرات الجسيمة. وذكّر هذا الأسبوع كوادر الحزب بالوقوف وراء قيادته.

وقالت الصحيفة إن هناك قائمة طويلة من التحديات: تحاول بكين إصلاح الاقتصاد الذي يعتمد على الاستثمار في الصناعات الثقيلة والبنية التحتية، وتكافح مع شيخوخة السكان وتراقب وعود إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن باتخاذ موقف متشدد تجاه البلاد. كما يبدو أن المجلس التشريعي الصيني على استعداد لدعم خطط إعادة كتابة قواعد الانتخابات في هونغ كونغ، وإزالة آخر بقايا الديمقراطية هناك.

(سيرياهوم نيوز-نيويورك تايمز-الميادين٧-٣-٢٠٢١)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيزنس إنسايدر: على أوكرانيا أن تتعامل مع حزمة المساعدات الأمريكية بوصفها الأخيرة

تحت هذا العنوان كتبت الصحفية إيلا شيرمان مقالا حول العلاقة بين المساعدات العسكرية لأوكرانيا وعلاقتها بالسياسة، لا سيما في ظل الانتخابات الرئاسية المرتقبة وتغيرالمواقف السياسية. ...