آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » دورتموند قدم هدية أخرى لليفركوزن وميلان يبتعد في وصافة جاره … الملكي يحافظ على الفرق والكاتالونيان على مركزيهما .. قمة الاتحاد العقيمة أعادت الريدز إلى الصدارة

دورتموند قدم هدية أخرى لليفركوزن وميلان يبتعد في وصافة جاره … الملكي يحافظ على الفرق والكاتالونيان على مركزيهما .. قمة الاتحاد العقيمة أعادت الريدز إلى الصدارة

 

| خالد عرنوس

 

أفضت قمة الجولة الثلاثين من الدوري الإنكليزي بين مان سيتي والآرسنال إلى التعادل السلبي الشيء الذي أعاد ليفربول إلى الصدارة منفرداً بفضل فوزه الصعب على برايتون في أهم تبديل على صدارة الدوريات الخمسة الكبيرة، واقترب ليفركوزن من لقبه التاريخي الأول في البوندسليغا مستفيداً من هدية دورتموند الذي أنزل الهزيمة بالبايرن في الكلاسيكير، وفي إيطاليا أقيمت السبت نصف الجولة واستكملت أمس وبعد نصف المباريات تأكدت معاناة يوفنتوس الذي ابتعد خطوة جديدة عن الوصافة لمصلحة ميلان.

 

وفي إسبانيا حافظ ثلاثي القمة على الفوارق فيما بينه عقب الانتصارات التي سجلها الريال والبرشا وجيرونا وإن كان فوز البرشا جاء بصعوبة وكذلك جاره جيرونا، وفي فرنسا كذلك احتفظ الباريسي بالفارق عقب انتصاره في كلاسيكو الليغ آن على مرسيليا وبقي بريست ثانياً بفوزه الشاق على لوريان.

 

معاناة أهل القمة

 

عرف ثلاثة من فرق القمة في الدوري الإنكليزي الفوز بصعوبة على حين انتهى لقاء السيتي والآرسنال بلا أهداف بعد مباراة تدخل في خانة الكلاسكيات المغلقة ذات الضغط العالي ولم تشهد سوى ثلاث كرات بين الخشبات من الجانبين، وخاضها الأستاذ غوارديولا وتلميذه أرتيتا تحت عنوان الخوف من الهزيمة فخرجا خاسرين لنقطتين علماً أنه التعادل الأول بلا أهداف للفريقين وهو الخامس للسيتي على ملعبه والثالث لآرسنال خارج أرضه، وبالطبع كان ليفربول الكاسب الأكبر من هذا التعادل بانفراده بالصدارة وابتعاده كذلك عن السيتيزينز عقب فوزه الشاق على برايتون بعدما تأخر بالنتيجة للمرة الحادية عشرة هذا الموسم فخرج فائزاً للمرة السابعة منها فحافظ على نظافة سجله بالأنفيلد عبر الفوز الثاني عشر، بدوره قلب توتنهام تأخره أمام لوتون بالطريقة والنتيجة ذاتها على حين تغلب أستون فيلا على ضيفه وولفرهامبتون بهدفين ليحافظ على مركزه الرابع بانتظار مؤجلة السبيرز، أما اليونايتد فسقط بفخ التعادل على أرض برينتفورد بهدف لمثله جاءا في الوقت بدل الضائع لتتقلص حظوظه في مقعد دوري الأبطال.

 

النتائج الكاملة – الإنكليزي 30

 

ليفربول × برايتون 2/1، مان سيتي × الآرسنال 0/0، أستون فيلا × وولفرهامبتون 2/0، توتنهام × لوتون 2/1، برينتفورد × مان يونايتد 1/1، نيوكاسل × ويستهام 4/3، تشيلسي × بيرنلي 2/2، بورنموث × إيفرتون 2/1، نوتنغهام × كريستال بالاس 1/1، شيفيلد × فولهام 3/3،

 

حصيلة البريميرليغ

 

– 5 تعادلات أحدها سلبي مقابل 5 انتصارات كلها لأصحاب الأرض فشهدت الجولة تسجيل 32 هدفاً جاء اثنان منها بالنيران الصديقة و3 عبر نقطة الجزاء.

 

– 52 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها 8 مرات في مباراة ليفربول × برايتون مقابل بطاقتين في مباراة السيتي × الآرسنال، وطرد أنتوني جوردون (نيوكاسل) ولورينز أسينيون (بيرنلي) بالصفراء الثانية على حين طرد فينسنت كومباني مدرب بيرنلي بالحمراء المباشرة.

 

– لم يسجل إرلينغ هالاند (السيتي) إلا أنه مازال متصدراً للهدافين برصيد 18 هدفاً وصعد محمد صلاح (ليفربول) ودومينيك سولانكي (بورنموث) ليشاركا أولي واتكينز (أستون فيلا) المركز الثاني بـ16 هدفاً يليهم هيونغ سون مين (توتنهام) وجارود بوين (ويستهام) بـ15 هدفاً.

 

قبل الكلاسيكو وأوروبا

 

وتنطلق اليوم جولة جديدة من البريميرليغ قبل أسبوع من الاستحقاقات الأوروبية التي تنتظر رباعي القمة وكذلك قبل أيام قليلة على كلاسيكو اليونايتد وليفربول في أولدترافورد وتبدو حظوظ ليفربول كبيرة بالحفاظ على الفارق والصدارة عندما يستضيف شيفيلد (2/صفر ذهاباً) ومثله الآرسنال الذي يستقبل لوتون (4/3 ذهاباً)، في حين السيتي يواجه أستون فيلا في قمة الثالث والرابع وكان الفيلانز فاز ذهاباً بهدف، أما الختام فسيكون مسكاً بلقاء الخائبين تشيلسي واليونايتد.

 

مباريات الجولة 31

 

– اليوم: نيوكاسل × إيفرتون، نوتنغهام × فولهام (9.30)، بيرنلي × وولفرهامبتون، بورنموث × كريستال بالاس (9.45)، ويستهام × توتنهام (10.15).

 

– غداً: برينتفورد × برايتون (9.30)، الآرسنال × لوتون (9.45)، مان سيتي × أستون فيلا (10.15).

 

– الخميس: ليفربول × شيفيلد (9.30)، تشيلسي × مان يونايتد (10.15).

 

انتصارات صعبة

 

في الليغا لم يفوت ريال مدريد فرصة استضافة بلباو رابع الجدول في واحد من الكلاسيكيات الخالدة فهزمه بهدفين للبرازيلي رودريغو الذي سجل هدفه العاشر بالليغا وبه قاد الملكي إلى الفوز الرابع عشر في ملعبه بلا هزيمة وحافظ على نظافة مرماه للمرة 14 ووصل المباراة 24 بلا هزيمة (رقم قياسي للمدرب أنشيلوتي) والأهم أنه استعاد فارق 8 نقاط مع برشلونة الذي تغلب على لاس بالماس بشق النفس بهدف لبرازيلي آخر هو رافينيا علماً أن الفريق الخاسر لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 25، ويحسب للكاتالوني أنه سجل فوزه السابع في 9 جولات دون هزيمة وقد حافظ على نظافة شباكه للمباراة الخامسة على التوالي في رقم فريد هذا الموسم، أما الكاتالوني الصغير جيرونا فقد سجل فوزاً مثيراً على بيتيس فسجل هدف الفوز في الوقت البديل وبه حافظ على مركزه مقترباً من مشاركة تاريخية بدوري الأبطال.

 

النتائج المسجلة – الإسباني 30

 

ريال مدريد × بلباو 2/0، برشلونة × لاس بالماس 1/0، جيرونا × بيتيس 3/2، ألافيس × سوسيداد 0/1، ألميريا × أوساسونا 0/3، فالنسيا × مايوركا 0/0، خيتافي × إشبيلية 0/1، سلتا × رايو فاليكانو 0/0، قادش × غرناطة 1/0.

 

– فياريال × أتلتيكو مدريد (أمس).

 

بانوراما الليغا

 

– تعادلان سلبيان مقابل 7 انتصارات منها خمسة للمضيفين وستة بنتائج نظيفة فسجل 14 هدفاً فقط جاء أحدها من علامة الجزاء.

 

– 47 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها اثنتان في مباراة فالنسيا × مايوركا مقابل 10 إنذارات في مباراة خيتافي × إشبيلية، ووحده ألفارو فالييس (لاس بالماس) طرد بالحمراء المباشرة.

 

– صعد أنتي بوديمير (أوساسونا) وأرتيم دوفبييك (جيرونا) ليقاسما جود بيلنغهام (الريال) صدارة الهدافين برصيد 16 هدفاً يليهم بورخا مايورال (خيتافي) بـ15 هدفاً ثم ألفارو موراتا (الأتلتي) بـ14 يليه ليفاندوفسكي (البرشا) وسورلوت (فياريال) بـ13 هدفاً.

 

إصرار وهدية

 

الهدية قدمها دورتموند للمتصدر ليفركوزن بتغلبه على بايرن في قمة البوندسليغا بهدفين مستعيداً ذاكرة الفوز في أليانز أرينا بعد عشرة أعوام ومستعيداً المركز الرابع من لايبزيغ بعدما سجل الانتصار الرابع على التوالي، أما المتصدر فقد رفض السقوط مرة جديدة، فقد تأخر بالنتيجة أمام ضيفه هوفنهايم بهدف لكنه جرياً على عادته هذا الموسم قلب النتيجة إلى فوز في الدقائق الأخيرة ليقترب خطوة كبيرة من التتويج باللقب بعدما رفع الفارق إلى 13 نقطة مع البافاري بعدما حافظ على سجله نظيفاً من الخسارة في 27 مباراة بالدوري و39 مباراة في كل المسابقات، ولم يستغل شتوتغارت هزيمة بايرن على الوجه الأمثل فتعادل مع ضيفه هايدنهايم بنتيجة 3/3 وقد أدرك التعادل في الوقت البديل فبقي دون هزيمة للمباراة التاسعة على التوالي.

 

النتائج الكاملة – الألماني 27

 

ليفركوزن × هوفنهايم 2/1، بايرن ميونيخ × دورتموند 0/2، شتوتغارت × هايدنهايم 3/3، لايبزيغ × ماينز 0/0، فرانكفورت × يونيون برلين 0/0، مونشن غلادباخ × فرايبورغ 0/3، بريمن × فولفسبورغ 0/2، أوغسبورغ × كولن 1/1، بوخوم × دارمشتات 2/2.

 

حصيلة البوندسليغا

 

– 5 تعادلات منها اثنان سلبيان مقابل 4 انتصارات منها 3 للضيوف والثلاثة بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 22 هدفاً جاء أحدها بطريقة عكسية.

 

– 30 مرة ظهر اللون الأصفر منها 8 في مباراة بريمن × فولفسبورغ في حين غابت البطاقات عن الكلاسيكير، وطرد ماكسينس لكرواكس (فولفسبورغ) ونيكولا دوفيدان (هاينهايم) وإنتوني يونغ (بريمن) بالحمراء المباشرة.

 

– مازال هاري كين (البايرن) متربعاً على صدارة الهدافين برصيد 31 هدفاً يليه سيرهو غيراسي (شتوتغارت) بـ23 ثم لويس أوبيندا (لايبزيغ) بـ19 يليه دينيز أونداف (شتوتغارت) بـ15 هدفاً.

 

تقدم وتراجع

 

في الكالشيو تلقى يوفنتوس صفعة جديدة وهذه المرة على أرض الأولمبيكو فخسر للمرة الرابعة خارج أرضه والثانية في 4 جولات دون فوز فتراجع خطوة أخرى عن ميلان الذي عزز مركزه الثاني عقب فوزه الرابع على التوالي على أرض الفيولا الذي فقد أملاً جديداً بحجز مقعد أوروبي ومثله نابولي الذي تلقى هزيمة بعد 6 جولات وهي الهزيمة الخامسة على أرضه والثالثة بنتيجة صفر/3.

 

النتائج المسجلة – الإيطالي 30

 

فيورنتينا × ميلان 1/2، لازيو × يوفنتوس 1/0، نابولي × أتلانتا 0/3، تورينو × مونزا 1/0، جنوى × فروزينوني 1/1.

 

– بولونيا × ساليرنتانا، كالياري × هيلاس فيرونا، ساسولو × أودينيزي، ليتشي × روما، إنتر ميلانو × إمبولي (أمس).

 

بانوراما الكالشيو

 

– 10 أهداف شهدتها المباريات الخمس التي انتهت منها 4 بالفوز وجاء هدف من علامة الجزاء، وأشهرت 19 بطاقة صفراء تحولت منها اثنتان إلى اللون الأحمر فطرد ماتيو بيسينا (مونزا)، ولم يطرأ تعديل يذكر على صدارة الهدافين.

 

تفوق الباريسي

 

في الليغ آن لم تفرق الأمور مع سان جيرمان فرغم خوضه شوط الكلاسيكو الثاني بعشرة لاعبين إلا أنه خرج فائزاً بهدفين على مضيفه مرسيليا فأعاد الفارق إلى ما كان عليه مع بريست الذي فاز بدوره على أرض لوريان مؤكداً عزمه على البقاء على رأس بطولة الصغار، أما موناكو فقد اكتشف أنه ما زال محسوباً على الكبار فقسا على مضيفه ميتز فحافظ على مركزه وكسب ليل نقاطاً مضاعفة من لنس فأبقى على فرصته بمقعد الشامبيونزليغ، أما نيس فتراجع خطوة على هذه الطريق.

 

النتائج الكاملة – الفرنسي 27

 

مرسيليا × سان جيرمان 0/2، ميتز × موناكو 2/5، لوريان × بريست 0/1، نيس × نانت 1/2، ليل × لنس 2/1، ليون × ريمس 1/1، ستراسبورغ × رين 2/0، لوهافر × مونبيلييه 0/2، كليرمون × تولوز 0/3.

 

حصيلة الليغ آن

 

– تعادل واحد مقابل 8 انتصارات منها 6 للضيوف و5 بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 25 هدفاً جاء ثلاثة منها من علامة الجزاء.

 

– 38 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 7 في مباراة نيس × نانت في حين خلت مباراة ميتز × موناكو من البطاقات، وخرج بلال براهيمي (بريست) بالحمراء المباشرة في حين طرد لوكاس بيرالدو (الباريسي) بعد إنذارين.

 

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة كليان مبابي (الباريسي) برصيد 24 هدفاً يليه جوناثان ديفيد (ليل) بـ15 هدفاً يليه ألكسندر لاكازيت (ليون) بـ13 هدفاً.

 

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز٣ _الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدوري الألماني: شتوتغارت يتلقّى خسارته الأولى بعد تسع مباريات

أوقف فيردر بريمن سلسلة من تسع مباريات بلا خسارة لشتوتغارت وتغلّب عليه 2-1 ضمن المرحلة الثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم الأحد. وبخسارته هذه، مُنيت ...