آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » شريحة ذكاء اصطناعي موفرة للطاقة

شريحة ذكاء اصطناعي موفرة للطاقة

حقق باحثون صينيون طفرة في تكنولوجيا تصنيع الرقائق من خلال تطوير شريحة Speck، وهي شريحة جديدة منخفضة الطاقة “مستوحاة من الدماغ” مصممة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
يعد Speck بمثابة جهد تعاوني بقيادة الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS)، وهو عبارة عن شريحة عصبية قادرة على الحوسبة الديناميكية. فهو يجمع بين مستشعر بصري ديناميكي ورقاقة عصبية على شريحة واحدة، ما يحقق استهلاكًا منخفضاً للطاقة أثناء الراحة بشكل ملحوظ.
وقال لي جوكي، الباحث في معهد الأتمتة في CAS، إن هذا يترجم إلى كفاءة مذهلة في استخدام الطاقة حيث تستهلك Speck 0.7 مللي واط فقط عند التعامل مع المهام البصرية، مضيفاً أن هذا يجعل Speck حلاً واعداً لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تعطي الأولوية لاستهلاك منخفض للطاقة.
ويكمن ابتكار الشريحة في تصميمها على مستوى النظام، ودمج الخوارزميات والبرمجيات والأجهزة. ويستفيد هذا النهج من مزايا الحوسبة “المستوحاة من الدماغ”، ومحاكاة وظائف الدماغ عالية المستوى مثل التوزيع الديناميكي للانتباه.
يسلط البحث، الذي نُشر مؤخراً في مجلة Nature Communications، الضوء على خطوة مهمة نحو تكرار كفاءة الدماغ البشري الرائعة.
وأوضح لي أن “العقل البشري هو أعجوبة من أعجوبة الشبكات العصبية، إذ يستهلك 20 واطاً فقط من الطاقة، وهو جزء صغير مما تتطلبه أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية”.
ومع المتطلبات الحسابية المتزايدة باستمرار التي تؤدي إلى ارتفاع استهلاك الطاقة، أكد لي على إمكانات الرقائق العصبية المستوحاة من بنية الدماغ ووظيفته.
يمكن للأدمغة البشرية تخصيص الانتباه ديناميكياً بناءً على التحفيز، وهي عملية تُعرف باسم آلية الانتباه.
وقال لي إن هذا البحث يقترح “الحوسبة الديناميكية العصبية”، مع تطبيق هذا المبدأ لتعزيز تصميمات الرقائق العصبية، وبالتالي إطلاق العنان لأداء وكفاءة أكبر في استخدام الطاقة.
وأضاف لي أن البحث يمهد الطريق لتطوير أنظمة حوسبة ذكية ليست قوية فحسب، ولكنها أيضاً موفرة للطاقة بشكل ملحوظ.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما الوحدة 8200 الإسرائيلية السرية المختصة بالحرب الإلكترونية؟

على الرغم من عدم تعليق إسرائيل على العملية المخابراتية التي أدت إلى وقوع انفجارات متزامنة في الآلاف من أجهزة الاتصال اللاسلكي (البيجر) التي يستخدمها أعضاء ...