آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » القمر المكتمل.. قريباً

القمر المكتمل.. قريباً

يتوقع أن يضيء قمر عملاق نادر سماء الليل، وهو الأول في سلسلة من أربعة أشهر متتالية.
سوف يضيء القمر المكتمل في شهر آب، والذي يُطلق عليه أحياناً اسم قمر الحفش، بشكل أكثر سطوعاً ويبدو أكبر من المعتاد في ١٩ آب.
وستكون الأقمار الكاملة في أشهر أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني أيضاً أقماراً عملاقة، في ظاهرة رباعية فلكية غير عادية.
حدث آخر قمر عملاق كامل منذ ما يقرب من عام، في 29أيلول2023.
سيصل القمر إلى أقصى نقطة له عند الساعة 2:26 مساءً بالتوقيت الشرقي في ذلك اليوم، لكن القمر سيكون على الجانب الآخر من الأرض بالنسبة للولايات المتحدة في تلك النقطة، لذلك سيتعين على المشاهدين المتفائلين الانتظار بضع ساعات حتى شروق القمر.
على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، سيشرق القمر العملاق في حوالي الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، باتجاه السماء الشرقية الجنوبية الشرقية، ويرتفع إلى مسافة ثلث السماء قبل أن يغرب في حوالي الساعة السابعة صباحاً في الغرب الجنوبي الغربي.
عادة ما يكون القمر العملاق أكثر إثارة للإعجاب عند شروقه أو غروبه، عندما يكون بالقرب من الأفق، بسبب الوهم البصري.
وفي تصريح سابق لنيوزويك، قال جيانلوكا ماسي، عالم الفلك من مشروع التلسكوب الافتراضي: “أثناء الشفق، يسمح لنا ضوء الشمس المتبقي المنتشر في كل مكان بواسطة غلافنا الجوي بالإعجاب بالمناظر الطبيعية، بينما يشرق القمر المكتمل أو يغرب.
“وعلاوة على ذلك، فإن القمر يظهر عند شروقه وغروبه خلف المعالم والعناصر الطبيعية، ما يولد شعوراً بأن قرصه أكبر من المعتاد. ولكن هذا مجرد وهم بصري ناتج عن وجود تلك العناصر الأرضية في خط الرؤية الذي يستخدمه دماغنا للمقارنة.”
يجب أن يكون القمر مرئياً بسهولة طوال الليل في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ما لم يكن الطقس غائماً. ابحث عن مكان به رؤية واضحة للأفق، مثل شاطئ أو تل أو حقل مفتوح. يمكن للأشجار والمباني والعقبات الأخرى أن تحجب رؤيتك. إذا أمكن، انتقل إلى مكان بعيداً عن أضواء المدينة. كلما كانت السماء أغمق، كلما ظهر القمر أكثر إشراقاً.
على الرغم من أنك لست بحاجة إلى أي معدات للاستمتاع بالقمر العملاق، إلا أن المناظير أو التلسكوبات يمكن أن تساعدك في رؤية المزيد من التفاصيل على سطح القمر، مثل الحفر.
مصطلح القمر العملاق ليس مصطلحاً علمياً، بل هو مصطلح شائع صاغه عالم الفلك ريتشارد نولي في عام 1979 للإشارة إلى الأقمار الكاملة التي تتزامن مع أقرب نقطة للقمر إلى كوكبنا.
لا يدور القمر حول الأرض في دائرة مثالية، بل يدور حول نفسه في شكل بيضاوي أو بيضاوي قليلاً. القمر العملاق هو قمر مكتمل – أو قمر جديد – يحدث عندما يكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض في هذا المدار، والمعروف أيضاً باسم الحضيض. وقد عرّف نولي – بشكل تعسفي على ما يبدو – القمر العملاق بأنه يكون في حدود 90 بالمئة من الحضيض.
خلال القمر العملاق، يبدو القمر أكبر بنسبة 14% وأكثر سطوعاً بنسبة 30% مما يبدو عليه عندما يكون في أبعد نقطة له (الأوج). وهذا هو نفس الاختلاف النسبي تقريباً مثل الاختلاف في الحجم بين النيكل والربع. وبالمقارنة مع القمر العادي، يكون القمر العملاق أكبر بنسبة 8% وأكثر سطوعاً بنسبة 15%.
خلال الحضيض، يكون القمر على مسافة حوالي 226000 ميل بعيداً عنا في المتوسط، مقارنة بالأوج، حيث يكون على مسافة حوالي 253000 ميل.
يمكن أن تحدث ظاهرة القمر العملاق عدة مرات في العام لأن توقيت مدار القمر ومراحلها يتزامنان غالباً، ومع ذلك، تكون بعض حالات القمر العملاق أكثر “عملاقاً” من غيرها، اعتماداً على مدى قرب القمر المكتمل من نقطة الحضيض.
بالإضافة إلى ذلك، تكون نقاط الحضيض أحياناً أقرب وأبعد، اعتماداً على شكل مدار القمر في ذلك الوقت.
كان القمر العملاق الذي حدث في تشرين الثاني 2016 هو أقرب قمر يصل إلينا منذ عام 1948، ومن المتوقع أن يحدث أقرب قمر عملاق كامل في القرن الحادي والعشرين في عام 2052.
يأتي اسم Sturgeon Moon من قبائل الأمريكيين الأصليين، الذين أطلقوا على كل قمر مكتمل اسماً يعكس الأنشطة أو الأحداث الطبيعية التي كانت مهمة بالنسبة لهم خلال ذلك الوقت المحدد من العام.
تم تسمية القمر المكتمل في شهر آب بقمر سمك الحفش لأنه يتزامن مع الوقت من العام الذي كانت فيه أسماك الحفش أكثر وفرة وأسهل للصيد تاريخياً في البحيرات العظمى وغيرها من المسطحات المائية الرئيسية في أمريكا الشمالية.
تمت تسمية القمر المكتمل في شهر كانون الثاني بقمر الذئب، وقمر شهر آذار بقمر الدودة، وقمر شهر أيلول بقمر الحصاد.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استجابة قوية في صورة مرحة.. لهذا نضحك عند تعرضنا للدغدغة

كشف باحثون في علم الأعصاب والاجتماع أن الاستجابة للدغدغة ترتبط بالألفة بين الأفراد، بمعنى أن الدغدغة لن تستثير شعورًا بالضحك عندما تأتي بين غرباء. وتؤكد ...