آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » أبحاث تظهر أن أدوية السرطان قد تعالج الزهايمر

أبحاث تظهر أن أدوية السرطان قد تعالج الزهايمر

أظهرت أبحاث جديدة أن أدوية السرطان الحالية قد تكون واعدة كعلاج مستقبلي لمرض الزهايمر.
تعمل هذه الأدوية على استعادة التمثيل الغذائي الصحي للسكر في أدمغة مرضى الزهايمر، وقد تقدم علاجاً فعالاً لمجموعة من الاضطرابات العصبية التنكسية المختلفة.
يؤثر مرض الزهايمر على ما يقرب من 5.8 ملايين أمريكي، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. هذا المرض التدريجي هو الشكل الأكثر شيوعاً للخرف ويرتبط بفقدان الذاكرة والتدهور المعرفي في مناطق الدماغ المعنية بالفكر والذاكرة واللغة.
لا يوجد علاج معروف لمرض الزهايمر حتى الآن، على الرغم من اعتقاد العلماء أن المرض ناجم عن تراكم غير طبيعي للبروتينات في خلايا المخ وحولها. ومع ذلك، إلى جانب تراكم البروتينات، يعاني مرضى الزهايمر أيضاً من انخفاض مستمر في قدرة أدمغتهم على تكسير سكر الجلوكوز.
قالت كاترين أندريسون، كبيرة مؤلفي الدراسة وخبيرة الأعصاب في كلية الطب بجامعة ستانفورد وعضو معهد وو تساي لعلوم الأعصاب، لمجلة نيوزويك: “تنخفض عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز بشكل ملحوظ في مرض الزهايمر. في الواقع، نستخدم هذا المقياس أحياناً لتشخيص مرضى الزهايمر”.
بدون التمثيل الغذائي الفعال للسكر، لا يمتلك الدماغ طاقة كافية لتغذية نفسه، مما يؤدي إلى ضعف التفكير والذاكرة – وهما من السمات الرئيسة لمرض الزهايمر.
وعلى وجه الخصوص، تم الإبلاغ عن مستويات أعلى من إنزيم يسمى إندوليمين-2،3،-ديوكسيجيناز 1 (IDO1) في أدمغة المرضى الذين يعانون من اضطرابات عصبية تنكسية متعددة، ويعتقد الباحثون أن هذا قد يكون نتيجة مباشرة لتكتلات البروتين غير الطبيعية التي تتراكم في أدمغة مرضى الزهايمر.
وفي دراسة جديدة نشرت في مجلة ساينس، أظهر أندريسون وزملاؤه أن تثبيط IDO1، والإنتاج اللاحق للكينورينين، كان قادراً على تحسين الوظيفة الإدراكية في الفئران المعملية التي تعاني من حالات دماغية تشبه مرض الزهايمر من خلال استعادة التمثيل الغذائي الصحي للجلوكوز في خلايا الدماغ.
“لقد فوجئنا بأن هذه التحسينات الأيضية كانت فعالة للغاية ليس فقط في الحفاظ على المشابك العصبية السليمة، بل وفي إنقاذ السلوكيات أيضاً”، كما قال أندريسون. “لقد كان أداء الفئران أفضل في الاختبارات الإدراكية والذاكرة عندما أعطيناها عقاقير تمنع [IDO1].”
وبسبب دوره في تنظيم الجهاز المناعي، تم بالفعل تطوير مثبطات IDO1 لعلاج السرطان، لدعم أنظمتنا المناعية في التعامل مع الأورام. ومع ذلك، فإن هذه الأدوية نفسها قد تساعد أيضاً مرضى الزهايمر.
وقال أندريسون: “اعتماداً على ما إذا كانت تعتبر آمنة للمرضى المصابين بمرض الزهايمر، فمن المحتمل أن تتم إعادة استخدامها لعلاجهم”.
وأضاف أن استهداف عملية التمثيل الغذائي للطاقة بهذه الطريقة كان مختلفاً تماماً عن غالبية طرق علاج الزهايمر الحالية، والتي تستهدف التكتلات البروتينية غير الطبيعية بدلاً من التغيرات التي تحدث في خلايا المخ نفسها.وأن “تحسين عملية التمثيل الغذائي للطاقة وأيض الجلوكوز بواسطة [خلايا المخ] هو نهج جديد”.
وبما أن عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز تتأثر بالعديد من الاضطرابات العصبية التنكسية المختلفة، فإن استراتيجية العلاج هذه واعدة أيضاً لعلاج حالات دماغية أخرى.
وقال أندريسون: “إن التأثير المفيد على عملية التمثيل الغذائي في الدماغ من خلال تثبيط IDO1 يؤثر على أنواع مختلفة من الأمراض”.
“من المثير أن نعتقد أن هذه قد تكون آلية أكثر عمومية يمكن استهدافها في اضطرابات عصبية تنكسية أخرى، مثل مرض باركنسون، حيث يكون هناك تراكم لـ a-synuclein، أو ALS، حيث يكون هناك تراكم لـ tdp-43.”
ويأمل الفريق الآن في اختبار مثبطات IDO1 في مرضى الزهايمر من البشر لمعرفة ما إذا كانت تظهر تحسنات مماثلة في الأعراض.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في المؤتمر السنوي لأطباء الجراحة العصبية… مشاركات محلية وعربية تسلط الضوء على تطور الاختصاص ومستجدات العلاج

بمشاركة عربية ومحلية واسعة عقدت الرابطة السورية لأطباء الجراحة العصبية اليوم مؤتمرها السنوي الرابع والعشرين بعنوان “نحو مستقبل جديد في الجراحة العصبية”، وذلك في فندق إيبلا ...