الرئيسية » مجتمع » وفاء لتقليد سنوي.. آلاف التونسيين يقصدون القيروان ليلة المولد النبوي

وفاء لتقليد سنوي.. آلاف التونسيين يقصدون القيروان ليلة المولد النبوي

كعادتها في كل عام، شهدت مدينة القيروان وسط تونس مساء السبت، احتفالات في مختلف الساحات والمساجد، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، امتزجت فيها الأناشيد الدينية مع زغاريد النسوة.

وعلى مدى عشرات السنين، ظلت القيروان المدينة التاريخية التي أسسها عقبة بن نافع سنة 50 للهجرة (670 م) مقصدا للتونسيين ليلة المولد النبوي، بالإضافة إلى توافد الزائرين من بلدان المغرب العربي (الجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب إضافة لتونس)، إلى جانب زائرين من بلدان أخرى.

ويحتفل المسلمون بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم 12 من شهر ربيع الأول الهجري من كل عام، حيث تشهد العديد من البلدان الإسلامية والمجتمعات المسلمة في العالم احتفالات وفعاليات وأنشطة خاصة بهذه المناسبة.

**مسابقات دينية

وكان علي بن سعيد رئيس جمعية مهرجان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف (غير حكومية) قال، في مؤتمر صحفي عن الاستعدادات لهذه المناسبة بالقيروان، قال: “سيتم الاستغناء عن عدة فقرات في برنامج الاحتفال بهذه المناسبة الدينية هذا العام، واستبدالها بأخرى”.

وأضاف بن سعيد أنه “سيتم الاستغناء عن العروض المثيرة للصخب التي لا تتماشى مع هذه الاحتفالية الدينية، والتركيز على المسابقات الدينية”.

وأكد أن “الاحتفالات ستقام في الساحات المعتادة في قلب مدينة القيروان”.

إلا أن إلغاء العروض الفنية غير الدينية هذا العام لم يحل دون تدفق عشرات الحافلات من مختلف ولايات تونس على القيروان السبت، استعدادا لليلة التي تشد فيها الرحال كل عام إلى المدينة التونسية.

ووفق مراسل الأناضول، غصت المواقع الدينية مثل جامع عقبة بن نافع، ومقام الصحابي أبي زمعة البلوي (يطلق عليه في القيروان مقام سي الصحبي)، وساحات المدينة مثل ساحة أولاد فرحان قرب جامع عقبة، وساحة باب الجلادين وساحة المركب الثقافي أسد بن الفرات وسط المدينة، بآلاف الزوار.

بدوره، قال لطفي بن غانم نائب رئيس جمعية مهرجان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بالقيروان، إن “الاحتفالات هذا العام بدأت منذ أسبوع بتدشين المسلك السياحي وسط المدينة العتيقة، إلى جانب تدشين جداريات لفنانين من القيروان، وأمضينا أياما في جو احتفالي كبير”.

وأضاف ابن غانم، في حديث مع الأناضول: “هذا العام توقعنا أن الحضور سيكون أقل من السنوات السابقة، لتزامن المناسبة مع بداية العام الدراسي الجديد (متوقع غدا الاثنين)، إلا أن التوافد كان كبيرا، حيث غصت الأسواق على مدار أسبوع”.

**200 ألف زائر

وبشأن الوفود من دول أخرى، قال نائب رئيس الجمعية التي تشرف على الاحتفالات للعام السابع على التوالي، إن “الزوار أتوا من ليبيا والجزائر ومن كل ولايات تونس، وهذه غايتنا في القيروان التي تقول مرحبا بالجميع”.

وبشأن هذا التقليد السنوي، قال ابن غانم: “في 2019 وصلنا لمليون زائر، ما لفت انتباه الكثيرين حول العالم، وأعطى نسقا جديدا وروحا جديدة للقيروان، ونحن نتفاعل مع هذه المعطيات وبصدد تطوير ما نقدمه للجمهور، ويجب أن يكون هناك تجديد في كل عام”

وقدر ابن غانم أن “القيروان فيها ما بين 150 إلى 200 ألف زائر خلال ليلة المولد النبوي، وعلى مدى أسبوع سجلنا زيارة ما بين 400 إلى 500 ألف زائر”.

الأناضول استطلعت كذلك آراء بعض الزوار في المدينة التاريخية التي لم يقتصر حضور احتفالات المولد فيها على التونسيين والمغاربة فقط، بل كان في ساحات القيروان شبان وطلاب من بلدان إسلامية أخرى.

محمد أجيمي، وهو طالب إندونيسي في تونس، قال للأناضول: “جئنا إلى القيروان للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وهذه أول مرة أزور فيها القيروان، ونحن فرحون ومستبشرون بالأجواء الموجودة “

وأضاف أجيمي: “سمعت من أحد الأصدقاء بالاحتفالات بالمولد وأن القيروان هي عاصمة هذه الاحتفالات، فقررت المشاركة، واستمتعت جدا بالأناشيد الدينية وأجواء المدينة”.

وإلى جانب الاحتفالات الشعبية، نظمت ولاية القيروان احتفالا دينيا رسميا في جامع عقبة بن نافع السبت.

وفي منشور عبر “فيسبوك”، قال مجلس المدينة، إن “والي القيروان ذاكر البرقاوي أشرف عصر السبت بجامع عقبة بن نافع بالقيروان على موكب ديني”.

وأضاف أن “الموكب الديني تضمّن تلاوة عطرة لآيات بيّنات من كتاب الله المجيد، ومحاضرة دينية للشيخ منذر العلاني إمام خطيب بجامع عقبة بعنوان: دروس وعبر من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم”.

وأعقب ذلك “ابتهالات دينية ومدائح نبوية وأذكار وأناشيد متعلقة بالمناسبة، ثمّ الدعاء”، وفق المصدر نفسه.

وأوضح بيان مجلس المدينة، أن البرقاوي “كرّم في ختام الموكب الديني مجموعة من الفائزين في المسابقات من حفظة القرآن الكريم و الأحاديث النبوية ورفع الآذان”.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عشية بدء قطاف الزيتون.. عمال يلمّحون لـ”يومية” تصل إلى 125 ألف ليرة.. وأصحاب بساتين يدعون أولادهم وعائلاتهم للالتحاق بالموسم

أيام قليلة، ويبدأ مزارعو الزيتون في اللاذقية بجني محصولهم، الذي يؤقّت معظمهم أوانه بعد “مطرة” أواخر أيلول، حيث تتشبّع الثمرة وتنتج كميات أكبر من الزيت الذي يعد ...