آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » وسام دول البحر المتوسط لأيمن زيدان … «يومين» لدريد لحام وباسل الخطيب يمثل سورية في مهرجان الإسكندرية السينمائي

وسام دول البحر المتوسط لأيمن زيدان … «يومين» لدريد لحام وباسل الخطيب يمثل سورية في مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

 

| وائل العدس

 

كعادتها، تحضر السينما السورية في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط بدورته الأربعين بالفترة بين الأول من تشرين الأول المقبل وحتى الخامس منه، بمشاركة 26 دولة منها 11 دولة عربية وهي إلى جانب سورية ومصر: فلسطين ولبنان وتونس والجزائر والسعودية والعراق والمغرب وعُمان والإمارات وإسبانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وكرواتيا والجبل الأسود وسويسرا وكندا وبولندا والولايات المتحدة والبرتغال وهولندا وبلجيكا وكينيا.

ويشارك في المهرجان 140 فيلماً، وقد أطلق اسم الفنانة المصرية نيللي عنواناً لدورته الجديدة.

ويعد المهرجان أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة العربية، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

 

ثاني المشاركات

في ثاني مشاركاته الخارجية، يحضر فيلم «يومين» ممثلاً وحيداً للسينما السورية في المهرجان المصري ضمن مسابقتي الفيلم الدولي والفيلم العربي.

الفيلم من تأليف تليد الخطيب عن قصة دريد لحام وإخراج باسل الخطيب وإنتاج المؤسسة العامة للسينما وبطولة النجم الكبير دريد لحام إلى جانب كل من أسامة الروماني وحازم زيدان ويحيى بيازي ومحسن غازي ورنا شميس ومؤنس مروة ونجاح مختار ونور وزير ورهام التزه، إضافة الى الطفلين شهد الزق وجاد دباغ.

ويقدّم الفيلم حكاية اجتماعية تظهر فيها ملامح العنف الأسري وما يمكن أن تحدثه من مخاطر في المجتمع.

الفيلم سبق وأن شارك قبل أشهر في مهرجان روتردام للفيلم العربي.

 

التعاون الثالث

يعد هذا الفيلم التعاون الثالث بين لحام والخطيب بعد فيلمي «دمشق حلب» عام 2018 و«الحكيم» عام 2023، ليشكلا معاً ثنائية تاريخية ناجحة ومتميزة أكمل فيها باسل الخطيب مهمة توثيق مفاهيم دريد لحام ومكانته في المجتمع والفن.

نال الفيلم الأول الكثير من الجوائز منها جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان الإسكندرية، في حين حصد الثاني الجائزة الذهبية في مهرجان «سينمانا» الدولي في سلطنة عمان، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان «فجر» السينمائي الدولي في طهران.

الفنان الذي تجاوز عمره التسعين عاماً وضع عصارة خبرته الغنية في السينما ليثبت أن العمر مجرد رقم وأنه بعمره الفني الطويل مدرسة في العطاء والإبداع والتميز.

لحام هو أحد أكثر الفنانين السوريين مشاركة في الفن السابع، ومن أفلامه «عقد اللولو، لقاء في تدمر، غرام في إسطنبول، المليونيرة، الشريدان، النصابين الثلاثة، فندق الأحلام، الصعاليك، خياط للسيدات، اللص الظريف، غوار العميل السري، مقلب في المكسيك، امرأة تسكن وحدها، مسك وعنبر، غوار جيمس بوند، صح النوم، الحدود، إمبراطورية غوار، التقرير، الكفرون، الآباء الصغار، سيلينا».

أما المخرج الخطيب وبعد أن أكمل نجوميته في عالم الدراما، فقد حمل نجاحاته ونقلها إلى عالم السينما ليقدم مجموعة من الأفلام المبهرة بصورتها وحكاياتها، ومن أفلامه أيضاً: «مريم، الأب، الأم، الرسالة الأخيرة، الاعتراف، سوريون، حارس القدس».

 

وسام تكريمي

منح المهرجان الفنان السوري الكبير أيمن زيدان وسام دول البحر المتوسط عن مسيرته الفنية الطويلة والغنية.

وبعيداً عن أنه نجم عربي كبير في عالم الدراما، فإن زيدان حفر اسمه بحروف من ذهب في صالات السينما ممثلاً ومخرجاً ومؤلفاً، مثبتاً أن المبدع لا يتوقف عطاؤه ما دام القلب ينبض.

ومن أفلامه التي نالت جوائز عديدة كمخرج: «أيام الرصاص، غيوم داكنة، أمينة».

ومن أفلامه كممثل: «مسافرو الحرب، درب السما، مطر أيلول، الأب، رحلة يوسف، فيك أب».

 

تكريمات عربية وأجنبية

يكرم المهرجان عدداً من الشخصيات السينمائية العربية والعالمية وهم: الممثلون المصريون منة شلبي ولطفي لبيب والناقد العراقي مهدي عباس والممثلة المغربية سعاد خويي والممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني والممثلة الفرنسية أن باريو.

كما سيتم تكريم اسم الفنانة المصرية الراحلة هند رستم احتفالاً بمرور 75 عاماً على ظهورها الأول في فيلم «غزل البنات»، واسم الكاتب المصري الراحل أبو السعود الإبياري بمناسبة مرور تسعين عاماً على تقديم أول أعماله.

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صدور العدد الجديد من مجلة التراث العربي عن اتحاد الكتاب العرب

“التراث العربي”.. مجلة فصلية تصدر ورقياً وإلكترونياً عن اتحاد الكتاب العرب تهتم بالثقافة القديمة والأصيلة واللغة التي تعتبر أهم مكونات الانتماء والهوية العربية. وعن العدد ...