الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » تحذيرات من تناول القهوة بكثرة… ونتائج غير متوقعة حول تأثير «الشاي»

تحذيرات من تناول القهوة بكثرة… ونتائج غير متوقعة حول تأثير «الشاي»

أشارت دراسة حديثة إلى أن استهلاك المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة، بالإضافة إلى شرب أكثر من أربعة أكواب من القهوة يومياً، قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

اعتمدت هذه الدراسة على بحث سابق أُجري عام 2017 في 32 دولة وشمل حوالي 27,000 مشارك، حيث كان الهدف هو تحديد عوامل الخطر القابلة للتعديل المرتبطة بالسكتة الدماغية. وقام الباحثون في جامعة ماكماستر في كندا وجامعة جالواي في آيرلندا بإجراء التحليلات الحالية بناءً على بيانات تلك الدراسة المعروفة باسم “إنترستروك”.

نتائج الدراسة:

المشروبات الغازية: ارتبطت المشروبات الغازية، سواء المحلاة بالسكر أو بالتحلية الصناعية، بزيادة احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية الأولى أو النزفية بنسبة 22%. كان هذا الارتباط أقوى في مناطق مثل أفريقيا وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط.

عصير الفاكهة: تزيد المشروبات الغازية وعصير الفاكهة من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية بنسبة 37%، مع كون النساء أكثر عرضة لهذا الخطر. كما أن تناول مشروبين من هذه المشروبات يومياً يضاعف الخطر ثلاث مرات، مما يشير إلى تأثير السكر والمكونات الأخرى.

القهوة: يؤدي شرب أكثر من أربعة أكواب من القهوة يومياً إلى زيادة احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 37%. لكن الاستهلاك المعتدل (أقل من أربعة أكواب) لم يُظهر أي زيادة في الخطر.

الشاي والماء: أظهرت التحليلات أن الشاي له تأثير وقائي ضد السكتات الدماغية في أميركا الجنوبية والصين، لكن في بعض المناطق مثل جنوب آسيا، ارتبط بشيء من المخاطر. كما وُجد أن شرب أكثر من سبعة أكواب من الماء يومياً يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 18%.

آراء الخبراء:

علق كريستوفر يي، جراح الأوعية الدموية في كاليفورنيا، على هذه النتائج مشيراً إلى أن ارتفاع نسبة السكر في المشروبات الغازية يمكن أن يساهم في السمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وهي عوامل خطرة على السكتة الدماغية. كما أضاف أن السكريات المضافة في مشروبات الفاكهة يمكن أن تسبب زيادة سريعة في مستويات السكر والإنسولين، مما يعزز الالتهاب.

من جانبها، أكدت الدكتورة جين مورغان أن السكريات الصناعية يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الأوعية الدموية، وتساهم في زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

فوائد القهوة والشاي:

أشار يي إلى أن الاعتدال في شرب القهوة أفضل من الإفراط، حيث يحتوي البوليفينول في القهوة على خصائص مضادة للالتهابات. وأكدت مورغان أن الشاي الأسود والأخضر يقللان من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيهما.

أما بالنسبة للماء، فقد أوضحت مورغان أن شرب كميات كافية يساعد في الحد من الجفاف، وهو عامل خطر للسكتة الدماغية، حيث يُحسن من تدفق الدم ويقلل من احتمالية حدوث الجلطات.

تقدم هذه الدراسة رؤى هامة حول العلاقة بين استهلاك المشروبات المختلفة وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مما قد يساعد الأفراد في اتخاذ قرارات غذائية

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

6 تمارين بسيطة لتخفيف ألم تصلب الرقبة

تصلب الرقبة يمكن أن يكون مؤلمًا ويجعل حتى الأعمال المنزلية البسيطة صعبة. يعزى هذا الألم غالبًا إلى الإجهاد، الإفراط في استخدام العضلات، ووضعية الجسم السيئة. ...