آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » المدمر القاتل… السرطان مرض يفتك بلارحمة

المدمر القاتل… السرطان مرض يفتك بلارحمة

سارة محمد شاهر ابو سمرة:

رغم تطور العلم والطب ورغم وصول الإنسان إلى سطح القمر يبقى عاجزا أمام مرض صغير يفتك بالجسم وإلى الآن ينتصر السرطان على الجميع وما من دواء بشري إلا رحمة الله التي وسعت كل شيء.
ماهو السرطان؟
السرطان مرض تسببه التغيرات الجينية التي تؤدي إلى نمو الخلايا غير المنضبط وتكوين الورم. السبب الأساسي للسرطانات (غير العائلية) هو تلف الحمض النووي وعدم الاستقرار الجينومي وهناك أقلية من السرطانات ناتجة عن طفرات جينية وراثية حيث ترتبط معظم أنواع السرطان بأسباب بيئية أو أنماط الحياة أو السلوك.
السرطان ليس معديا بشكل عام في البشر، على الرغم من أنه يمكن أن يكون ناجما عن فيروسات ورمية وبكتيريا سرطانية. يشير المصطلح “بيئي”، كما يستخدمه باحثو السرطان، إلى كل شيء خارج الجسم يتفاعل مع البشر.
لا تقتصر البيئة على البيئة الفيزيائية الحيوية (مثل التعرض لعوامل مثل تلوث الهواء أو أشعة الشمس)، بل تشمل أيضًا نمط الحياة والعوامل السلوكية.
تعتبر أكثر من ثلث وفيات السرطان في جميع أنحاء العالم (وحوالي 75-80٪ في الولايات المتحدة) يمكن تجنبها عن طريق الحد من التعرض لعوامل معروفة تشمل العوامل البيئية الشائعة التي تسهم في الوفاة بالسرطان كالتعرض للعوامل الكيميائية والفيزيائية المختلفة (يسبب تعاطي التبغ 25-30٪ من وفيات السرطان)، والملوثات البيئية، والنظام الغذائي والسمنة (30-35٪)، والعدوى (15-20٪)، والإشعاع (ما يصل إلى 10٪)
تعمل هذه العوامل، على الأقل جزئيًا، عن طريق تغيير وظيفة الجينات داخل الخلايا و عادة ما تكون هناك حاجة إلى حدوث الكثير من هذه التغييرات الجينية قبل تطور السرطان.
تعتبر الشيخوخة جانبًا مهمًا يجب مراعاته عند تقييم عوامل الخطر لتطوير سرطان معين. تتراكم العديد من التغييرات الجزيئية والخلوية المرتبطة بتطور السرطان أثناء عملية الشيخوخة وتتحول في نهاية الأمر إلى سرطان.
على الرغم من وجود أكثر من 50 نوعًا من أنواع السرطان الوراثية المحددة، إلا أن أقل من 0.3٪ من البشر يحملون طفرة جينية مرتبطة بالسرطان ويشكلون أقل من 3 إلى 10٪ من جميع حالات السرطان فإن الغالبية العظمى من السرطانات غير وراثية (“sporadic cancers”). تتسبب في السرطانات الوراثية في المقام الأول عيوب جينية وراثية. إن متلازمة السرطان أو متلازمة السرطان العائلي هي اضطراب وراثي تؤدي فيه الطفرات الوراثية الموروثة في واحد أو أكثر من الجينات إلى تعريض الأفراد المتأثرين لتكوين السرطانات وقد تسبب أيضًا ظهور هذه السرطانات في وقت مبكر. على الرغم من أن متلازمات السرطان تسبب زيادة خطر الإصابة بالسرطان، إلا أن الخطر يختلف من حالة لأخرى. وبالنسبة لبعض هذه الأمراض، فإن السرطان ليس السمة الأساسية وهو نتيجة نادرة.
تنجم العديد من حالات متلازمة السرطان عن حدوث طفرات في الجينات الكابتة للأورام التي تنظم نمو الخلايا تغير الطفرات الشائعة الأخرى وظيفة جينات ترميم الحمض النووي، الجينات الورمية والجينات المشاركة في توليد الأوعية الدموية و بعض الطفرات الموروثة في الجينات BRCA1 و BRCA2 تسبب أكثر من 75٪ من خطر الاصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض و بعض الاضطرابات الجينية الموروثة التي يمكن أن تسبب سرطان القولون والمستقيم تشمل داء السلائل الورمي الغدي العائلي وسرطان القولون المستقيمي اللاسليلي الوراثي. ومع ذلك، تمثل هذه أقل من 5٪ من حالات سرطان القولون و في كثير من الحالات، يمكن استخدام الفحص الجيني لتحديد الجينات أو الكروموسومات المتحورة التي يتم تمريرها عبر الأجيال.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تفاصيل صادمة.. سوري يقتل زوجته بالسكين وابنه يطعنه انتقاماً لوالدته

قُتِلت امرأة سوريّة لاجئة على يد زوجها في مدينة اسطنبول التركية وهو ما أعاد إلى الواجهة مسألة قتل النساء على يد الرجال في تركيا التي ...