آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » اجتماع طارىء لمجلس حكام الوكالة الذرية في شأن الأزمة الاوكرانية واتصالات وثيقة لضمان أمن وسلامة المنشآت والمعدات النووية في أوكرانيا

اجتماع طارىء لمجلس حكام الوكالة الذرية في شأن الأزمة الاوكرانية واتصالات وثيقة لضمان أمن وسلامة المنشآت والمعدات النووية في أوكرانيا

 أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مجلس حكامها يعقد اجتماعا طارئا الاربعاء “لدرس الوضع الراهن في اوكرانيا”.

وأورد بيان تسلمته وكالة فرانس برس الاحد أن الاجتماع “سيبدأ في الساعة 11,00” (18,00 ت غ) في مقر الوكالة الأممية في فيينا.

وأوضحت الوكالة أن مديرها العام رافاييل غروسي “على اتصال وثيق بجميع الأطراف المعنيين لضمان أمن وسلامة المنشآت والمعدات النووية في أوكرانيا”.

وتملك أوكرانيا أربع محطات عاملة ومستودعات عدة تضم نفايات مشعة أبرزها موقع تشيرنوبيل الذي شهد اسوأ حادث نووي في التاريخ العام 1986 وسيطر عليه الجيش الروسي الخميس.

وأعقب هذه العملية العسكرية ارتفاع لمستوى الاشعاعات، لكن الوكالة الدولية أكدت أن هذا الامر “لا يشكل أي خطر على الناس”.

إلى ذلك، اشارت الوكالة الأحد إلى وقوع حادثين في مستودعات للنفايات، أحدهما في كييف جراء الإصابة بصاروخ. وأوضحت نقلا عن سلطة المراقبة الأوكرانية أنه “لم يسجل وقوع أضرار في المبنى أو انبعاثات مشعة”.

لكن غروسي نبه في بيان إلى أن أحداثا مماثلة تؤكد “خطر تعرض مواقع تحوي مواد مشعة لأضرار خلال النزاع، مع تداعيات خطرة محتملة على الصحة البشرية والبيئة”.

ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، وجه غروسي مرارا “دعوة الى التزام أكبر قدر من ضبط النفس لتفادي أي عمل من شأنه تعريض أمن (مختلف المواقع) للخطر”، معربا عن “قلقه البالغ”.

ويأتي اجتماع الاربعاء في وقت تستمر مفاوضات فيينا سعيا لإحياء الاتفاق النووي الدولي مع إيران، مع أمل بأن تسفر عن نتيجة في الأيام المقبلة، سواء سلبا أو إيجابا.

ويشارك دبلوماسيون بريطانيون وفرنسيون وألمان وروس وصينيون في هذه المفاوضات مع إيران منذ أشهر عدة، في حين تشارك الولايات المتحدة فيها في شكل غير مباشر.

سيرياهوم نيوز 6 رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا تدين التوحش الإسرائيلي: نتنياهو يخطئ الحساب

محمد نور الدين   أطلق الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، من نيويورك، تصريحات انتقد فيها العدوان الإسرائيلي على لبنان، قائلاً إن الوضع في هذا البلد ...