الرئيسية » حول العالم » أكدت أن الألوية الأوكرانية تفر من منطقة ميكولايف على خلفية خسائر فادحة … روسيا: كييف تثير كارثة نووية نتيجة قصفها المدفعي على محطة زابوروجيه

أكدت أن الألوية الأوكرانية تفر من منطقة ميكولايف على خلفية خسائر فادحة … روسيا: كييف تثير كارثة نووية نتيجة قصفها المدفعي على محطة زابوروجيه

أكدت موسكو، أمس السبت، أن أوكرانيا تثير كارثة نووية مماثلة لتشيرنوبل، نتيجة القصف المدفعي الذي تنفذه القوات الأوكرانية على محطة الطاقة النووية في زابوروجيه، كاشفة في الوقت ذاته أن الألوية الأوكرانية تفر من منطقة ميكولايف على خلفية خسائر فادحة بين صفوفها.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية إيغور فيشنفيتسكي، أنه يمكن أن يؤدي القصف المدفعي لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه، الذي تنفذه القوات الأوكرانية، إلى وضع خطير للغاية، قد يثير كارثة نووية مماثلة لتشيرنوبل، وقال: «هذه قضية صارخة وغير مسبوقة، قد يكون لهذا الحادث عواقب بعيدة المدى».
وأوضح فيشنفيتسكي أنه خلال عملية عسكرية خاصة، سيطرت القوات الروسية على محطتي تشيرنوبل وزابوروجيه للطاقة النووية ولا يمكن ترك مثل هذه المواقع من دون حماية.
وأشار إلى أن روسيا تتفق تماماً مع استمرار سيطرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على عمل محطة زابوروجيه، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.
وأكد فيشنفيتسكي أن نظام كييف يكذب بشأن حالة المحطة، إذ أبلغت أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن المحطة لا تملك قطع الغيار اللازمة.
وأكد فيشنيفيتسكي: «في الواقع، اتفقنا على أنه يجب تسليم كل شيء عبر خط المواجهة، ولدينا فواتير تؤكد التسليم».
بدوره، حذر نائب الممثل الدائم الروسي لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف أندريه بيلؤسوف، من أن الإرهابيين قد يحصلون على مواد نووية من المنشآت النووية الخاضعة لسيطرة أوكرانيا.
وأكد الدبلوماسي أن روسيا تدرك مسؤولية وصعوبة حماية المنشآت النووية، وتبذل قصارى جهدها لضمان سلامة محطات الطاقة النووية.
ميدانيا نقلت «سبوتنيك» عن وزارة الدفاع الروسية، قولها، أمس السبت، إن القوات الروسية دمرت خلال غارات مضادة للصواريخ، راجمات أوكرانية من نوع «أولخا»، إضافة لراجمات «هيمارس» الأميركية في منطقة خاركوف.
وقالت الوزارة في بيان: تم تدمير 5 راجمات غراد، و3 مدافع «غفوزديكا»، ومدفعية ميدان من نوع «ميستا بي»، و4 مدافع «دي 30» في مدن تابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية، وفي مقاطعة ميكولايف».
وأشار البيان إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 8 طائرات مسيّرة في مقاطعة خاركوف ومقاطعة زابوروجيه».
وبالإضافة إلى ذلك، اعترض الدفاع الجوي الروسي 26 صاروخاً تم إطلاقها من راجمات في مقاطعتي خيرسون وخاركوف في يوم واحد.
وكشف البيان أن الألوية الأوكرانية تفر من منطقة ميكولايف على خلفية خسائر فادحة للقوات الأوكرانية، قائلاً: «على خلفية الخسائر الفادحة التي تكبدتها القوات الأوكرانية على جبهة ميكولايف، رفض جنود من وحدات لواء المشاة الآلية رقم 59 ولواء المشاة 61، وكذلك اللواء 35 من مشاة البحرية، تنفيذ الأوامر بالهجوم وفروا من مواقعهم».
وبالإضافة إلى ذلك، أشارت وزارة الدفاع إلى أنه نتيجة الضربات بأسلحة عالية الدقة للقوات الجوفضائية الروسية على مواقع قتالية للكتيبة 105 من اللواء الآلي 63 للقوات الأوكرانية في مناطق أندرييفكا ولوزوفوي ودولغفوي خيرسون في المنطقة، قتل أكثر من 70 قومياً وأصيب نحو 150».
وأضاف البيان: «في قرية فيفودوفو، التابعة لمنطقة دنيبروبتروفسك، ونتيجة لضربة عالية الدقة من القوات الجوية الروسية على معقل تشكيل الفيلق الأجنبي، تم القضاء على أكثر من 80 مرتزقاً أجنبياً، وتدمير 11 آليات مجنزرة».
وذكرت وزارة الدفاع في وقت سابق، حسبما ذكرت وكالة «نوفوستي» أن القوات المسلحة الروسية أسقطت 263 مقاتلة أوكرانية ودمرت 1693 طائرة مسيرة أوكرانية، خلال العملية الخاصة الروسية العسكرية في أوكرانيا.
من جهته قال مقر الدفاع الإقليمي لجمهورية دونيتسك الشعبية إن الجيش الأوكراني أطلق صواريخ تحمل ألغام «بيتال» المحظورة دولياً والخطيرة بشكل كبير على المدنيين، على منطقة كويبيشيفسكي في دونيتسك.
ونقلت «نوفوستي» قول المقر في بيان: «عثر السكان المحليون على العديد من ألغام (بيتال) التي ألقيت أثناء قصف صواريخ MLRS من الجيش الأوكراني».

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الولايات المتحدة: نتطلع لاستئناف محادثات السلام بشأن السودان الشهر القادم

المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان يقول إن بلاده تتطلع إلى 18 أبريل/ نيسان لاستئناف محتمل لمحادثات السلام بشأن السودان في جدة.   تتطلع الولايات المتحدة ...