آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » أنا في الربع الأخير من عمري ..فماذا أقول لمن سيبلغه مثلي؟

أنا في الربع الأخير من عمري ..فماذا أقول لمن سيبلغه مثلي؟

 

د.خليل جواد

فجأة اكتشفت أني أعيش الربع الأخير من عمري المفترض .. أين ذهبت كل تلك السنين ؟!! ومتى ذهبت كل تلك الأحداث والإنشغالات والعلاقات والاجتماعات واللقاءات والزيارات والسفرات ؟ وإلى أين غادر كل ذلك النشاط .. !؟ واين هم كل أولئك الناس والمعارف والأصدقاء .. !! ومتى كبر الأبناء وولد الأحفاد .. ؟!!
‏ كم قابلت وعرفت من كبار السن طوال حياتي ، وكم أعتقدت أن الشيخوخة بعيدة عني .. وكم قابلتهم بعين العطف والمعروف والإحسان .. فكنت اساعدهم على القيام عن الكرسي أو امسك بيدهم خوفا من وقوعهم .. ولكني لم اتخيل اني سأكون يوماً مثلهم .. !!
حين كنت في الربع الأول من عمري .. كان الربع الرابع بعيدا عني لدرجة أنني لم اتخيّل كيف يمكن أن أكون حين أبلغه .. لكن ها هو الربع الرابع قد اقتحم بابي وتجاوز أعتابي وسلبني نشاطي .. أصدقائي متقاعدون وأصبحوا شيبا ، يتحركون ببطء .. ويسمعون بعسر .. ويفهمون بمشقة .. بعضهم في حال أفضل بكثير مني .. وبعضهم أسوأ مني بقليل .. لكني أرى التغيّر الجسيم في أحوالهم .. ليسوا مثل الأشخاص الذين أتذكرهم والذين كانوا شبابا وصبايا نابضين بالحيوية .. نحن الآن أولئك كبار السن الذين أعتدنا على رؤيتهم بعطف ولم نتخيل يوما أننا سنكون مثلهم بحاجة للعطف والإحسان ..
‏ اليوم أصبحت أرى أن القيلولة مثلا لم تعد اختيارية بعد الآن .. إنها إلزامية .!! لأنني إن لم آخذ قيلولتي بمحض إرادتي ، فأني سأغفو حيث أجلس وبأي مكان عام ..
وهكذا أدخل الموسم الجديد من حياتي غير مستعد لفقدان القدرة على القيام بأشياء كنت أفعلها ولكني لم أعد قادراً ان أفعلها أبدا !!
‏ كم ندمت على أشياء كنت أتمنى لو لم أفعلها ، وكم ندمت على ما كان يجب أن أفعله ولم أفعله .. كما اكتشفت أن هناك العديد من الأشياء التي أسعدنى القيام بها خلال ما مضى من العمر لا أستطيع القيام بها الآن ..
لذا إن لم تكن في ‏الربع الأخير من عمرك بعد ، دعني أذكرك أنه سيأتيك أسرع مما تتوقع .. لذلك كل ما ترغب في تحقيقه في حياتك أفعله بسرعة ! لا تؤجل !!
تمر الحياة بسرعة .. لذا أفعل ما تستطيع اليوم ، إذ لا يمكنك أبداً التأكد مما إذا كنت تستطيع في الربع الأخير أم لا ..!!
ليس لديك وعد بأنك سترى كل فصول حياتك .. لذا عش اليوم وافعل وقل كل الأشياء التي تريد أن يتذكرها أحباؤك ..
وكن على أمل أن يقدروك ويحبوك على كل الأشياء التي فعلتها لهم في كل السنوات الماضية ..
‏ أفعل شيئا ممتعا بيومك .. كن سعيداً ..
اعمل شيئا لآخرتك ..
‏ ضع في اعتبارك ‏ما يلي :
‏ ~ نسيت الأسماء لا بأس لأن بعض الناس نسوا أنهم يعرفونك ..
‏ ~ ستلاحظ أن الأشياء التي اعتدت القيام بها ، بعد الآن لست مهتما بهذا القدر بالقيام بها ..
‏ ~ ستنام أمام التلفزيون أو حيث أنت بشكل أفضل مما لو كنت نائما في سريرك ..
‏ ~ ستميل إلى استخدام الكلمات ذات الحروف القليلة :”ماذا ؟” “متى؟ ” .. وستلاحظ إنك تنسى بعض الكلمات أثناء الحديث ..
‏ ~ لأول مرة ستلاحظ إنك لديك الكثير من الملابس في الخزانة ..
أكثر من نصفها لن ترتديها أبداً ..
‏ ~ سيكون للقديم قيمة أكثر من قبل في حياتك : ‏ وأفضل ما في الأمر الأصدقاء القدامى !!
‏أخيراً ..
*نحن نعلم جيداً ..أننا لن نستطيع أن نضيف عمراً اضافياً إلى حياتنا .. ولكننا يمكن أن نضيف الهدوء إلى ماتبقى من حياتنا !!!!
تمتعوا بيوم سعيد أصدقائي .. !!

 

 

(سيرياهوم نيوز4-صفحة الكاتب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف اجعل زوجي يترك مراسلة البنات..؟؟؟

        1 الخيانة الزوجية أمر مؤلم، ولكن طالما تتمسكين بهذا الزوج فعليك التحلي بالعقل، فحاولي ألا تواجهيه بقسوة أو انفعال، بل تحدثي ...