آخر الأخبار
الرئيسية » إدارة وأبحاث ومبادرات » أهمية الإدارة بالتحفيز

أهمية الإدارة بالتحفيز

محمود ديبو

لطالما كان الخوف هو الدافع الأكثر تأثيراً في سلوك بعض الأفراد، ففي المدرسة يخاف التلميذ من عصا المدرس والمدير، وفي العمل يخشى العامل أو الموظف غضب المدير فقد يعرضه ذلك إلى العقوبة بمختلف أشكالها بما فيها المادية وقد يصل الأمر إلى التسريح أو إلغاء عقد العمل..

هذان نموذجان واقعيان ينطويان في مضمونهما على حالة غير صحية للعلاقة بين طرفين يكون فيهما الأول رئيساً والثاني مرؤوساً، ولعل علاقات العمل هي الأكثر تجلياً في هذا المثال إذ إن العامل يبقى متوجساً وخائفاً ليس من خطئه هو وإنما من مزاج المدير أو الرئيس المباشر أحياناً.

وفي هذه الحالة فإن معظم النتائج لا توصل إلى الهدف المنشود في تطوير الأداء وامتلاك المهارات اللازمة وإتقانها، وإنما يكون السعي بهدف اتقاء العقوبة وتجنب تبعاتها، وبذلك يبقى الإنجاز في حدوده الدنيا التي تبقى في إطار (رفع العتب).

ما نود الإشارة إليه هنا إنه وكما يوجد عقوبة كذلك هناك حوافز ومكافآت وعوامل محفزة يمكن استخدامها لتكون هي الدافع الأساسي للإقبال على العمل والإنجاز والتميز، وليس فقط الخوف من العقوبة، ولعل هذا الأسلوب فيه يحمل الكثير من الإيجابيات لكونه لا يقوم على مبدأ تجنب الألم من قبل الطرف الآخر وإنما يقوم على مبدأ السعي بقناعة كاملة نحو الهدف.

فكثيراً ما ساهمت الحوافز بخلق حماسة لدى العاملين في متابعة العمل وإنجازه بإتقان ودقة، لأنها وفرت أجواء منافسة إيجابية في مختلف العاملين بحيث يجد العامل نفسه مدفوعاً بهمة ونشاط للقيام بواجباته على أكمل وجه، ومنشغلاً دائماً بتطوير أدواته وامتلاك مهارات جديدة.

وبالتالي كل هذا سوف ينعكس على جودة العمل، وتحقيق نتائج إيجابية في مختلف المجالات الخدمية والإنتاجية وغيرها، وسيكون صاحب العمل أو المدير في أفضل حالاته لأنه استطاع أن يحقق أهدافه دون أن يلجأ إلى التلويح بعصا العقوبات، وبالتالي يكسب محبة وثقة العاملين ويكون قد دفعهم لتحسين جودة عملهم وأدائهم المهني والوظيفي.

إن مثل هذا السلوك يحسن من بيئات العمل المختلفة ويدفع باتجاه تطوير علاقات العمل وبناء ثقة متبادلة بين المدير أو صاحب العمل وعماله، بحيث يشعر الجميع أنهم يعملون لمصلحتهم ويحققونها عبر اهتمامهم وتفانيهم بالعمل وتطوير أدواتهم ومهاراتهم وخبراتهم، ليكونوا دائماً في المقدمة.

(سيرياهوم نيوز-الثورة17-12-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السورية للاتصالات تعلن عن مسابقة لشغل عدد من الوظائف في الإدارة المركزية

أعلنت الشركة السورية للاتصالات عن حاجتها للتعاقد مع عدد من المواطنين السوريين ومن في حكمهم بعقود عمل سنوية لشغل بعض الوظائف لصالح الإدارة المركزية وفق نظام ...