آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » إدراك الحيوان.. الدلافين نموذجاً

إدراك الحيوان.. الدلافين نموذجاً

كثيراً ما يتوقف الإنسان منبهراً أمام مجموعة من السلوكيّات التي تؤديها الحيوانات، متضمنة عمليات ذهنية محكمة ولافتة تنمُّ عن ذكاء نوعي، ومن الطبيعي أن يقوده انبهاره إلى مجموعة من الأسئلة: هل الحيوانات كائنات ذكيّة؟ وما الدلائل التي تشير إلى هذا النوع من الذكاء؟
يُجمع المراقبون على أن الحيوانات تتمتّع بقدرات إدراكيّة مذهلة, وأن الأبحاث التي أُجريت على الحيوانات أظهرت أنها أذكى مما يتوقعه الإنسان، وأن الحشرات لها قدرة على حل بعض المشكلات، وتتمتع الغربان بفهم متقدّم لمحيطها بطريقة قد تفوق القردة.
وبنظرة فاحصة لممارسات العنكبوت الهندسيّة عند تصميم شباكه، والنحل عند بناء خلاياه، والنمل حين يوزّع المهام بين أفراده، نصل إلى نتيجة مفادها أن هذه الأنواع تمتلك إدراكًا عاليًا يلبي احتياجاتها ويحفظ بقاءها.
الذكاء لدى الدلافين
إذا افترضنا أن الذكاء هو القدرة على تعلم الأشياء وممارستها ومعرفة التحديّات وتجاوزها؛ فإن الدلافين تُعتبر مثالاً رائعاً للحيوانات الذكيّة.
ويتضح من مجموعة من الدراسات أنها تظهر مهارات إدراكيّة رائعة، مثل حل المشاكل والقيام بمهارات تثير الدهشة والمتعة.
كما أنها تعتبر من أفضل الحيوانات التي تمتلك دماغاً كبيراً نسبة إلى حجم أجسامها (حوالي 1600 غرام)، إذا ما قورنت بالحيوانات الأخرى.
ومن المعروف أن المخلوقات ذات الدماغ الكبير تمتاز بـالعمر الطويل، والقدرة على خلق العلاقات الاجتماعية، وقلة عدد مواليدها مقارنة بالحشرات، هذا لأن الإناث تأخذ وقتاً أطول في تربية صغارها، وهي تستغرق مدة زمنية طويلة لكي تنضج جنسياً.
وتشير الأبحاث إلى وجود منطقة في أدمغة الدلافين تسمّى “تحديد الموقع بالصدى”، تمكِّنها من معرفة محيطها باستخدام الموجات الصوتية، وتجعلها تصطاد الأشياء في الظلام أو المياه العكرة والتعرف على حالات الحمل عند إناثها.
وقد وُجد أن الخلايا العصبية المغزلية هي المسؤولة عن التذكر والإدراك والتكيف مع التغيرات، وأن الخلايا التي تعالج المشاعر العاطفيّة المسماة بالجهاز الحافي تظهر تعقيداً أكثر مقارنة بالدماغ البشري، ولذلك يقول العلماء: “إن تكون دلفيناً، فهذا يعني أنك تخوض علاقات اجتماعية أكثر مما هي عند البشر.
تتعلّم .. وتعلم أيضاً
إضافةً إلى ذلك، وجد فريق من الباحثين أن الدلافين تمتلك قدرة فريدة من نوعها على التعلُّم، بل لها القدرة أيضاً على تعليم بني جنسها مجموعة من المهارات بعد إتقانها.
وأظهرت بعض الأبحاث العلمية أن الدلافين تتعرّف على نفسها في المرآة؛ فقد وضع الباحثون بقعاً على أجزاء مختلفة من أجسام الدلافين باستخدام بعض العلامات، ولاحظوا أن هذه المخلوقات بدأت تنظر إلى البقعة المحددة من خلال المرايا الموضوعة في خزانتها، وأن عدداً قليلاً من الأنواع الأخرى مثل الشمبانزي أظهرت هذا النوع من السلوك الإدراكي.
وبيّنت هذه الأبحاث أن الدلافين قادرة على فهم بعض الرموز البسيطة التي يتخاطب بها البشر مع الدلافين، أو بعض الجمل البسيطة، مثل: “أحضر الكرة إلى الطوق”، كما أظهرت أن الدلافين تفرق بين الجملتين المتشابهتين، مثل: “أحضر الكرة إلى الطوق” وجملة “أحضر الطوق إلى الكرة.”
وخلال هذه الأبحاث تم اختيار أنثى من الدلافين للتعرّف على مدى إدراكها للصور المعروضة على الشاشة بعد تحديد ردة الفعل الأولى مع كل صورة، وبعد تغيير مواضع الصور على الشاشة، تبين أن الدلافين نجحت في التعرّف على المعلومات المعروضـة.
ومن المتوقع أن تكون قدرتها على فهم المعلومات الديناميكية أفضل من قدرتها على فهم المعلومات الثابتة التي لا يوجد بها أي حركة.
ومن خلال الدراسات السابقة، يتضح أن الدلافين قادرة على تعلُّم مهارات جديدة لم تعتدها من قبل، ولها القدرة على التمييز بين الجمل اللفظية التي عُرضت عليها ووفقاً لبعض الدراسات، فإن الدلافين تعتبر ثاني أذكى الكائنات بعد الإنسان.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل الشوكولا الداكنة مفيدة للصحة؟

  تقدّم الشوكولا الداكنة مجموعة من الفوائد الصحية لكونها غنية بمضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد التي يمكن أن تدعم صحة القلب وتحسن تدفق الدم وتعزز الوظيفة ...