آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » إيران: علاقتنا مع روسيا وصلت إلى مستوى جديد

إيران: علاقتنا مع روسيا وصلت إلى مستوى جديد

أعلن السفير الإيراني لدى موسكو، كاظم جلالي، أنّ العلاقات بين إيران وروسيا وصلت إلى مستوًى جديد، حيث اتفق البلدان على نهج لحلّ المشكلات الإقليمية والدولية.

وقال جلالي خلال الدورة الخامسة عشرة للجامعات الروسية في اللغة الفارسية وآدابها، التي عُقدت أمس، في معهد الدول الآسيوية والأفريقية في جامعة موسكو الحكومية: “اليوم، وصلت العلاقات بين جمهورية إيران الإسلامية وروسيا إلى مستوى جديد. نحن ندخل مجال التعاون الوثيق بين البلدين، واليوم لدينا مقاربات مماثلة لحل المشكلات الإقليمية والدولية”.

وأشار السفير في كلمته إلى أهمية دور المتخصصين من إيران وروسيا الذين يتحدثون الروسية والفارسية، كما أكد على الجوار والإمكانيات الهائلة للبلدين كشرط أساسي لتطوير العلاقات الجيدة بينهما.

وبحسب جلالي، فمنذ الثورة الإسلامية عام 1979، التي كانت رسالتها الأساسية للمجتمع هي الاستقلال، كانت إيران تقاتل تلك الدول التي تتدخل في شؤون الآخرين.

وأشار إلى أنّ روسيا اليوم، ممثلةً بشعبها وقيادتها، توصّلت إلى  النتيجة نفسها، وهي أنها تريد أن تكون “دولة قوية ومستقلّة ذات وزن على الساحة الدولية”.

والشهر الفائت، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إنّ “التعاون الدفاعي بين طهران وموسكو هو من القضايا المطروحة على أجندة البلدين”، مؤكداً أنّ “هذا التعاون لن يكون ضد أي طرف”.

وقبل ذلك، أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أنّ العلاقات بين بلاده وروسيا تمتد إلى جميع المجالات، ولا تقتصر على المجال العسكري وحده.

وفي وقتٍ سابق، ذكر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، أنّ “تقارب روسيا وإيران ينبغي له أن يقلق عدداً من الدول”.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غالانت يخضّ إسرائيل: نتنياهو يُغرقنا

    اشتعلت إسرائيل، أمس، بعدما شنّ وزير الحرب، يوآف غالانت، هجوماً حادّاً على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على خلفية مسألة «اليوم التالي»، ومماطلة الأخير ...