آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » ارتفاع عدد المشروعات السياحية المستثمرة وقيد التنفيذ بالسويداء إلى 95 بكلفة تتجاوز 51 مليار ليرة

ارتفاع عدد المشروعات السياحية المستثمرة وقيد التنفيذ بالسويداء إلى 95 بكلفة تتجاوز 51 مليار ليرة

سهيل حاطوم

ارتفع عدد المشروعات السياحية المستثمرة والموضوعة في الخدمة والمشروعات التي هي قيد التنفيذ في محافظة السويداء من 77 مشروعاً في عام 2017 إلى 95 مشروعاً حتى تاريخه بكلفة تتجاوز 51 مليار ليرة وذلك وفقاً للقيم المالية المعتمدة لعام 2009.

مدير سياحة السويداء يعرب العربيد أوضح لسانا أن إجمالي المشروعات السياحية المستثمرة والموضوعة في الخدمة في المحافظة بلغ 59 مشروعاً بينها 9 فنادق تحتوي على 193 غرفة مبيت و357 سريراً و39 مطعماً و5 مقاه و3 مسابح تضم 7288 كرسياً و1821 طاولة بقيمة استثمارية لتلك المشروعات تتجاوز 18 مليار ليرة .

وبين العربيد أن عدد المشروعات السياحية قيد التنفيذ بلغ 36 مشروعاً بينها 24 فندقاً تحتوي 1181 غرفة مبيت و1950 سريراً و9 مطاعم تضم 11404 كراس وبقيمة استثمارية لهذه المشروعات تبلغ نحو 33 ملياراً و205 ملايين ليرة.

ولفت مدير السياحة إلى أن عدد المشروعات السياحية قيد الترخيص والتي يتم العمل لمنحها رخص الإشادة السياحية يبلغ 4 مشروعات يتم تجهيز أوراقها لدراستها أصولاً بعد حصولها على موافقة لجنة القرار 452 لعام 2020 بالإضافة إلى 3 مشروعات يتم تحضير أوراقها بعد حصولها على الموافقات اللازمة فضلاً عن وجود 5 مشروعات سياحية تتم دراستها حالياً لدى المديرية بعد إجراء الكشوف عليها من قبل اللجان الفنية لمنحها رخص التأهيل السياحي خلال الفترة القريبة القادمة وتتنوع بين مطاعم ومقاه.

وأوضح العربيد أن التطور الذي يشهده القطاع السياحي في محافظة السويداء مرده إلى توفر مقومات الجذب السياحي في المحافظة وإقبال عدد كبير من المستثمرين والمغتربين على تنفيذ مشروعات سياحية لافتاً إلى وجود 11 موقعاً سياحياً تابعاً لجهات عامة ومستكملة إجراءاتها للتعاقد تم عرضها للاستثمار في ملتقيات الاستثمار السياحي التي تقيمها وزارة السياحة وأبرزها موقع مطعم ومقصف القلعة في شهبا ووادي المظلم شرق بلدة الرحى .

الجدير ذكره أن عدد مواقع العمل السياحي المرخصة من مؤسسات سياحية ومكاتب سياحة وسفر يبلغ 36 مكتباً فيما يبلغ عدد مواقع العمل السياحي مكاتب سياحة وسفر قيد إصدار التراخيص اللازمة لها 30 مكتباً.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد مأساة قيس الزرزور.. محافظ اللاذقية يطالب باتخاذ إجراءات احترازية

أصدر محافظ اللاذقية، عامر هلال، تعميماً طلب فيه من رؤساء الوحدات الإدارية كافة ومديرية السياحة والآثار اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية في الأماكن التي قد تشكل ...