آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » اقتراح بأن يتم التسعير أسوة بأسعار المشتقات النفطية وفق الأسعار العالمية … رئيس اتحاد الصناعة : الصناعي يفاجأ بأرقام وفواتير مرتفعة للكهرباء

اقتراح بأن يتم التسعير أسوة بأسعار المشتقات النفطية وفق الأسعار العالمية … رئيس اتحاد الصناعة : الصناعي يفاجأ بأرقام وفواتير مرتفعة للكهرباء

هناء غانم

 

 

أجمع ممثلو القطاع الصناعي الكيميائي على أن تخفيض أسعار الكهرباء سيكون له أثر إيجابي في تنافسية صناعاتهم محلياً وإقليمياً ما ينعكس إيجابا على أسعار الخدمات والسلع المقدمة للمستهلكين، وعلى المنتجات والتصدير.

 

ودعا الصناعيون خلال الاجتماع الذي عقد أمس إلى ضرورة تخفيض أسعار الكهرباء مؤكدين أن فاتورة الطاقة تعد أحد أهم التحديات التي تواجههم بسبب حجم كلف الطاقة الكبير بعد ارتفاع أسعارها.

 

رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها غزوان المصري أكد لـ«الوطن» أن ارتفاع أسعار الكهرباء يعتبر هاجساً للصناعيين، مضيفاً: إن الصناعي اليوم يفاجأ بأرقام وفواتير مرتفعة بعد رفع أسعار الكهرباء.

 

ووصف أسعار الكهرباء اليوم في سورية بأنها أغلى من السعر العالمي في دول المنطقة، علماً أن الكهرباء تعد مدخلاً من مدخلات الإنتاج الرئيسة للقطاعات الصناعية، وأن أي تأثير على انخفاض هذه الكلف سيزيد ويعزز من التنافسية وزيادة الحصة السوقية في الأسواق المحلية والإقليمية.

 

وقال المصري: نطالب كصناعيين أن يتم التعامل مع الصناعيين بخصوص أسعار الكهرباء وفقاً للأسعار العالمية وذلك أسوة بأسعار المشتقات النفطية من الفيول والغاز والبنزين التي تسعر وفقاً للسعر العالمي.

 

وأفاد المصري أنه تم التواصل مع وزارة الكهرباء ومناقشة موضوع رفع سعر الكهرباء مع وزير الكهرباء وعن مدى التأثير السلبي الكبير على الصناعة بشكل عام، وأنه تم التأكيد أن هناك آلية جديدة تتم دراستها مفادها تخفيض الرسوم المالية على الكهرباء.

 

وأكد المصري أن اتحاد غرف الصناعة يعمل على إعداد كتاب إلى رئيس الحكومة حول ضرورة تخفيض سعر كيلو الكهرباء بما يتناسب مع الأسعار العالمية ودول الجوار لأن ارتفاع الأسعار يشكل ضغوطاً مباشرة على تكاليف الإنتاج، وخاصة للمنشآت التي تعتمد على الكهرباء بشكل كبير، ولاسيما مصانع البلاستيك التي تعتبر الكهرباء هي عصب الصناعة لها وخاصة إنه لا يمكن لهذه المعامل أن تعمل إلا على الكهرباء.

 

وخلال الاجتماع استعرض المجتمعون جميع القضايا المطروحة التي ترتبط بقطاع الصناعات الكيميائية وبيان إمكانية إيجاد الحلول المناسبة لها مع الجهات المعنية لضمان استمرار عمل المنشآت الصناعية.

 

كما تطرق رؤساء اللجان الفرعية الكيميائية خلال الاجتماع إلى أهمية مشاركة القطاع الكيميائي في معرض الصادرات السورية «إكسبو سورية للصناعات التصديرية» الذي من المقرر إقامته على أرض مدينة المعارض في دمشق خلال أيلول من هذا العام الذي سيكون متزامناً مع معرض «موتكس»، لكون المعرض سيستقطب عدداً كبيراً من رجال الأعمال وأنه سيكون انطلاقة لإقامة معارض أخرى تخصصية وتصديرية للقطاع الكيميائي.

 

وفي تفاصيل الاستعداد للمشاركة سيتم تقسيم القطاع الكيميائي لمجموعات لمعرفة القطاعات المترابطة مع بعضها التي من الممكن أن تكون مكملة مع صناعات أخرى، وتم أخذ رأي رؤساء اللجان بهذا الأمر وتم تقسيم القطاعات وتسمية ممثل عن كل مجموعة وتشكيل لجنة متابعة للتنسيق بكل ما يتعلق بهذا المعرض وتسمية سامر العظمة رئيساً لها وعضوية كل من محمود المفتي، عبد الرزاق الشحرور، علاء الحلبي، محمد البوشي، محمود الكوري.

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز٣_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المناطق الحرة تعلن عن الخارطة الاستثمارية لفرعها بمطار دمشق الدولي

أصدرت المؤسسة العامة للمناطق الحرة الخارطة الاستثمارية لفرعها بمطار دمشق الدولي، وتتضمن فرصاً استثمارية جديدة ومتنوعة من حيث المساحة والنوع. وبينت المؤسسة أن المنطقة الحرة في ...