آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » اكتشاف مقبرة مصرية قديمة

اكتشاف مقبرة مصرية قديمة

اكتشف علماء الآثار مقبرة “غنية الزخارف” لشخصية مصرية قديمة مليئة بالتعاويذ السحرية التي تهدف إلى الحماية من لدغات الثعابين.
وتم اكتشاف المقبرة، التي يعتقد أنها تعود إلى منتصف الألفية الأولى قبل الميلاد، خلال أعمال التنقيب التي أجريت في نيسان وأيار من هذا العام في موقع (أبو صير) الأثري، التابع للمعهد التشيكي لعلم المصريات بجامعة تشارلز في براغ، وأفادت التحقيقات بأن (أبو صير) هو مجمع هرمي قديم يقع في شمال مصر بين المواقع الأثرية الهامة في الجيزة وسقارة، حيث تضم الأخيرة مقبرة شاسعة.
وتقع المقبرة المكتشفة حديثاً في الجزء الغربي من (أبو صير)، وكانت بمثابة مقبرة تضم المثوى الأخير لكبار المسؤولين والقادة العسكريين من الأسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين في مصر القديمة.
وتظهر الصورة المرفقة الجدار الجنوبي لغرفة الدفن وغطاء تابوت جحوتيمحات.
وقال ميروسلاف بارتا، عالم الآثار بالمعهد التشيكي الذي قاد أعمال التنقيب، لمجلة نيوزويك: “تعد مقبرة المقابر العمودية في غرب أبو صير واحدة من أكبر المقابر المعروفة في مقابر أبو صير وسقارة “.
وقال لاديسلاف باريش، أحد علماء الآثار، في بيان صحفي: “إنها مقبرة ذات زخارف غنية ومتوسطة الحجم، وكان صاحبها، يدعى جحوتيمحات، يشغل منصب كاتب ملكي، وهذا الاكتشاف الجديد، إلى جانب اكتشافاتنا السابقة من موقع التنقيب هذا… سوف يلقي مزيداً من الضوء على التغيرات التاريخية التي حدثت في مصر في الأوقات المضطربة في القرنين السادس والخامس قبل الميلاد”.
تحوي المقبرة على تابوت ملون لابنة رئيس الكهنة، ويبدو أن الجزء العلوي من المقبرة، الواقع فوق سطح الأرض، قد تم تدميره في العصور القديمة. لكن غرفة الدفن، الموجودة في الجزء السفلي من العمود الأساسي على عمق حوالي 50 قدماً تحت الأرض، مزينة بشكل غني بالنصوص والأعمال الفنية المختلفة.
تم تزيين الجدران الجنوبية والغربية لغرفة الدفن بالقرابين الطقسية، و توجد على السقف صور لرحلة الشمس عبر السماء مصحوبة بترانيم لشروق نجمنا وغروبه، ويوجد داخل حجرة الدفن تابوت حجري كبير أو تابوت مغطى بنقوش هيروغليفية وصور للآلهة.
ومن بين النقوش مقتطفات من كتاب الموتى، وهو عبارة عن مجموعة من النصوص الجنائزية المصرية القديمة تتكون من تعاويذ أو صيغ سحرية كانت توضع في المقابر. وكان يُعتقد أن هذه النصوص تحمي وتساعد المتوفى في الحياة الآخرة، كما يحمل التابوت صوراً للآلهتين إيزيس ونفتيس، مصحوبة بنصوص توفر فيها الحماية للمتوفى، كما تم تصوير إيمنت إلهة الغرب.
وقال جيري جاناك، خبير الفريق في تفسير النصوص الدينية والسحرية القديمة، في بيان صحفي: “إن آلهة الغرب، المصورة داخل التابوت، تمثل الحامية والمرشدة، وأيضاً الأم الرمزية للمتوفى”.
وكان الهدف من النصوص السحرية الموجودة في المقبرة هو ضمان دخول المتوفى بسلاسة إلى الحياة الآخرة، بحسب علماء الآثار.
وقال بارتا إن الباحثين عثروا أيضاً على عدة عظام متناثرة من الهيكل العظمي لجحوتيمحات إلى الشرق من التابوت، على الرغم من أن مومياء الكاتب الملكي لم تعد موجودة في التابوت.
أظهر التحليل الأنثروبولوجي لبقايا الهيكل العظمي، الذي أجراه كبار الخبراء المصريين القدماء، أن هذا الشخص ذو المقام الرفيع توفي في سن مبكرة نسبياً – حوالي 25 عاماً، وأظهر التحليل أيضاً أنه كان يحمل علامات مشاكل صحية مهنية – بما في ذلك تآكل العمود الفقري بسبب العمل المستقر – وكان يعاني من هشاشة العظام الشديدة.
وهذا الاكتشاف الأخير يمكن أن يضعه ضمن عائلة الأفراد الآخرين المدفونين في المقبرة، والذين تظهر رفاتهم أيضاً علامات المرض.
لسوء الحظ، تم العثور على مقبرة جحوتيمحات تحتوي على عدد قليل نسبياً من القطع الأثرية، بعد أن تعرضت للسرقة – مثل المقابر الأخرى في موقع الدفن هذا – ربما في وقت مبكر من القرن الخامس الميلادي. ومع ذلك، عثر الفريق على مجموعة من الفخار، بما في ذلك الأوعية والجرار، وفي أحد المقابر وجدوا رمحاً أثناء أعمال التنقيب فيه.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مدن سياحية مميزة في المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بمجموعة متنوعة من المدن السياحية الجذابة التي تجمع بين الجمال الطبيعي والتراث الثقافي. تتنوع المناظر الطبيعية في هذه المدن من السواحل ...