آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » الانتخابات الأمريكية.. 8 مرشحين جمهوريين ينافسون ظل ترامب

الانتخابات الأمريكية.. 8 مرشحين جمهوريين ينافسون ظل ترامب

 

واشنطن – سعيد عريقات

 

اشتبك المرشحون الجمهوريون الذين يتنافسون لاقتناص ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة العام المقبل، في مناظرة حامية الوطيس ، عمتها الفوضى ومقاطعة المتناظرين بعضهم بعضا في أول مناظرة للانتخابات التمهيدية، مساء الأربعاء، في ظل غياب المرشح الأوفر حظا، الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

وسيواجه الفائز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، المرشح الديمقراطي، الذي يُرجح أن يكون جو بايدن، في الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من تشرين الثاني 2024.

 

الرئيس السابق دونالد ترامب ، فضل عدم الخضوع لقسوة المناظرة، وبدلا من ذلك فضل الرئيس السابق الاستمتاع بوقته بعيدان ضجيج الأسئلة المحرجة، خاصة وأنه يتقدم على أقرب منافس له ب62 نقطة وفق استطلاع رأي أجري مطلع الأسبوع من قبل شبكة سي.بي.إسCBS الإخبارية ، رغم كل مشاكله القضائية.

 

المتنافسون :

 

المرشح رون ديسانتيس، حاكم ولاية فلوريدا الذي يعلّق العديد من الجمهوريين آمالهم عليه (44 عاما)، الذي يُنظر إليه على أنه النجم الصاعد لليمين المتشدد، والذي أعلن ترشحه في نهاية أيار ، لكنه يواجه صعوبة في إثبات نفسه كمصدر تهديد لترامب، وفق استطلاعات الرأي.

 

المرشح مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي السابق الذي وجد نفسه بعد سنوات من الولاء الثابت لترامب، في مواجهة رئيسه السابق ( دونالد ترامب) ، بعد أن غير نبرته بعد أحداث اقتحام “الكابيتول هيل” في السادس من كانون الثاني 2021. ويعني الخلاف بين ترامب وبنس أن بعض أنصار ترامب ما زالوا يعتبرون حاكم ولاية إنديانا السابق “خائنا”، لفشله في إبقاء قطب العقارات بمنصبه في البيت الأبيض عام 2020.

 

المرشح فيفيك راماسوامي، وهو في سن 38 ، وجمع ثروة هائلة في مجال التكنولوجيا الحيوية، ويعتبر أن الناشطين البيئيين يشكلون “جماعة دينية”، ويحظي بزيادة كبيرة ومفاجئة لنسب التأييد له قبل الانتخابات التمهيدية. ويأمل راماسوامي أن يعبّد خطابه الاستفزازي والحاد الطريق إلى البيت الأبيض.

 

وقدم المرشح حديث العهد في عالم السياسة نفسه، كنسخة ثانية جديدة عن ترامب، حتى بلغ بشكل مفاجئ المرتبة الثالثة في استطلاعات الرأي للانتخابات التمهيدية للجمهوريين، المقررة في مطلع 2024.

 

المرشحة نيكي هايلي، سفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة المعروفة بتأييدها الساحق للاحتلال الإسرائيلي ، والحاكمة السابقة لولاية كارولينا الجنوبية ، وهي المرأة الوحيدة التي تخوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. ولطالما انتقدت هيلي تصريحات ترامب عن أن الانتخابات “سُرقت” منه، بعد هزيمته أمام بايدن.

 

المرشح تيم سكوت، السيناتور عن كارولينا الجنوبية، الذي يأمل ن يصبح أول رئيس أميركي جمهوري أسود. وفي تشرين الثاني الماضي، قال سكوت (57 عاما) إن جدّه سبق أن صوّت للديمقراطي، باراك أوباما، مضيفا: “أتمنى لو كان قد عاش لفترة كافية لرؤية رئيس آخر أسود وجمهوري هذه المرة”.

 

المرشح كريس كريستي، الحاكم السابق لولاية نيوجيرزي، والذي يعد من المرشحين الجمهوريين الأكثر انتقادا لترامب. ويصف كريستي (60 عاما)، المعروف بأسلوبه اللاذع، ترامب بأنه “أناني ومخادع”. وفي عام 2016، ترشح كريستي لانتخابات الجمهوريين، لكنه تراجع في وقت لاحق وأيّد ترامب.

 

المرشح آسا هاتشينسون، الحاكم السابق لولاية أركنساس، (72 عاما)، وهو الآخر من أشد المنتقدين لترامب، وهو واحد من المحافظين القلائل الذين أدانوا الرئيس السابق علنا، بسبب عشرات لوائح الاتهام ضده.

 

المرشح داغ بورغوم ، وهو غير معروف نسبيا لعامة الناس، لكنه وجد طريقة لبلوغ منصة المناظرة، الأربعاء. وبلغ حاكم ولاية داكوتا الشمالية، داغ بورغوم، عتبة الـ40 ألف متبرع المطلوبة للمشاركة في المناظرة. ولتحقيق ذلك، قدم الرجل البالغ من العمر 67 عاما بطاقة هدية بقيمة 20 دولارا، لكل شخص يتبرع بدولار واحد على الأقل لحملته.

 

وفي بيانه الختامي في المناظرة، قال الحاكم دوج بورجوم إنه يتفهم أن أمريكا تتألم لأن “التضخم في عهد بايدن يخنقنا”.

 

وقال بورغوم: “إن اقتصادنا يتعرض للسحق بسبب سياسات الطاقة التي ينتهجها بايدن، والتي ترفع تكاليف كل منتج تشتريه”. “الشيء الوحيد الذي سأفعله كرئيس هو أنني سأؤمن الحدود. سأجعل هذا الاقتصاد ينطلق بسرعة، وليس الزحف كما هو الحال الآن”.

 

قال حاكم أركنساس السابق آسا هاتشينسون إن البلاد بحاجة إلى قيادة جديدة ورئيس يبرز أفضل ما في أمريكا.

 

“الحل ليس أربع سنوات أخرى لجوزيف بايدن. وقال أمام بعض صيحات الاستهجان من الحشد عند ذكر الرئيس السابق: “الحل ليس أربع سنوات أخرى في حكم دونالد ترامب، الحل هو قيادة جديدة يمكنها جلب أفكار جريئة إلى أمريكا وإبراز أفضل ما في أمريكا.”

 

بدوره قام سناتور كارولينا الجنوبية، تيم سكوت، بتفصيل الدروس التي قال إن والدته علمته إياها خلال بيانه الختامي.

 

وقال “لقد علمتني أنه إذا كنت سليماً جسدياً في أمريكا، فإنك تعمل. إذا أخذت قرضًا، فسوف تسدده. إذا ارتكبت جريمة عنيفة، ستذهب إلى السجن. وإذا جعلك الله رجلاً فأنت تلعب ضد الرجال”.

 

وقالت حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة نيكي هيلي: “لدينا بلد يجب إنقاذه”، مضيفة أنها إذا تم انتخابها رئيسة، “فسوف نتأكد من أن لدينا أمريكا قوية وفخورة”.

 

وقالت السفيرة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة: “سأعزز اقتصادنا وسنخفض هذا التضخم”. وأضاف: “سنضع الشفافية في الفصول الدراسية، وسنؤمن حدودنا، وسنحظى بدعم سلطات إنفاذ القانون لدينا، وسنتأكد من أن لدينا أمنًا قوميًا قويًا”.

 

قال حاكم ولاية نيوجيرسي السابق، كريس كريستي، إن خبرته كمسؤول جمهوري منتخب في ولاية زرقاء هي السبب في أنه الأكثر تأهيلاً للتغلب على الرئيس جو بايدن.

 

وقال “الجميع في هذه المرحلة يريد أن يكون الرئيس القادم للولايات المتحدة. والطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي أن نتغلب على جو بايدن. قال كريستي: “أنا الوحيد على المسرح الذي هزم مرشحًا ديمقراطيًا في الانتخابات”.

 

واستخدم نائب الرئيس السابق مايك بنس مرافعاته الختامية للترويج لنفسه كزعيم أثبت قدرته على “دفع أجندة المحافظين إلى الأمام”.

 

وقال إنه عندما كان يشغل منصب نائب الرئيس، أظهرت الإدارة “أننا قادرون على تغيير هذا البلد ولدي إيمان بأننا سنفعل ذلك مرة أخرى”، لكنه قال إن “الأوقات المختلفة تتطلب قيادة مختلفة”.

 

وانتقدت نيكي هيلي، حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة، بشدة سجل المرشح فيفيك راماسوامي في السياسة الخارجية، وانتقدته بسبب موقفه من الحرب في أوكرانيا، وحماية تايوان من الصين، والعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

 

وقد صورت هالي، التي شغلت سابقًا منصب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة خلال إدارة ترامب، راماسوامي على أنه عديم الخبرة في شؤون السياسة الخارجية وانتقدته لدعمه السياسات التي من شأنها أن “تجعل أمريكا أقل أمانًا”.

 

“المشكلة التي لا يفهمها فيفيك هي أنه يريد تسليم أوكرانيا إلى روسيا، ويريد السماح للصين بأكل تايوان، ويريد الذهاب والتوقف عن تمويل إسرائيل. قالت هيلي: “لا تفعل ذلك بالأصدقاء”.

 

وأضافت هيلي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “قاتل” وأن راماسوامي “يفضل قاتلا (بوتين) على دولة أميركية فخورة”.

 

ورد راماسوامي على هيلي بالإشارة إلى أنها تدعم دور أمريكا في الصراعات العالمية لصالح الشركات التي تزود الجيش الأميركي بالأسلحة.

 

وقال: “نيكي، أتمنى لك التوفيق في حياتك المهنية المستقبلية في مجالس إدارة شركتي لوكهيد وريثيون”. “لقد كنتِ تروجين لهذه الكذبة طوال الأسبوع يا نيكي”.

 

وانتقدت حملة هيلي في وقت سابق من هذا الأسبوع راماسوامي بسبب التعليقات التي أدلى بها في مقابلة مع راسل براند، والتي قال فيها في ظل إدارته “لن تكون المساعدات الإضافية ضرورية” لإسرائيل بحلول عام 2028.

 

وقاطعت هيلي راماسوامي على منصة المناظرة ليلة الأربعاء، مؤكدة اعتقادها بأن مواقفه ستضر بمصالح أمريكا.

 

وادعت هيلي أن راماسوامي ( وكلاهما من أصول هندية) سيجعل أمريكا أقل أمانًا. وقالت هيلي: تحت مراقبتك، ستجعل أمريكا أقل أمانًا. “ليس لديك أي خبرة في السياسة الخارجية وهذا واضح” .

 

ودافع راماسوامي عن موقفه بشأن إسرائيل مع اعترافه بأن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ستتغير تحت إشرافه، لكنه دعا على وجه التحديد إلى تعزيز اتفاقيات التطبيع مع الدول العربية في الشرق الأوسط والالتزام بالعمل مع إسرائيل لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.

 

وقال “علاقتنا مع إسرائيل لن تكون أقوى مما كانت عليه بنهاية فترة ولايتي الأولى. لكنها ليست علاقة عميل، بل صداقة. وأنت تعرف ماذا يفعل الأصدقاء؟ الأصدقاء يساعدون بعضهم البعض على الوقوف على أقدامهم”.

 

قالت حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة، نيكي هيلي، إنها ستدعم المزيد من التمويل للحرب في أوكرانيا، وانتقدت رجل الأعمال فيفيك راماسوامي، الذي قال يوم الأربعاء إنه لن يفعل ذلك.

 

وقالت عن راماسوامي: “إنه يريد تسليم أوكرانيا إلى روسيا”.

(سيرياهوم نيوز ٣-القدس العربي)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس الوزراء السلوفاكي يتعرض لإطلاق نار.. والأمين العام للامم المتحدة يدين الهجوم.. وبوتين يندد ويعتبره “جريمة بشعة”

تعرض رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو لإطلاق نار، الأربعاء، عقب اجتماع للحكومة في بلدة هاندلوفا التابعة لمدينة ترينسين. وقالت رئاسة الوزراء في بيان عبر حسابها ...