الرئيسية » الرياضة » الباريسي احتفظ باللقب الحادي عشر وتزعم الدوري الفرنسي … قطبا مدريد أبقيا على معركة الوصافة وسوسيداد يعود إلى الشامبيونز … قطبا ميلانو في الشامبيونز ولازيو وصيفاً واليوفي خارج اللعبة

الباريسي احتفظ باللقب الحادي عشر وتزعم الدوري الفرنسي … قطبا مدريد أبقيا على معركة الوصافة وسوسيداد يعود إلى الشامبيونز … قطبا ميلانو في الشامبيونز ولازيو وصيفاً واليوفي خارج اللعبة

 

| خالد عرنوس

 

توج باريس سان جيرمان بطلاً للدوري الفرنسي من دون إثارة تذكر فاختتم مشهد الأبطال في الدوريات الخمسة الكبيرة في القارة الأوروبية وسبقه بايرن ميونيخ بتتويج غاية في الدراما الكروية على حساب دورتموند وها هي البوندسليغا الألمانية اختتمت موسمها ومثلها البريميرليغ الإنكليزية، وتبقى جولة ختامية في كل من الليغا والسييرا A والليغ آن وقد انحسرت المنافسة فيها لتقتصر على بعض المقاعد المؤهلة إلى المسابقات الأوروبية وكذلك على مقعد واحد يؤدي إلى الدرجة الثانية، ففي إيطاليا حسم لازيو وإنتر مسألة تمثيلهما للكالشيو بدوري الأبطال وعقب فوزيهما بنتيجة واحدة على كريمونيزي وأتلانتا على التوالي، ولحق بهما ميلان بعد فوزه على اليوفي في قمة هذه الجولة بهدف ضمن المركز الرابع للروزنييري ووضع البيانكونيري خارج أوروبا.

 

وفي إسبانيا وعلى الرغم من خسارته إلا أن ريال سوسيداد ضمن المشاركة في المسابقة الأهم في القارة العجوز عقب هزيمة فياريال في العاصمة أمام رايو فاليكانو، أما أتلتيكو مدريد فقد حقق الفوز على أزرق الباسك مبقياً عل المنافسة مع جاره الملكي على المركز الثاني وراء البطل الذي استعاد نغمة الانتصارات فسجل فوزاً معنوياً على مايوركا، وتعادل فالنسيا مع إسبانيول فهبط الأخير رسمياً بينما بقيت آمال الأول معلقة بانتظار الجولة الأخيرة.

 

نصاب مكتمل

 

أصبح ريال سوسيداد رابع ممثلي الليغا في الشامبيونزليغ على الرغم من خسارته على أرض أتلتيكو مدريد بهدف لاثنين، فقد تلقى فياريال خسارة مماثلة على أرض رايو فاليكانو وجاءت بعد ست جولات دون هزيمة لفريق الغواصات الصفراء، وقد استعاد أحمر وأبيض العاصمة (رايو) بها نغمة الانتصارات بعد ثلاث هزائم، بينما سوسيداد توقفت سلسلته الإيجابية عند 7 جولات أخيرة، والأهم للأتلتي الذي ضمن سابقاً المشاركة بدوري الأبطال أنه أبقى الباب مفتوحاً لمنافسة جاره ريال مدريد على مقعد وصيف البطل، وعلى سيرة البطل فقد عاد برشلونة إلى سكة الفوز عبر ثلاثية بمرمى مايوركا ومعها عاد تيرشتيغن لعادته المميزة هذا الموسم بالحفاظ على نظافة شباكه، والثلاث هي الخامسة في سجل الكاتالوني علماً أنه سجل 7 رباعيات كذلك.

 

حتى الجولة الأخيرة

 

على المقلب الآخر من لائحة الترتيب شهدت مباراة فالنسيا وإسبانيول تقلبات وإثارة كبيرة من تقدم للخفافيش إلى عودة كبيرة لأزرق برشلونة وانتعاش أمل البقاء قبل أن يدرك فالنسيا التعادل في الوقت بدل الضائع ليضيع إسبانيول تماماً ويصبح في الدرجة الثانية رسمياً وبدوره تتعقد أمور فالنسيا من جديد ويعود إلى دائرة المهددين مع خمسة أندية أخرى في جولة ستكون حاسمة إلا أنه من حسن حظ الخفافيش أن بلد الوليد وخيتافي سيتقابلان في الجولة الأخيرة.

 

وحقق خيتافي فوزاً لا يقل دراماتيكية عن التعادل المذكور آنفاً فقد تأخر أمام ضيفه أوساسونا بهدف مبكر جداً قبل أن يعود ليفوز بهدفين جاء ثانيهما في الدقيقة الأخيرة علماً أنه الفوز الثاني لخيتافي على التوالي، ولم يكن قادش أقل شأناً فقد خطا بثقة نحو الأمان بفوزه على سلتا فيغو أحد المنافسين على الهبوط فتقدم على خيتافي وفالنسيا بفارق المواجهات المباشرة.

 

النتائج الكاملة – الإسباني 37

 

– برشلونة × مايوركا 3/صفر أنسو فاتي (1 و24) جافي (70).

 

– إشبيلية × ريال مدريد 1/2 للخاسر مير فيسينتي (3) وللفائز رودريغو (29 و69).

 

– أتلتيكو مدريد × سوسيداد 2/1 للفائز غريزمان (37) تاهويل مولينا (73) وللخاسر سورلوت (88).

 

– فاليكانو × فياريال 2/1 للفائز دي توماس (56) بالازون (63) وللخاسر لو سيلسو (83).

 

– جيرونا × بيتيس 1/2 للخاسر غوتيريز (36) وللفائز إيغليسياس (47 و77).

 

– بلباو × إلشي صفر/1 لوكاس بويي (90+2).

 

– قادش × سلتا فيغو 1/صفر سوبرينو (53).

 

– فالنسيا × إسبانيول 2/2 للأول دييغو لوبيز (38) لينو (90+3) وللثاني مونتيس (41) برايتويث (50).

 

– خيتافي × أوساسونا 2/1 للفائز لاتاسا (38) خايمي ماتا (90) وللخاسر إيزكيول أفيلا (3)

 

– ألميريا × بلد الوليد صفر/صفر.

 

حصيلة الليغا

 

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 8 انتصارات منها خمسة لأصحاب الضيافة وخمسة بأهداف من الجانبين وكلها بنتيجة 2/1 فشهدت الجولة تسجيل 24 هدفاً وغابت الأهداف العكسية وركلات الجزاء.

 

– 47 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 14 بطاقة في مباراة قادش × سلتا فيغو مقابل صفراء يتيمة في مباراة جيرونا × بيتيس، وطرد ماركوس أكونيا (إشبيلية) وآمات ديديو (مايوركا) بالحمراء المباشرة.

 

– لم يطرأ أي تعديل على صدارة الهدافين فبقي روبرت ليفاندوفسكي (برشلونة) أولاً برصيد 23 هدفاً يليه كريم بنزيمة (ريال مدريد) بـ18 ثم خوسيلو (إسبانيول) بـ16 ثم بورخا إيغليسياس (بيتيس) وأنتوني غريزمان (أتلتيكو) بـ15 هدفاً.

 

على مشارف النهاية

 

بالطبع شارف الموسم الإيطالي على نهايته ولم يتبق سوى بعض اللمسات الأخيرة على المشهد، حيث قطع قطبا ميلانو ولازيو البطاقات المتبقية للكالشيو في دوري الأبطال بعد انتصاراتها، والأهم بالطبع كان لميلان على حساب اليوفي في كلاسيكو الزعامتين بهدف الفرنسي المخضرم أوليفيه جيرو وبه حقق الروزنييري الفوز على البيانكونييري مريتن في موسم واحد للمرة الأولى منذ موسم 2009/2010، وهو الفوز الثاني على التوالي للاعبي المدرب بيولي والهزيمة الثانية على التوالي للاعبي أليغري والثالثة على أرضهم من دون تسجيل أي هدف وبها فقدوا أي أمل بالمشاركة بالشامبيونز بل بات مهدداً بعدم اللعب في أي مسابقة قارية للموسم القادم.

 

وبالمقابل حقق لازيو فوزاً مثيراً على ضيفه كريمونيزي الذي قاتل من أجل الإبقاء على فرصته بالبقاء في الأضواء إلا أن هبوطه تأكد حتى لو حقق الفوز وخاصة مع تعادل هيلاس فيرونا مع إيمبولي، إلا أن انتصار نسر العاصمة فقد أعاده إلى المركز الثاني وضمن بالتالي المشاركة بدوري الأبطال بعدما غاب عنه في الموسمين الأخيرين، وعلى مستوى فرق القمة فقد تعادل البطل نابولي مع بولونيا بهدفين لمثلهما مسجلاً التعادل الأول بهذه النتيجة والتعادل الثالث خارج أرضه والأهم أن هدافه النيجيري أوسيمين سجل هدفيه معززاً صدارته للهدافين.

 

وفي النصف الأسفل من الجدول وبعد هبوط كريمونيزي ولحاقه بسامبدوريا اقتصرت المنافسة على البطاقة الثالثة المؤدية إلى السييرا B بين فريقين لا ثالث لهما هما سيبيزيا الذي خسر بقسوة من تورينو وهيلاس فيرونا، ونجح ليتشي بتفادي الهبوط وضمان بقائه عقب فوزه على مونزا بهدف متأخر جداً جاء من ركلة جزاء وهو الفوز الخامس لليتشي خارج ملعبه من ثمانية انتصارات في سجله وبالمناسبة فقد أوقف سلسلة تاريخية لمونزا بعدم الخسارة في ثماني مباريات متتالية.

 

النتائج الكاملة – الإيطالي 37

 

– بولونيا × نابولي 2/2 للأول فيرغسون (63) دي سيلفستري (84) وللثاني أوسيمين (14 و54).

 

– لازيو × كريمونيزي 3/2 للفائز هساي (4) سيرجي سافيتش (37 و89) وللخاسر غالداميز (54) لاتزاري (58 بمرماه).

 

– إنتر ميلانو × أتلانتا 3/2 للفائز لوكاكو (1) باريللا (3) لاوتارو (77) وللخاسر بازاليتش (36) أونانا (90+1 بمرماه).

 

– يوفنتوس × ميلان صفر/1 جيرو (40).

 

– فيورنتينا × روما 2/1 للفائز بوفيتش (85) إيكوني (88) وللخاسر الشعراوي (11).

 

– سامبدوريا × ساسولو 2/2 للأول جابياديني (8) إيرليتش (78 بمرماه) وللثاني دومينكو بيراردي (9) هينريك (11).

 

– ساليرنتانا × أودينيزي 3/2 للفائز كاستانوس (43) كاندريفا (57) إيكونغ (90+6) وللخاسر زيجيلار (25) نيستورفسكي (30).

 

– سيبيزيا × تورينو صفر/4 فيستيفسكي (24 بمرماه) ريتشي (72) إليتش (76) كرامو (90+6).

 

– هيلاس فيرونا × إيمبولي 1/1 للأول غايش (61) وللثاني مجناني (90+6 بمرماه).

 

– مونزا × ليتشي صفر/1 كولومبو (90+11 من جزاء).

 

حصيلة الكالشيو

 

– ثلاثة تعادلات كلها إيجابية مقابل 7 انتصارات منها أربعة لأصحاب الأرض وأربعة بأهداف من الجانبين وثلاثة بنتيجة 3/2 فشهدت الجولة تسجيل 34 هدفاً جاء أربعة منها عبر النيران الصديقة وهدف من علامة الجزاء.

 

– 43 مرة ظهر اللون الأصفر في المباريات العشر منها إنذار وحيد في مباراة إنتر × أتلانتا مقابل 9 في مباراة فيورنتينا × روما، وطرد مارفين زينجيلار (أودينيزي) بعد إنذارين على حين خرج جوليو دوناتي (مونزا) بالحمراء المباشرة ومثله مدرب لازيو ماوريسيو ساري.

 

– عزز فيكتور أوسيمين لاعب نابولي صدارته للهدافين برصيد 25 هدفاً يليه لاوتارو مارتينيز (إنتر) بـ21 هدفاً ثم بولايي ديا (ساليرنتانا) بـ16 هدفاً يليه مبالا نزولا (سيبيزيا) وأديمولا لوكمان (أتلانتا) ورافاييل لياو (ميلان) ولكل منهم 13 هدفاً.

 

زعامة منتظرة

 

في فرنسا لم يكن غريباً تتويج باريس سان جيرمان باللقب لكن هذه المرة بطريقة أكثر صعوبة بعد الاهتزازات التي تعرض لها فريق العاصمة محلياً بخروجه من الكأس وقارياً بمغادرته للشامبيونزليغ إلا أنه بالنهاية لم يجد منافساً محلياً على لقب الليغ آن وخاصة مع تراجع موناكو ومرسيليا وليل وليون وهذه الأندية المعول عليها بالمنافسة، والأهم أن الباريسي توج باللقب التاسع خلال أحد عشر موسماً أخيراً ليتقدم ركب المتوجين التاريخيين متقدماً على سانت إيتيان صاحب الرقم القياسي السابق (10 ألقاب) والقائم منذ 1981.

 

النتائج الكاملة – الفرنسي 37

 

ستراسبورغ × سان جيرمان 1/1، لنس × أجاكسيو 3/صفر، مرسيليا × بريست 1/2، رين × موناكو2/صفر، ليل × نانت 2/1، مونبيلييه × نيس 2/3، ليون × ريمس 3/صفر، كليرمون × لوريان 2/صفر، تولوز × أوكسير 1/1، أنجيه × تروا 2/1.

 

حصيلة الليغ آن

 

– تعادلان إيجابيان مقابل 8 انتصارات نصفها بأهداف من الطرفين منها ثلاث مباريات بنتيجة 2/1، ومنها 6 لأصحاب الأرض فشهدت الجولة تسجيل 28 هدفاً جاء أحدها بالخطأ وثلاثة من علامة الجزاء.

 

– 30 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 6 إنذارات في مباراة ليل × نانت بينما غابت البطاقات الملونة عن مباراة كليرمون × لوريان ووحده إيمانويل أغبادو (ريمس) طرد بالحمراء المباشرة.

 

– أشعل ألكسندر لاكازيتي (ليون) المنافسة على لقب هداف الموسم بعدما قلص الفارق مع كليان مبابي (سان جيرمان) إلى هدف واحد 28 مقابل 27 هدفاً وبقي جوناثان ديفيد (ليل) ثالثاً بـ24 يليه حبيب ديالو (ستراسبورغ) وفلوريان بالوغون (ريمس) ولويس أوبيندا (لنس) بـ20 هدفاً لكل منهم.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شباب شرطة طرطوس والصفصافة على موعد مع التأهل

ممدوح علي   يختتم اليوم الأحد الدور النهائي من دوري الدرجة الثانية للشباب المؤهل لدوري الدرجة الأولى، حيث تبدو حظوظ ممثلي محافظة طرطوس شرطة طرطوس ...