آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » البيت الأبيض “قلق للغاية” إزاء تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين ويدعو بشكل عاجل لنزع فتيل الأزمة وبلينكن يزور المنطقة لمناقشة جملة من القضايا.. ويقول ان مراجعة واشنطن علاقاتها مع السعودية لا تعنى قطعها

البيت الأبيض “قلق للغاية” إزاء تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين ويدعو بشكل عاجل لنزع فتيل الأزمة وبلينكن يزور المنطقة لمناقشة جملة من القضايا.. ويقول ان مراجعة واشنطن علاقاتها مع السعودية لا تعنى قطعها

أعلن البيت الأبيض الجمعة أنّه “قلق للغاية” إزاء تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين، إثر غارات جويّة شنّتها الدولة العبرية على غزّة ردّاً على صواريخ أطلقت من القطاع انتقاماً لاستشهاد تسعة فلسطينيين خلال عملية إسرائيلية بالضفة الغربية المحتلّة.

واشنطن 27 يناير كانون الثاني (رويترز) – قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة قلقة للغاية حيال أعمال العنف التي جرت في الآونة الأخيرة في إسرائيل والضفة الغربية، وإنها ترى أن هناك حاجة ملحة لأن توقف جميع الأطراف التصعيد في المنطقة.

وقال كيربي في إفادة صحفية إن الولايات المتحدة على علم بالتقارير التي تفيد باستشهاد ما لا يقل عن عشرة أشخاص، من “بينهم مسلحون”، في عملية لقوات الاحتلال الإسرائيلي وتأسف بشدة للخسائر في أرواح المدنيين.

وقال كيربي “نعتقد أن هناك حاجة ملحة هنا لخفض التصعيد من كل الأطراف، وتفادي وقوع مزيد من الخسائر في أرواح المدنيين، والعمل معا على تحسين الوضع الأمني في الضفة الغربية”.

وأضاف أن العملية الإسرائيلية استهدفت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية وأن واشنطن تدرك التحديات الأمنية التي تواجهها إسرائيل والسلطة الفلسطينية كل يوم. ومضى قائلا إن الولايات المتحدة “تدين الجماعات الإرهابية في أي مكان تخطط فيه لشن هجمات ضد المدنيين”.

وقال كيربي “يؤسفني بشدة أيضا فقدان أرواح الأبرياء والإصابات التي لحقت بالمدنيين”.

وأضاف “نحن بالتأكيد قلقون للغاية من تصاعد دائرة العنف في الضفة الغربية.. وأيضا من الصواريخ التي أطلقت من غزة فيما يبدو”.

وقال إنه خلال الأيام القليلة الماضية، تواصلت إدارة بايدن عن كثب مع كل من الإسرائيليين والسلطة الفلسطينية بشأن أعمال العنف في الآونة الأخيرة.

ويعتزم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن القيام بزيارة إلى المنطقة الأسبوع المقبل تستمر من الأحد إلى الثلاثاء. وقال كيربي إنه سيناقش جملة من القضايا، بما في ذلك تحقيق الهدوء في الضفة الغربية.

وفي موضوع اخر، قال كيربي اليوم الجمعة إن مراجعة الولايات المتحدة للعلاقات مع السعودية لا تهدف إلى قطعها.

وبدأت المراجعة بعدما عبرت الولايات المتحدة عن غضبها بسبب قرار مجموعة أوبك+ التي تقودها السعودية خفض مستويات الإنتاج المستهدفة رغم اعتراضات أمريكية.

ولا توجد أي إشارة تدل على أن إدارة بايدن تخطط لمعاقبة السعودية بعد شهور من مراجعة العلاقات.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض “الأمر يتعلق بمراجعة العلاقات للتأكد من أنها تصب في مصلحتنا لكنه لا يتعلق بقطعها”.

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمريكا تعلن أنها “قريبة جدا” من اتفاق ثنائي مع السعودية بشأن التطبيع مع إسرائيل

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، أنها “قريبة جدا” من التوصل إلى اتفاق بشأن الجزء الثنائي من صفقة الحزمة المحتملة مع المملكة العربية السعودية، والتي يجب ...