الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » الذكاء الاصطناعي يفك رموز مخطوطات عمرها نحو 2000 عام

الذكاء الاصطناعي يفك رموز مخطوطات عمرها نحو 2000 عام

مصري وأميركي وسويسري يفوزون بمسابقة “تحدي فيزوف” بعد استخدامهم الذكاء الاصطناعي في فك رموز جزء من مخطوطات قديمة جداً تعرضت لأضرار بالغة بسبب ثوران بركان.

 

فاز 3 باحثين بجائزة قدرها 700 ألف دولار لنجاحهم في استخدام الذكاء الاصطناعي في فك رموز جزء من مخطوطات عمرها نحو 2000 عام، تعرضت لأضرار بالغة بسبب ثوران بركان فيزوف عام 79 بعد الميلاد.

 

ونظم المسابقة التي أطلق عليها اسم “تحدي فيزوف”، الباحث في علوم الكمبيوتر في جامعة كنتاكي الأميركية برنت سيلز، ونات فريدمان، مؤسس منصة “غيتهب” المملوكة لشركة “مايكروسوفت”.

 

وفاز بالمسابقة كل من طالب الدكتوراه المصري في برلين بألمانيا يوسف نادر، والطالب والمتدرب في شركة “سبايس إكس” لوك فاريتور من نبراسكا في الولايات المتحدة، والطالب السويسري في اختصاص علم الروبوتات جوليان شيليغر.

 

وقالت “وكالة الأنباء العمانية” إن المنظمين أوضحوا أن برديات “هيركولانيوم” تضم نحو 800 مخطوطة تفحمت خلال ثوران البركان، وأن الثلاثي الفائز استخدم الذكاء الاصطناعي في تحليل الحبر على ورق البردي وحددوا طبيعة الأحرف اليونانية من خلال رصد التكرارات، وتمكنوا بفضل تعاونهم من فك رموز نحو 5% من إحدى المخطوطات، وكاتبها هو على الأرجح الفيلسوف افيلوديموس.

 

ويرى باحثون أن بعض هذه النصوص يمكن أن يؤدي إلى إعادة النظر بالكامل في تاريخ المراحل الرئيسة في العالم القديم.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خمس ميزات مذهلة في iOS التي قد تجعل مستخدمي Android يفكرون مرتين!

تمتاز منصة iOS بعدة ميزات تقنية تعتبر مثيرة للاهتمام، وقد يجد مستخدمو نظام Android أن بعض هذه الميزات مفيدة بالنسبة لهم أيضًا. فيما يلي خمس ميزات ...