آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » السبب الحقيقي وراء غرق «تيتانيك»

السبب الحقيقي وراء غرق «تيتانيك»

بعد تحقيق استمر ست سنوات، ادعى خبير أنه يعرف بالضبط سبب غرق سفينة «تيتانيك» الشهيرة قبل نحو 110 سنوات.

وأمضى تيم مالتين، وهو مؤلف ومؤرخ ومقدم تلفزيوني بريطاني، أكثر من ست سنوات في البحث عن الروايات المباشرة لأولئك الذين نجوا من الكارثة.

ورجّح أن السفينة غرقت نتيجة ظاهرة بصرية تعرف بالسراب حالت دون تمكن الطاقم من رصد الجبل الجليدي.

وكان الدليل الرئيسي الذي لاحظه من جميع الشهادات هو أن العديد من الركاب والضباط وصفوا زمن الرحلة بأنه أوضح ليلة في التاريخ، وهو ما يتناقض مع المراقبين الذين سجلوا ضباباً حول الأفق.

وتابع: «قادني هذا إلى اكتشاف وجود ضباب، وكانت أوضح ليلة في التاريخ لأن هناك شيئاً يسمى ضباب السراب، الذي يشبه الضباب ولكنه ليس ناتجاً عن قطرات الماء مثل الضباب العادي بل إنه ناتج عن كمية الهواء التي يمكنك رؤيتها في ليلة صافية حقاً».

وأضاف: «إذا كان بإمكانك رؤية 80 ميلاً في حين يمكنك في العادة رؤية 20 ميلاً، فسيحصلون على تأثير الضباب الذي كان في الحقيقة تشتت الضوء في الجزيئات في عمق الهواء الذي يمكنهم رؤيته من خلاله».

ويقال إن هذا الوهم حدث عندما كانت السفينة في جزء معين من المحيط الأطلسي حيث التقت المياه المتجمدة لتيار لابرادور بالتيارات الدافئة لتيار الخليج، وهذا يخلق ظاهرة تعرف باسم الانعكاس الحراري، حيث يوجد الهواء الأكثر دفئاً من تيار الخليج على قمة الهواء شديد البرودة بالقرب من الجبال الجليدية، ما يؤدي بشكل أساسي إلى حبس الهواء البارد لأسفل. وأضاف: إن هذا الضباب الخفيف من المحتمل أن يكون له نفس لون الجبل الجليدي القاتل، ما يقلل من «حجم القطر الزاوي (هو القطر المرئي للجسم من موقع معين مقاسٍ كزاوية) للجبل الجليدي».

ويقدّر أن المراقبين كان لديهم أقل من دقيقة للرد منذ أن رأوا الجبل الجليدي إلى اتخاذ تدابير مراوغة. لكن مالتين كشف أن نقطة الضعف في تصميم السفينة كان أنها لم تستطع أن تطفو بعد غمر خمس منها بالمياه، وغرقت ببطء بعد أكثر من ساعتين.

 

سيرياهوم نيوز 1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لماذا نرى الأحلام والكوابيس خلال نومنا؟

  تعد الأحلام والكوابيس من بين سمات النوم الأقل فهما حتى الآن. وعلى الرغم من أنها تجربة فردية، إلا أن هناك بعض التخيلات التي تشيع ...