آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » الشطرنج لعبة الأذكياء تعلم الصبر والدقة

الشطرنج لعبة الأذكياء تعلم الصبر والدقة

غصون سليمان:

على وقع صوته العذب وإرشاداته الناصحة كانت شدة الانتباه تشي بجاذبية العرض والاهتمام من قبل أطفال ويافعين احتضنهم النادي الصيفي لأبناء العاملين بدمشق الذي بدأ في الأول من الشهر الحالي وينتهي في آخره.
في متابعة الثورة لهذا المكان العابق بنكهة التراث كانت لعبة الشطرنج واحدة من الألعاب الذهنية الممتعة. وبعد انتظار لساعات وريثما أنهى مدرس الرياضيات، ومدرب الشطرنج درجة أولى قيس سوادي ساعاته المقررة للشرح والإعطاء تمام الساعة الواحدة كان للحوار نكهة المعرفة المتبصرة كما نكهة التعب المثمر.
*تنمية المهارات
يوصٌف المدرب سوادي لعبه الشطرنج بأنها لعبة الأذكياء وبالنسبه للأطفال الصغار هي مهمة جداً ولها عدة أهداف أهمها تنمية المهارات العقلية للطفل والتي نسميها نحن التحليل والتركيب أي أن الطفل قادر على إيجاد وضعية ما يستطيع من خلالها أن يحلل ويركب ويستنتج، وأن يزيد خياله، وبنفس الوقت لها ارتباط وثيق بالرياضيات عن طريق حساب المربعات.
وحساب المربعات في الرياضيات حسب رأيه فيه الكثير من العلاقة الخاصة به بشكل هائل، من ناحية حساب عدد المربعات، وحساب الوضعيات والتركيبات.
وأوضح المدرب سوادي كيف أن هذه اللعبة تساهم بتعليم المتدرب الصبر في ممارسة الشطرنج، لطالما هناك ضغط هائل أثناء المباراة واللاعب الذي يتمتع بالصبر ويحسن التحكم في ذهنه والدقة في انتباهه والسيطرة على نفسه يحسن أن يسيطر على المباراة، فالبطل العالمي أناتول كارلوف كانوا يسمونه الرجل الحديدي من كثرة صبره على الرقعة.
وأشار إلى أن لعبة الشطرنج تعلم الإنسان الروح الرياضيه تنميها وتعززها سواء في الخسارة أو الفوز، لأنه من أساسيات لعبة الشطرنج أن يصافح اللاعبون بعضهم البعض أثناء البداية للدور والنهاية والخاسر يصافح الرابح ويبارك له الفوز. وبالتالي تجعل هذه اللعبة الولد هادئاً ذكياً صبوراً محباً تنمي ذاكرته العقلية. مؤكداً أن لعبه الشطرنج تساعد على التخيل. وعن كيفيه اختيار محبي لعبه الشطرنج أشار سوادي أنهم يقومون في النادي بتدريب جميع الأطفال واليافعين ومن خلال الإشراف والمتابعة يتم اختيار مجموعة بشكل عشوائي، حيث نقوم بتدريبهم، وبعدها نركز على من لديه القدرة على المتابعة وبعدها نختار الموهوبين المحبين للعبة.
تعلم الشطرنج يكون نظرياً وعملياً في آن معاً، نظرياً كي يفهم المتعلم أساسيات الشطرنج بحيث يتعلم ويعرف كيف يحرك القطع على المربعات البالغ عددها ٦٥ مربعاً، أن يعرف وضعيات موت الملك وكيف يقضى عليه بذكاء ودقة، بعدها يتم تعلم كيفية افتتاح دور الشطرنج أساسياته وأنواع الافتتاحيات.
في هذه المرحلة يصبح الطفل قادراً على لعب الدور لوحده عدد مربعات الشطرنج.
ولدى سؤالنا عن أبنائه وإن كانوا يحبون لعبة الشطرنج ذكر مدرب الشطرنج درجة أولى ومدرس الرياضيات قيس سوادي أن ميول أبنائه في اتجاه آخر.
فابنته لين بطلة محافظة ورائدة على مستوى القطر بكرة الطاولة، وكذلك أخوها الأكبر بطل محافظة ومن الثمانية الأوائل على مستوى الجمهورية بكرة الطاولة.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكمة القاتلة!!

      كانت زوجة سقراط سليطة اللسان جعلت زوجها كل يوم يخرج من الفجر ويعود بعد مغيب الشمس هربا منها ومع ذلك يقول سقراط ...