آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » «الصحة العالمية» دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة … «الأورومتوسطي»: إسرائيل مستمرة بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية

«الصحة العالمية» دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة … «الأورومتوسطي»: إسرائيل مستمرة بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن الكيان الإسرائيلي مستمر بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة بعد مرور 15 يوماً على قرار محكمة العدل الدولية بفرض تدابير لحماية الفلسطينيين، وبدوره دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وحسبما نقلت عنه وكالة «سانا»، قال المرصد الأورومتوسطي في بيان أمس: وثقنا استشهاد أكثر من 1864 فلسطينياً، بينهم 690 طفلاً و441 امرأة، إضافة إلى أكثر من 2933 جريحاً، منذ صدور قرار محكمة العدل الدولية، حيث واصل الاحتلال جرائم قتل المدنيين على نحو واسع، وحرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية، واستمرار حصارهم وتجويعهم وإبقائهم دون غذاء وماء ودواء.

وأضاف المرصد: إن الاحتلال يستمر في تنفيذ عمليات تدمير منهجي وواسع النطاق للمناطق والأحياء السكنية والبنية التحتية المدنية ومرافقها، ما جعل القطاع مكاناً غير قابل للحياة والسكن، وأوضح أن كيان الاحتلال الإسرائيلي صعّد من إجراءاته لتقييد وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع عبر عدة آليات، منها تعطيل مرور الشاحنات من معبر «كرم أبو سالم»، واستهداف تلك المتجهة منها إلى مناطق شمال غزة.

ولفت المرصد إلى أن مئات الآلاف من الفلسطينيين في شمال قطاع غزة يعانون من جوع حقيقي وحرمان متواصل وشديد من المواد الغذائية جراء الحصار الإسرائيلي، داعياً إلى إجراء تحقيقات دولية في الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة، وإلى ضرورة إسراع المحكمة الجنائية الدولية بإجراءات تحقيقها ووضع ما يجري في قطاع غزة ضمن أولويات عملها.

في غضون ذلك، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك عقب قصف الاحتلال الإسرائيلي مستشفى العودة شمال القطاع، وكتب غيبريسوس عبر منصة «إكس» بعد أن شارك مقطعاً صوتياً مرفقاً بفيديو لمدير مستشفى العودة محمد صالحة يتحدث عما حل بهم جراء القصف الإسرائيلي: «واقع مرير ومؤلم للمرضى والعاملين الصحيين شمال غزة.. نحن بحاجة إلى وصول آمن ومستدام وواسع النطاق للناس في جميع أنحاء القطاع»، مطالباً بوقف فوري لإطلاق النار.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية وثقت 721 اعتداء للكيان الإسرائيلي على مرافق الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

 

سيرياهوم نيوز 1_ الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آخر المستجدات الطبية والعلاجية في مؤتمر الرابطة السورية لأمراض الوليد

بدأت اليوم أعمال المؤتمر السنوي السادس عشر للرابطة السورية لأمراض الوليد في مشفى الأطفال الجامعي بدمشق، الذي يناقش على مدى يومين آخر المستجدات في تدبير أمراض ...