آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » جنوب إفريقيا: نعمل على ضمان خضوع إسرائيل لمحكمة العدل الدولية

جنوب إفريقيا: نعمل على ضمان خضوع إسرائيل لمحكمة العدل الدولية

أكد نائب وزير خارجية جنوب إفريقيا ألفين بوتس أن الدعوى التي رفعتها بلاده ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية جاءت من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال بوتس في تصريح صحفي نقلته وكالة «وفا»: إن حكومة جنوب إفريقيا والدول الأعضاء في محكمة العدل الدولية تواصل متابعة تقديم إسرائيل تقريرها للمحكمة، ولن تتردد باتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم الشعب الفلسطيني ومتابعة السلوك الإسرائيلي المتحدي لقرار وأمر محكمة العدل الدولية.

وأضاف: نحن كدولة عضو في الأمم المتحدة وفي محكمة العدل الدولية أكدنا ضرورة اتخاذ هذه الخطوة، وأن يتخذ النائب العام هذه القضية على محمل الجد، وأن يتم التحقيق في الجرائم المرتكبة وفي سلوك إسرائيل الإجرامي، لافتاً إلى أن بلاده توجهت للعالم أجمع لتؤكد أهمية أن يوقف الكيان الإسرائيلي جرائم الحرب التي يرتكبها بحق الفلسطينيين.

وأشار بوتس إلى أن الاحتلال يرتكب جرائم يومية ويقوم بقتل الفلسطينيين بشكل متعمد، حيث اعتمدت حكومة جنوب إفريقيا المعطيات الموجودة على الأرض وقدمتها لمحكمة العدل الدولية للتأكيد على السياسة الإسرائيلية الممنهجة التي تستدعي مطالبة الأمم المتحدة وكل المنظمات الإعلامية والإنسانية والعالم أجمع بتوثيق هذه الجرائم اليومية بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف: إن إسرائيل تتحدى النظام العالمي ومحكمة العدل الدولية ما يدل على غطرستها، إلا أن المحكمة اتخذت الإجراءات اللازمة حيث طالبتها باتخاذ الإجراءات الاحترازية لضمان عدم ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية وضرورة الامتثال لذلك، إلا أنها تضرب بذلك عرض الحائط.

ولفت بوتس إلى أنها ليست المرة الأولى التي يدير فيها الاحتلال الإسرائيلي ظهره لقرارات المحكمة ويقوم بانتهاك القرارات الدولية، وقال: نقوم بعمل كل ما هو ممكن على المستويين المحلي والدولي لحشد الدعم لهذه الدعوى وضمان خضوع إسرائيل للمحكمة ووقف انتهاك قرارها، وأشار إلى تعرض حكومته للضغط والمضايقات في محاولة لإجبارها على تغيير موقفها وعدم التقدم للمحكمة وعدم مواصلة النهج السياسي الداعم للشعب الفلسطيني، قائلاً: نحن لا نخضع لإملاءات أحد ولا تخيفنا العقوبات، ولا يمكن لأحد أن يشتري صوت جنوب إفريقيا بالمال، ولن يتمكن أحد من مصادرة حقنا بالتضامن مع الشعب الفلسطيني، كما توجهنا للمحكمة لأننا نريد أن نكون في الجانب الصحيح من التاريخ.

كما لفت إلى أن هذه الدعوى لاقت دعماً دولياً، حيث اجتمعت دول حركة عدم الانحياز في أوغندا وقدمت الدعم الواضح لها، كما عبرت الكثير من الدول والمنظمات في الشرق الأوسط وفي العالم عن دعمها مثل الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي اللذين كانت لهما استجابة إيجابية، وكذلك إسبانيا وإيرلندا.

 

سيرياهوم نيوز 1_ الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القبض على شخص في حلب قام بتفـ.جير قنـ.بلة حـ.ربية في حارة الحرابلة بحي الصالحين بقصد ترويع الأهالي.

  أقدم أحد الأشخاص منذ عدة أيام على رمي قنـ.بلة حـ.ربية وتفـ.جيرها بالقرب من حارة الحرابلة التابعة لحي الصالحين بحلب وذلك بقصد ترويع الأهالي المقيمين ...