آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » الفرنسي – اللبناني رودولف سعادة… قطب الإعلام المتكتّم

الفرنسي – اللبناني رودولف سعادة… قطب الإعلام المتكتّم

مع استحواذه المرجّح على “ألتيس ميديا”، الشركة الأم لمحطة “بي إف إم تي في” الإخبارية، أثبت رودولف سعادة، رئيس مجموعة “سي إم آ سي جي إم” المعروف بتكتّمه، نفسه خلال عامين كقطب إعلام جديد في فرنسا.

ومن خلال عدد قليل من عمليات الاستحواذ، أصبح هذا الفرنسي-اللبناني في مصاف مليارديرات آخرين ينشطون خصوصا في قطاع الإعلام، مثل كزافييه نيل وفينسان بولوريه والتشيكي دانيال كريتنسكي.

ورودولف سعادة المولود في لبنان في 3 آذار/مارس 1970، هو مالك مجموعة عائلية أطلقها والده جاك سعادة الذي بدأ من الصفر ووصل إلى أن يكون صاحب ثالث أكبر شركة نقل بحري في العالم.

في العام 1978، غادر جاك سعادة لبنان هربا من الحرب الأهلية واستقر في مرسيليا حيث انضم إليه أبناؤه الثلاثة (رودولف وتانيا وجاك جونيور) عام 1981.

وروى رودولف سعادة أمام لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الشيوخ الفرنسي في تموز/يوليو 2022 “اختار والدي مرسيليا لأن هذه المدينة كانت تذكّره ببيروت. كان يفترض أن نبقى فيها أسابيع قليلة، ونحن هنا منذ 40 عاما”.

وفي مسعى لترك بصمته في هذه المدينة الواقعة في جنوب فرنسا، شيّد مبنى بارتفاع 147 مترا أصبح أحد المباني الرمزية لمرسيليا. كذلك، يظهر اسم المجموعة على قميص نادي مرسيليا الذي يحضر رودولف سعادة مبارياته بانتظام.

– والد متطلّب –

عند إطلاقها في العام 1978، كانت شركة النقل البحري “سي إم آ” تشغل سفينة واحدة وخطا واحدا يربط مرسيليا بإيطاليا وسوريا ولبنان.

نشأ رودولف سعادة داخل هذه الشركة فيما كانت تتوسّع عالميا. وقال نائب رئيس البلدية السابق إيف مورين الذي يعرف رودولف منذ المدرسة “في وقت مبكر جدا، كان يعلم أنه سيكون له دور في المجموعة التي تملكها العائلة، وكان يريد ذلك”.

بدأ رودولف الذي حصل على شهادة في إدارة الأعمال والتسويق من كندا، تأسيس شركة مبرّدات مياه في لبنان قبل أن ينضم إلى المجموعة التي تملكها عائلته عام 1994.

عام 2017، خلف رودولف سعادة والده على رأس المجموعة. وقال المحامي جورج سيوفي الذي عمل 25 عاما إلى جانب مؤسس “سي إم آ سي جي إم” لوكالة فرانس برس “حظي (رودولف) بتدريب على مدى سنوات. كان والده شخصا لا يستهان به وكان متطلبا للغاية وطموحا للغاية ولم يدع أي فرصة تفلت من أيدينا”.

تحت قيادته، تنوعت المجموعة. فقطاع النقل البحري دونه أخطار واقتربت المجموعة من الإفلاس في مطلع العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

في العام 2019، استحوذ سعادة على شركة الخدمات اللوجستية “سيفا لوجيستيك” وواصل عمليات الاستحواذ (Gefco, Ingram, Colis Prive) بفضل الأرباح الضخمة التي حققها خلال سنوات الجائحة، ما أتاح له شراء “بولوريه لوجيستيك” الأمر الذي جعل من “سي إم آ سي جي إم” خامس شركة لوجستية في العالم.

– مجتهد ومتكتّم –

وصفه رامون فرنانديز المدير المالي في شركة “سي إم آ سي جي إم” بأنه “شخص مصمم للغاية وريادي للغاية مع رؤية استراتيجية قوية”.

متحدّرا من عائلة مسيحية أرثوذكسية، يحافظ رودولف سعادة على تكتّمه ولا يجري الكثير من المقابلات.

يوصف بأنه متطلّب جدا ومجتهد. وقال رئيس منطقة بروفانس-ألب-كوت-دازور رونو موسيلييه “حياته هي المجموعة التي أسسها والده”.

وقال إيف مورين “هوايته الوحيدة هي تمضية الوقت مع أولاده أو مشاركة وجبة لذيذة مع كأس من الرام”.

ويولي هذا الأب لولدين أهمية كبرى للعائلة التي تشاركه إدارة أعماله. شقيقته تانيا هي نائبة المدير العام ورئيسة المؤسسة. أما شقيقه جاك الابن فيهتم بالعقارات.

كما تدير زوجته فيرونيك ألبرتيني-سعادة “واي نات”، الفرع الإعلامي للمجموعة.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المكتب الإعلامي في غزة يطالب المجتمع الدولي بحماية الصحفيين الفلسطينيين

طالب المكتب الإعلامي في غزة المجتمع الدولي بحماية الصحفيين الفلسطينيين، والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف حرب الإبادة الجماعية بحقهم وبحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وقال ...