الرئيسية » أخبار الميدان » القوات الروسية تُشدّد قصفها على مناطق أوكرانية مُتفرّقة والأوضاع تتأزّم بشَكلٍ مُخيف في كييف.. والناتو يُزوّد أوكرانيا بأجهزةِ تشويشٍ ويُحذّر من “بدايةٍ مُروّعة” لفصل الشتاء

القوات الروسية تُشدّد قصفها على مناطق أوكرانية مُتفرّقة والأوضاع تتأزّم بشَكلٍ مُخيف في كييف.. والناتو يُزوّد أوكرانيا بأجهزةِ تشويشٍ ويُحذّر من “بدايةٍ مُروّعة” لفصل الشتاء

كييف-(د ب أ)- شنّت القوات الروسية هجوما صاروخيا، صباح اليوم الجمعة، على ضواحي مدينة زابوريجيا جنوبي وسط أوكرانيا، حسبما ذكر أولكسندر ستاروخ، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في المدينة. وقال ستاروخ على حسابه على تليجرام “الروس استهدفوا ضواحي زابوريجيا مجددا بضربات صاروخية، وجاري التحقيق في تفاصيل الهجوم” وفقا لوكالة الأنباء الأوكرانية الوطنية (يوكرينفورم(. وأوردت تقارير في وقت سابق، أن القوات الروسية شنت هجمات استهدفت زابوريجيا مساء أمس.

وتضم مدينة زابوريجيا أكبر محطة للطاقة النووية في أورويا، ومؤخرا تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بقصف محطة زابوريجيا ، مما أثار مخاوف من تعرض المحطة لأضرار قد تهدد بحدوث كارثة نووية على غرار تلك التي حدثت في انفجار مفاعل تشيرنوبل عام .1986

وأعلنت وكالة الطاقة الذرية الروسية/روساتوم/أمس الخميس دعمها لإقامة منطقة حماية حول محطة زابوروجيا ا، وفقا لما اقترحته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولكن بشروط روسية.

وطرح رئيس روساتوم، اليكسي ليخاتشيف اقتراحاته بشأن كيفية تشغيل المحطة،التي تشمل عدم إطلاق أوكرانيا النار على المنطقة، أو محاولة استعادتها.

وقال ليخاتشيف:” وفي المقابل، روسيا لن تضع أى أسلحة هجومية أو قوات، باستثناء تلك الخاصة بالحماية ومراقبة المحطة”

إلى ذلك قال عمدة العاصمة الأوكرانية كييف، فيتالي كليتشكو، اليوم الجمعة، إن نصف الأسر في العاصمة لا تتوفر لديهم كهرباء بعد، في أعقاب يومين من الهجمات الصاروخية الروسية على إمدادات الكهرباء والمياه الاوكرانية.

ومع ذلك، أعلن كليتشكو على حسابه على تليجرام، استعادة التدفئة بالفعل في المنازل مرة أخرى لدى ثلث سكان كييف، وفقا لوكالة الأنباء الأوكرانية (يوكرينفورم).

ووفقا للإدارة العسكرية في كييف، فإن إمدادات المياه في العاصمة عادت بشكل كامل، ولكنها نوهت إلى أنه لا يزال من الممكن أن يعاني بعض المستهلكين من انخفاض ضغط المياه.

جدير بالذكر أن الهجمات الصاروخية الروسية الضخمة على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، تسببت في تعطل إمدادات الطاقة في جميع أنحاء البلاد.

هذا وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي /الناتو/ ينس ستولتنبرج، في بروكسل، اليوم الجمعة، إن الناتو زود أوكرانيا بأجهزة تشويش للدفاع ضد هجمات المسيّرات الروسية.

وقال ستولتنبرج: “يقدم الحلفاء دعما عسكريا غير مسبوق”، مشيرا إلى شحنات الوقود والإمدادات الطبية ومعدات الرياح وأجهزة التشويش على المسيّرات.

وتم تصميم أجهزة التشويش لمساعدة أوكرانيا على صد هجمات المسيّرات التي تستهدف البلاد.

ونظام الدفاع ضد المسيّرات هو جزء من أنظمة دفاع جوي أوسع قدمها الناتو لأوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي.

وقال الأمين العام للناتو إنه سيدعو إلى تقديم المزيد من المساهمات لأوكرانيا، خلال الاجتماع المقرر لوزراء خارجية الناتو الأسبوع المقبل في العاصمة الرومانية بوخارست.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي /الناتو/ ينس ستولتنبرج، اليوم الجمعة، إن الهجمات الصاروخية الروسية على البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، تسببت في ترك الأوكرانيين بدون تدفئة أو كهرباء أو طعام، في “بداية مروعة” لفصل الشتاء.

وقال ستولتنبرج، اليوم الجمعة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتعرض للفشل في أوكرانيا، ويرد على ذلك بمزيد من الوحشية، معربا عن صدمته من مسار بوتين الأخير.

ودعا الأمين العام للناتو، أعضاء الحلف إلى دعم أوكرانيا بشكل أكبر ضد العدوان الروسي، وقال: “إذا تركنا بوتين يفوز، فسوف ندفع جميعا ثمنا باهظا، لسنوات عديدة مقبلة”.

وقال ستولتنبرج “لن يكون هناك سلام دائم حال فوز المعتدي”، مضيفا أن أي مفاوضات سلام محتملة في المستقبل تتوقف على “ما يحدث في ساحة المعركة”.

جدير بالذكر أن ستولتنبرج، أعلن في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن الناتو زود أوكرانيا بأجهزة تشويش للدفاع ضد هجمات المسيّرات الروسية. وقال ستولتنبرج: “يقدم الحلفاء دعما عسكريا غير مسبوق”، مشيرا إلى شحنات الوقود والإمدادات الطبية ومعدات الرياح وأجهزة التشويش على المسيّرات.

وتم تصميم أجهزة التشويش لمساعدة أوكرانيا على صد هجمات المسيّرات التي تستهدف البلاد.

ونظام الدفاع ضد المسيّرات هو جزء من أنظمة دفاع جوي أوسع قدمها الناتو لأوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي.

وقال الأمين العام للناتو إنه سيدعو إلى تقديم المزيد من المساهمات لأوكرانيا، خلال الاجتماع المقرر لوزراء خارجية الناتو الأسبوع المقبل في العاصمة الرومانية بوخارست.

سيرياهوم نيوز -4 رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استشهاد 9 بينهم مقاتلون من حزب الله إثر غارات إسرائيلية استهدفت بلدتي الناقورة وطيرحرفا جنوب لبنان

قالت مصادر أمنية لرويترز اليوم الأربعاء إن 9 أشخاص استشهدوا في ضربة إسرائيلية بجنوب لبنان بينهم مقاتلون من حزب الله. وأفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية، ...