آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » الماضي يلقي بظلاله الثقيلة على الحاضر «على قيد الحب».. صديقان يجمعهما تاريخ عتيق فهل تصمد علاقتهما؟

الماضي يلقي بظلاله الثقيلة على الحاضر «على قيد الحب».. صديقان يجمعهما تاريخ عتيق فهل تصمد علاقتهما؟

| وائل العدس

الأحد, 06-03-2022

يتابع المخرج الشاب باسم السلكا تصوير مشاهد مسلسل «على قيد الحب» عن نص للكاتب فادي قوشقجي وإنتاج شركة «إيمار الشام» والإشراف العام ديانا جبور.

ولن يكون هذا المسلسل عابراً، بل سيسجل اسمه بين أفضل الأعمال في الدراما السورية خلال العقد الأخير، كيف لا وفيه يجتمع اثنان من أهم وأبرز مؤسسي الدراما والمسرح في سورية هما دريد لحام وأسامة الروماني.

ويؤدي أدوار البطولة في العمل أيضاً: سلوم حداد، مهيار خضور، نادين خوري، صباح الجزائري، سمر سامي، عاصم حواط، مديحة كنيفاتي، يزن خليل، وفاء موصللي، جرجس جبارة، هافال حمدي، ترف التقي، علا سعيد، ريام كفارنة، نسرين فندي، روعة ياسين، ليث مفتي، محمد قنوع، معن عبد الحق، جلال شموط، علاء قاسم، وممثلون كثر آخرون.

وكانت مسرحية غربة الشهيرة التي كتبها محمد الماغوط آخر عمل فني جمع النجمين الكبيرين دريد لحام وأسامة الروماني الذي غاب بعدها بشكل شبه كامل عن منصة العمل في الأعمال السورية وأقام في الكويت ليعمل فيها، قبل أن يعود في هذا العمل في تأدية أحد الدورين المحوريين في العمل.

صداقة راسخة ولكن!

تدور أحداث المسلسل الذي يتم تصويره في دمشق حول «أمين» و«حسان» اللذين تجمعهما صداقة عتيقة راسخة امتدت لأكثر من 40 عاماً وتكللت علاقتهما بالمصاهرة وتجمع عائلتيهما وحدة حال إلى حد كبير.

وتسير أحداث العمل ضمن مسار درامي حيث تتعرض علاقة الشخصين لاختبارات بسبب الأبناء حيث يلقي الماضي بظلاله الثقيلة على الحاضر ويبقى السؤال الذي ينتظر جوابه عشاق الدراما هل ستصمد علاقة هذين الشخصين العتيقة أمام اختبارات الحياة وكيف ستنتهي.

يقدم المسلسل نماذج من حياة اجتماعية بين أسرتين تجمعهما صحبة ووحدة حال على امتداد سنوات طوال إلى أن يأتي طرف ثالث يحمل معه الكثير من التغيرات بما يمثله من قيم وأفكار تناسب وضعه ومكانته، فتواجه الأسرتان تحديات ومواقف حادة لا بد من القيام بها.

المسلسل يقوم على كم كبير من الشخصيات والأحداث، وهو مؤسس على مبدأ الصراع العنيف الذي يربط بينها، بل إن الشخصية الواحدة تحوطها عوالم جذب ودفع، وهذا ما سيؤدي إلى وجود حالة صراع وتشويق.

المسلسل كان عنوانه «شآم» لكن الشركة تراجعت عن هذه التسمية لأسباب لها علاقة بالترويج كونه قد يحمل لبساً على أنه معني بالبيئة الشامية.

الشخصيات الرئيسية

يقدم أسامة الروماني شخصية «حسان»، وهو رجل يتعرض في الحلقة الأولى لصدمة تجعله متوتراً ومتأزماً طوال الأحداث، لكن الشخصية لا تخلو من بعض اللفتات العاطفية من أفراد عائلتها ومحيطها، هو رجل لديه مجموعة من القيم ويحاول رغم الأزمات التي تعصف به أن يكون هادئاً.

تؤدي نادين خوري شخصية «ماجدة» زوجة «أمين/دريد لحام»، وتجمعها بزوجها وابنتيها علاقة ترتكز على الاحترام المتبادل والحوار والتفاهم والود والمحبة والأدب والسلوك السوي، وتقدم صورة إيجابية للمرأة المتفهمة التي تحافظ على عائلتها رغم التقدم في السن.

وتلعب وفاء موصللي شخصية «جمانة» زوجة «حسان»، وهي أم لعائلة محبة تجمعها علاقة الأخوة والمحبة بعائلة أخرى قبل أن يحدث ظرف يحزنهم، وهي جدّة تحب أحفادها كثيراً وتخاف عليهم، ولها طبيعة خاصة وتحب زوجها وتخاف عليه.

روعة ياسين صاحبة شخصية «مروة» التي لم تعد تفهم على الناس بعد الحادث الذي أصاب ابنتها «شام»، لكنها تسعى للانتقام ممن عرّض ابنتها للأذى وتحدث قلقاً دائماً في العائلة، وهي المرأة الطيبة الهادئة التي تتحول لامرأة قاسية ضمن معطيات الظروف.

بدورها مديحة كنيفاتي ستكون صاحبة شخصية «أروى» عمة «شام» ويكون لها تأثير إيجابي بين العائلتين المختلفتين.

أما رنا كرم فتظهر بشخصية «لينا» وهي فتاة قوية، في حياتها جانب أسود تخبئه وراء وجهها اللطيف لتكون محراك الشر بين العائلتين وتغير مجرى الأحداث.

15 مسلسلاً

من المقرر أن يكون مسلسل «على قيد الحب» على قائمة الأعمال المعروضة خلال شهر رمضان إلى جانب 14 مسلسلاً سورياً هي «حارة القبة2» و«الكندوش2» و«بقعة ضوء 15» و«باب الحارة 12» و«مقابلة مع السيد آدم2» و«مع وقف التنفيذ» و«الفرسان الثلاثة» و«حوازيق» و«جوقة عزيزة» و«بروكار2» و«ولاد البلد» و«سنوات الحب والحرب» و«كسر عضم» و«فرسان الظلام».

سيرياهوم نيوز-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إليسا تحتل الصدارة بعد إصدارها لألبومها الجديد “أنا سكّتين”

بعد فترة من الانتظار والترقب، أطلقت النجمة اللبنانية إليسا ألبومها الجديد بعنوان “أنا سكتين”، وذلك بعد تأجيل طرحه أكثر من مرة. وقد أعلنت إليسا عن ...