آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » المخالفات تغزو الأبنية المرخصة في جرمانا … رئيس البلدية: لا استثناءات للبناء في مناطق المخالفات وقمعنا 15 مخالفة مؤخراً

المخالفات تغزو الأبنية المرخصة في جرمانا … رئيس البلدية: لا استثناءات للبناء في مناطق المخالفات وقمعنا 15 مخالفة مؤخراً

| عبد المنعم مسعود

تشكل أبنية المخالفات أكثر من نصف مدينة جرمانا ويكاد لا يمر يوم من دون أن تشهد المدينة ولادة بناء أو طابق أو غرفة مخالفة حتى إن المسألة لم تعد تقتصر على مناطق المخالفات بل تعدتها إلى المناطق المنظمة.

ووفقاً للشكاوى الواردة لـ«الوطن» فإن بعض الأبنية المرخصة التي يتم تشييدها حالياً في منطقة اليونسية خلف المقسم الآلي الجديد تجاوزت في ارتفاعاتها الطوابق الثمانية هذا من دون حساب الطابق الأرضي والقبو.

«الوطن» عاينت المنطقة وتبين من خلال المشاهدة وجود أبنية تشاد حديثاً يصل ارتفاعها إلى ثمانية طوابق ابتداء من الطابق الأرضي وذلك من دون حساب عدد الأقبية ومع حسابها تصل إلى عشرة طوابق في بعضها وذلك بعد حساب الوجيبة بين الطابق الأرضي والطابق الأول فني.

رئيس بلدية جرمانا فايز عزام أكد أن المنطقة الواردة عنها الشكوى تصنف كسكن حديث مسموح البناء فيها بطابق أرضي وخمسة طوابق ابتداء من الطابق الأول فني من دون حساب القبو، موضحاً أن المخالفة حاصلة في زيادة طابق، أما باقي البناء فهو نظامي ومرخص وأن البلدية علمت بذلك هذا الأسبوع ووجهت فرقها لمعالجة الوضع.

وبين عزام في تصريح لـ«الوطن» أن نسبة المناطق المخالفة سكنياً في المدينة تتجاوز نصف المدينة وفي الفترة الأخيرة تمت معالجة وضع أكثر من 15 حالة مخالفة بناء في المدينة وذلك وفقاً للمرسوم 140 سواء في مناطق المخالفات أم في مناطق السكن النظامية.

وأوضح عزام أن نظام ضابطة البناء مختلف في المدينة فهناك مدينة قديمة وسكن حديث ثان وسكن أول، مبيناً أن عرض الشارع هو ما يحدد ارتفاع الأبنية في السكن الحديث لكن عموماً كل الأبنية التي تبنى حديثاً على شوارع يتجاوز عرضها 12 متراً يسمح بالبناء فيها بارتفاع خمسة طوابق إضافة للطابق الأرضي ومن دون حساب القبو وذلك ضمن المناطق المنظمة عقارياً في حين أنه لا يوجد نظام ضابطة بناء خارج هذه المناطق فهي إما بناء مخالف أو استثناءات من المحافظين، نافياً وصول أي استثناء للبناء من المحافظ الحالي للريف وإنما لمحافظين سبقوه في المنصب.

وأكد عزام أنه كرئيس بلدية يكمل حالياً فترة فراغ في رئاسة البلدية بعد تغير أكثر من رئيس بلدية وأنه يجتهد لتطبيق القانون ومنع المخالفات وفقاً للمرسوم 140 وأنه يقوم على الرغم من ضعف الكادر الفني وقلته بمتابعة العمل ومعالجة كل المخالفات فور العلم بها، مطالباً الأهالي بالتعاون في هذا الملف وعدم انتظار حتى يكمل المخالف البناء ثم يقومون بالشكوى، موضحاً أن بعض الشكاوى تقوم على الابتزاز، ومبيناً أن حجم المدينة كبير وهو ما يحتاج مساعدتهم.

ويبين رئيس البلدية أنه وجه كل فرق العمل الفنية لتكثيف الرقابة وتوثيق أي حالة بناء للتأكد مما إذا كانت قانونية أم لا وذلك من أجل معالجتها إذا كانت مخالفة.

ويبقى السؤال عن المسافة التي تقدر بين أربعة وخمسة وأمتار التي يتم استغلالها في البناء كطابق بين الطابق الأرضي والطابق الأول فني بلا جواب وكيف يسمح باستخدام هذه الأمتار في بناء وهي غير موجودة في بناء آخر مجاور له وعلى الشارع نفسه، وثانياً أن عدد الأبنية المخالفة بعدد الطوابق يتجاوز الثلاثة أبنية وليس بناء واحداً وذلك في المنطقة ذاتها.

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما بين (التأمينات الاجتماعية) والمصارف العامة ضاعت أقساط قروض المتقاعدين

وداد محفوض:   يعاني المقترضون من المصارف العامة في طرطوس، وخاصة المتقاعدين منهم، صعوبات كثيرة في تسديد أقساط قروضهم المترتبة عليهم، سواء كانت لـ(مصرف توفير ...