آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » المرأة في عيدها العالمي

المرأة في عيدها العالمي

 

 

الأديب الباحث :غسان صالح عبدالله

 

قالت عن نفسها : أنا الأولى والآخرة ، وانا القديسة ، وانا الزوجة ،وانا العذراء، أنا الأم ، وأنا الأبنة، ، انا العاقر وكثر هم أبنائي،، انا في عرس كبير ولم أتخذ زوجا أنا الام ولم أنجب احدا، أنا سلوة أتعابي، أنا العروس وأنا العريس، وزوجي من انجبني، أنا أم ابي، واخت زوجي، وهي من نسلي ..وهي التي توجت دورها الاقتصادي باكتشاف الزراعة ونقل البشرية من طور إلى طور ،بينما حافظ الرجل على دوره التقليدي في الصيد والنقل بحثا عن الطرائد في ذلك المجتمع القديم المتمركز بمجمله حول الأم ،.

فاضت طبائع المرأة وصفاتها لتصبغ حياة الجماعة وقيمها وعلاقتها ونظمها وجمالياتها ، فحب المرأة لأطفالها هو العاطفة التي ميزت علاقتها بالمحيط الأوسع ، وهو النموذج الأساسي للعلاقات السائدة بين أفراد الجماعة بعضهم لبعض، ونظرتهم على أنهم اخوة في أسرة كبيرة تتوسع لتشمل المجتمع الامومي صغيرا أم كبيرا.

ومعاملة المرأة لأطفالها دون تمييز قائم على خصائص معينة من قدرات وقابليات ومنجزات وهي التي أسست لروح العدالة والمساواة الاجتماعية القائمة في الجماعة الأمومية وابتعاد سيكيولوجية المرأة عن كل ميل نحو التسلط والاستبداد هو الذي أعطى هواء الحرية التي تتنفسه الجماعات الأمومية طيلة عهدها. ونفورها من العنف الجسدي إلا عند الحاجة الحقيقية لذلك قد اشاع السلام بين أفراد الجماعات ذاتها والجماعات الأخرى وفيضها الطبيعي على من حولها دون حساب كان اساسه المشاعة البدائية وعدالة توزيع الثروة ضمنها. مناخ أقرب إلى مناخ فردوس فقده الإنسان بحلول المجتمع الذكوري الذي ربما ضيع السلام والمساواة والدعة إلى الأبد.

حتى أن المسرح ودار التمثيل هو تقليد سوري، وهو جزء من هيكل الربة ” عشتار” أينما وجد في الأرض السورية الأم.. أم في كل مواقع الانتشار. وقد رأينا كيف أن رجال” دينون: يرفعون الاساس لدار التمثيل قبل أن تولد روما بعدة قرون، وقبل أن تعرف الأرض الأوربية حتى عمارة البيوت نفسها.

لقد نقل المؤرخون أن رجال المجتمعات الأمومية كانوا أفضل فرسان عصرهم على الإطلاق وكانت بطولاتهم وتضحياتهم مضرب الأمثال ، ويؤكد أرسطو في كتابه السياسة هذه الحقيقة التاريخية ويجعل منها ظاهرة شمولية عندما يقول: إن أغلب الشعوب العسكرية الميالة إلى البطولة والأنفة هي شعوب منقادة إلى النساء ، وذلك أن المراة في طبيعتها المسالمة تسلك سلوك اللبوة إذا ما تعرض أشبالها للخطر ..

هذه هي المرأة التي لعبت عبر تاريخها الطويل دورا مهما في حياة الأمم في مختلف المجالات، لما فيها من تميز ، ولما في شخصيتها من قوة ودراية وإدارة حكيمة.

ونأخذ على سبيل المثال ما ظهر من عبقرية تلك النسوة .. أو الأسرة التي حكمت الإمبراطورية الرومانية المترامية الأطراف بعد اغتيال القائد” كومودوس” والتي كان أولها” سيبتموس سيفروس” وقدمت لروما العديد من الأباطرة استمر حكمهم ثلاثة أجيال كان ابرزهن ” كركلا..وجيتا..وإيلاجبال..واسكندر سيفروس” وكان وراء ذلك الحكم القوي اربع نسوة سوريات شهيرات هن” الاخوات جوليا دمنا.. جوليا ماسيا..جوليا سهيما .. وجوليا ماميا” وقد كانت تلك الاميرات السوريات كما لقبهن المؤرخ الشهير” جيبون” متميزات ليس فقط بالشؤون السياسية.. وإنما بالشؤون العسكرية والاقتصادية والثقافية والدينية…فقد عشن في الفترة التي سبقت اعتراف الامبراطورية الرومانية بالديانة المسيحية بما يقارب مائة عام ، وكان شغلهن الشاغل ذلك الحلم بالقضاء على الفروق الدينية في الإمبراطورية لجعل جميع الأفراد يعتنقون نوعا من التوحيد ..مؤسسا على الافكار التي كانت سائدة في معبد” إيلاجبال” في حمص السورية .

إن مجتمعنا أعطى المرأة هذه المكانة على مدى آلاف السنين المتميزة بالإنجازات الحضارية لن يكون غريبا عليه أن يقدم للعالم اسطورة الخلق اطيب الناس وأشرفهم المعطاءة دوما ..وهي مصدر إلهام للشعراء والباحثين والأدباء والفلاسفة الذين يريدون الوصول إلى درجة العرفان والإبداع..إنها” المرأة”

لنا في سيدتنا فاطمة الزهراء ومريم العذراء وزينب الحوراء وخديجة الكبرى القدوة..عليهن سلام الله..

كل عام وأنتن بألف ألف خير

لأمي.. .. لكل نساء العالم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف اجعل زوجي يترك مراسلة البنات..؟؟؟

        1 الخيانة الزوجية أمر مؤلم، ولكن طالما تتمسكين بهذا الزوج فعليك التحلي بالعقل، فحاولي ألا تواجهيه بقسوة أو انفعال، بل تحدثي ...