آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » المرأة في يومها العالمي

المرأة في يومها العالمي

 

ختام علي

في عام 1975 بدأت الأمم المتحدة الإحتفال بيوم 8 آذار (مارس)باعتباره اليوم العالمي للمرأة .
وبعد ذلك بعامين وفي كانون الأول (ديسمبر) 1977 تبنت الجمعية العامة قراراً بإعلانه يوم الأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام الدولي .

تستحق المرأة لما تقدمه من جهود أن نحتفل بها كل يوم ، فهي نصف المجتمع وتلد وتربي نصفه الآخر ، وكما قال الفيلسوف سقراط : (المرأة مصدر كل شيء ) ..
وقال الشاعر والكاتب الفرنسي فولتير :(خُلقت المرأة لتشعرنا بمعنى الحياة فهي مثال الرقة والكمال ).

رغم حصول المرأة على الكثير من المناصب إلا أن المرأة ممثلة تمثيلاً ناقصاً على جميع مستويات صنع القرار في جميع أنحاء العالم وإن تحقيق التكافؤ بين الجنسين في الحياة السياسية بعيد المنال .

حسب الأمم المتحدة النساء يُشكلن حالياً أقل من ثلث القوة العاملة في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات ، وعندما يكون تمثيل المرأة ناقصاً في تطوير تقنيات جديدة هذا يعني التمييز بين الجنسين .

ما زالت المرأة تتعرض للعنف ليس المنزلي فحسب بل على الإنترنيت (تطور العنف أيضا وأصبح تكنولوجياً ) حيث بينت الاحصاءات التي أجريت على 51 دولة إن 38 في المئة من النساء تعرضن للعنف على الإنترنت .
كما تتعرض المرأة للتحرش الجنسي في أماكن العمل وفي وسائل النقل وما زال القانون للأسف ضعيف لحماية النساء من التحرش كما يجب .

وما زال التمييز بين المرأة والرجل موجوداً وخاصة في البلدان العربية لاسيما في مجال التوظيف والاستحقاقات والمزايا الاقتصادية .
ولا تزال نسبة مشاركة المرأة العربية في سوق العمل في المنطقة الأدنى في العالم ، وهناك قدر من عدم المساواة بين الجنسين داخل الأسرة .

نأمل بأن تأخذ المرأة كل حقوقها وأن تصل للمساواة المحقة مع الرجل ..
ولو كتبنا مئات المقالات وآلاف السطور لن نعطي المرأة حقها وخاصة المرأة السورية لما تعانيه من ثقل الهموم إلى جانب الرجل لتأمين قوت عائلتهم .
نحن جميعا مع المرأة العاملة وأن تكون عضواً فاعلاً في الأسرة والمجتمع ولكن أرجوكم لا تحولوا النساء إلى آلات عمل مهملات لأنوثتهن وأولادهن ..الأم المتعبة لا يمكنها أن تنشئ جيلاً سوياً أخلاقيا ونفسيا .

وأخيرا وفي عيدك سيدتي نرسل لكِ قبلات محبة واحترام فأنتِ أسمى من كل الألقاب وأرقى من كل الصفات ..
كل عام وأنتنّ زهرات منازلكنّ ..كل عام وأنتنّ نور يضيء قلوب أولادكنّ وأزواجكنّ ..
كل عام وأنتنّ كل الخير
(خاص لموقع اخبار سورية الوطن-سيرياهوم نيوز)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير لـ”اليونيسف” يكشف تأثير 6 أشهر من العدوان الإسرائيلي على أطفال لبنان

منظمة الأمم المتحدة للطفولة، “اليونسيف”، تكشف في تقرير لها تأثير ستة أشهر من الحرب الإسرائيلية على الأطفال في لبنان.   قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، ...