آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » المواطنة والانتماء في ورشة عمل للإعلام

المواطنة والانتماء في ورشة عمل للإعلام

فردوس دياب :

بهدف تعزيز ثقافة المواطنة والانتماء واهميتهما في بناء الوطن والنهوض به ومواجهة كل التحديات والمؤامرات التي تحاك ضده .. أقامت مديرية الإعلام التنموي في وزارة الإعلام ورشة عمل تحت عنوان ( المواطنة والانتماء) تحدث فيها الدكتور بسام أبو عبد الله الذي استهل حديثه بالقول إن الوطن ليس مجرد مكان يولد ويقيم فيه الإنسان ، بل هو أبعد من ذلك بكثير ، لأنه يتجاوز المعنى المادي إلى المعنى الروحي لارتباطه بالوجدان والروح ، مضيفاً أن الوطن هو كنبضات القلب ، بمجرد أن يتوقف عن الخفقان ، فهذا يعني أن الإنسان قد فقد روحه وحياته ، فالوطن يرتبط بخلايا الدم .
وأكد أبو عبدالله أن المواطنة بقدر ما هي تعني حقوقاً وواجبات ، فهي تعني ارتباط الانسان بوطنه ارتباطاً روحياً وأخلاقياً قبل أن يكون ارتباطاً مادياً .
وبيَّن أبو عبدلله أن هوية وانتماء الانسان لوطنه يمثلان شعوراً طبيعياً وقوة دافعة لإنجاز أهدافه وتحقيق طموحاته ، مضيفاً أن الانتماء فطري بداخل الإنسان ، ينمو ويترعرع مع نمو الإنسان ، فالانتماء شعور داخلي و نوع من أنواع الارتباط الوجداني يدعم إحساس المواطن بالمواطَنة .
وعن تعريف الانتماء قال أبو عبدالله : إنه العلاقة الايجابية التي تنتفي معها المنفعة بمفهوم الربح والخسارة ، وترتقى إلى العطاء بلا حدود الذى يصل إلى حد التضحية في سبيل الوطن والذي جسده رجالات جيشنا العظيم وشهداؤه الأبرار .
وفيما يتعلق بمفهوم المواطنة فقد أشار أبو عبدالله أن مفهوم المواطنة يندرج في سياق حركة المجتمع وتحولاته ، وفي صلب هذه الحركة تنسج العلاقات وتتبادل المنافع وتخلق الحاجات وتبرز الحقوق وتتجلى الواجبات والمسؤوليات ، ومن تفاعل كل هده العناصر يتولد موروث مشترك من المبادئ والقيم والعادات والسلوكيات ، و يسهم في تشكيل شخصية المواطن ويمنحها خصائص تميزها عن غيرها .
وبهذا يصبح الموروث المشترك حماية وأماناً للوطن والمواطن .
وعن الفرق بين المساواة والعدالة الاجتماعية أوضح الدكتور أبو عبدالله أن المساواة تعني تمتع جميع المواطنين بكل الحقوق والامتيازات دون تفضيل أحد على غيره مثل الحق في التعليم والعلاج في مشافي الدولة ، أما العدالة الاجتماعية فتعني إعطاء كل فرد في المجتمع حقه وفق الكفاءة التي يتمتع بها .
وختم أبوعبدالله مداخلته بالقول : إن المواطنة حقوق وواجبات ، وهي أداة لبناء مواطن قادر على العيش بسلام وتسامح مع غيره على أساس المساواة وتكافؤ الفرص والعدل ، بقصد المساهمة في بناء وتنمية الوطن والحفاظ على العيش المشترك فيه

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هكذا نخفف من قلق أطفالنا وتوترهم خلال فترة الامتحانات

تعدّ فترة الامتحانات من أكثر الفترات توتراً وضغطاً على الطلاب، حيث يتعرضون للضغوطات النفسية والمدرسية نتيجة التحضير للامتحانات والضغط لتحقيق النجاح. ويرى الخبراء أنه يقع ...