الرئيسية » الرياضة » اليوم انطلاق دوري أبطال أوروبا على نار حامية

اليوم انطلاق دوري أبطال أوروبا على نار حامية

هراير جوانيان:
ينطلق اليوم الثلاثاء، دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا بكرة القدم، حيث يبدأ ريال مدريد الإسباني حملة الدفاع عن لقبه القياسي الرابع عشر من الأراضي الاسكتلندية.
وكان مرسيليا الفرنسي أول بطل يتوج بلقب المسابقة بحلتها الجديدة موسم 1992-1993، وبقي منذ حينها الفريق الوحيد من بلاده الذي يحصل على هذا الشرف في صيغتي البطولة، رغم الأموال الطائلة التي أنفقها غريمه باريس سان جيرمان.
ومنذ أن توج بورتو البرتغالي عام 2004 بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، احتكرت أندية إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا اللقب، ثم منذ فوز إنتر الإيطالي بقيادة مورينيو أيضاً بلقب 2010، رفعت خمسة أندية فقط الكأس حيث فاز بها كل من برشلونة الإسباني وتشيلسي الإنكليزي وبايرن ميونيخ الألماني مرتين، وليفربول الإنكليزي مرة واحدة.
وكانت الحصة الأكبر خلال هذه الفترة من نصيب ريال مدريد الذي وبعد فوزه في أيار على ليفربول 1-0 في باريس، رفع الكأس المرموقة للمرة الخامسة في غضون تسعة أعوام، مؤكداً التألق الدائم للنجوم المخضرمين مثل الكرواتي لوكا مودريتش والفرنسي كريم بنزيمة.
ويبدأ النادي الملكي بقيادة الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي بات في أيار أول مدرب يحرز الكأس أربع مرات في مسيرته، رحلته نحو نهائي حزيران في اسطنبول ضمن مجموعة من المفترض ألا يواجه صعوبة في تجاوزها.
ويتواجه ريال مع سلتيك الاسكتلندي ولايبزيغ الألماني وشاختار دانييتسك الأوكراني ضمن المجموعة السادسة، مدركاً تماماً أنه حتى الهزيمة مثل التي تلقاها الموسم الماضي على أرضه أمام شيريف تيراسبول المولدافي أثبتت في نهاية المطاف أنها غير مكلفة.
وسيكون برنامج دور المجموعات مضغوطاً حيث تقام المراحل الست على مدى شهرين، مع تقديم موعد البداية.وقد يكون التأثير الحقيقي لهذا التغيير محسوساً فقط عندما تبدأ الأدوار الإقصائية في شباط ، حين يتعين على العديد من نجوم كبار الأندية في أوروبا أن يمرّوا بتجربة الاستنزاف البدني لإقامة كأس العالم في منتصف الموسم.
ومع ذلك، فإن فكرة فوز أحد باللقب من خارج المجموعة الضيقة لأندية النخبة خيالية إلى حد كبير.
وعندما يبدأ ريال حملة الدفاع عن لقبه، لن يكون الأوفر حظاً على الورق لتتويج آخر في ظل وجود أندية مثل مانشستر سيتي الإنكليزي ونجمه الجديد النروجي إرلينغ هالاند، أو باريس سان جيرمان الذي نشط مجدداً في سوق الانتقالات ضمن مسعاه لتحقيق الحلم المطلق وهو الفوز باللقب القاري لأول مرة في تاريخه.كما سيكون ليفربول وبايرن من بين المرشحين للفوز باللقب، فيما تبدو حظوظ تشيلسي أو جاره توتنهام وبرشلونة أضعف.
واعتبارا من 2024، سيتم توسيع دور المجموعات ليشمل 36 فريقاً عوضاً عن 32، مع وضع جميع الفرق معاً في مجموعة واحدة بواقع ثماني مباريات لكل منها، عوضاً عن التوزيع الحالي في ثماني مجموعات من أربعة فرق.ومن المتوقع أن يؤدي هذا النظام الجديد إلى تغيير واقع دور المجموعات بعدما بات التنبؤ بنتائجه أمراً سهلاً في ظل هيمنة الكبار.
ولا يجب الانتظار حتى 2024 لاختبار صعوبة التنبؤ في ظل وجود بايرن وبرشلونة وإنتر في مجموعة واحدة (الثالثة) خلال النسخة الحالية، بجانب بطل تشيكيا فيكتوريا بلزن الذي يواجه فرقاً متوجة معاً بما مجموعه 14 لقباً في المسابقة القارية الأم.ومن المحتمل جداً أن يقصى برشلونة من دور المجموعات للموسم الثاني توالياً.
وهنا برنامج مباريات اليوم:
المجموعة الخامسة: دينامو زغرب (كرواتيا) – تشيلسي (إنكلترا) ،سالزبورغ (النمسا) -ميلان (إيطاليا)
المجموعة السادسة: لايبزيغ (ألمانيا) – شاختار دانييتسك (اوكرانيا)، سلتيك (اسكتلندا) – ريال مدريد (إسبانيا).
المجموعة السابعة: بروسيا دورتموند (ألمانيا) – اف سي كوبنهاغن (الدنمارك)، إشبيلية (إسبانيا) – مانشستر سيتي (إنكلترا).
المجموعة الثامنة: باريس سان جيرمان (فرنسا) – جوفنتوس (إيطاليا).

سيرياهوم نيوز 6 الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ريال مدريد يواجه قادش للتتويج بلقب الدوري الإسباني

    يسعى فريق ريال مدريد للفوز بلقب آخر لدوري أبطال أوروبا، بينما اقترب الفريق الملكي بالفعل من إضافة لقب آخر بالدوري الإسباني في خزائنه. ...