آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » بتنظيم من وزارتي النقل و الثقافة .. واستجابة لتداعيات كارثة الزلزال.. محاضرة في ثقافي أبو رمانة بعنوان “ضبط اهتزاز المنشآت”

بتنظيم من وزارتي النقل و الثقافة .. واستجابة لتداعيات كارثة الزلزال.. محاضرة في ثقافي أبو رمانة بعنوان “ضبط اهتزاز المنشآت”

اقامت مديرية التعليم المهني والتقانة بوزارة النقل وبالتعاون مع مديرية ثقافة دمشق محاضرة بعنوان “ضبط اهتزاز المنشآت”، وذلك بمركز ثقافي أبو رمانة بدمشق.

وتضمنت المحاضرة التي قدمها مدير فرع دمشق للخطوط الحديدية السورية الدكتور محمد_فادي_نقرش شرحاً لبعض المفاهيم الواردة في الكود العربي السوري، الخاصة بتصميم المنشآت المقاومة للزلازل، وتقديم اقتراح لإضافة فقرة جديدة عليه تحت عنوان “العناصر المحمية”، إضافة لطرح تقنية حديثة في السوق الهندسي المحلي.

ولفت نقرش إلى ضرورة تبني تقنيات حديثة في تصميم المنشآت القائمة أو تدعيم القديم منها، مشيراً إلى تقنية المخمّدات المعدنية التي لها دور كبير في تبديد جزء كبير من طاقة الزلزال، وكذلك تخفيض الإزاحة الطابقية.

مدير التعليم المهني والتقانة بوزارة النقل الدكتور سلمان صبيحة أوضح أن هذه المحاضرة تخصصية وتهم قطاع الهندسة المدنية الإنشائية، ولا سيما بعد الزلزال الذي ضرب سورية في الـ 6 من شباط.

وأعربت مديرة المركز الثقافي بأبو رمانة رباب أحمد عن أهمية المحاضرة لغناها العلمي، ودورها في رفع الوعي ونشر الثقافة حول هذا الموضوع، بما يسهم بتجاوز الأخطاء وتوخي الحذر في المستقبل.

(سيرياهوم نيوز4-المكتب اﻻعلامي للنقل)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شبكة الإنترنت بلا حماية منذ 2021: هجمات سيبرانية متواصلة منذ 10 أيام

  تتعرّض شبكة الإنترنت الرسمية لهجومات سيبرانية ضخمة منذ أكثر من عشرة أيام. وحتى الآن، أفلتت هذه الشبكة بأعجوبة من انهيار شامل، إذ لم يشعر ...