آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » بريطانيا: النائب المحافظ توم توغندهات يعلن نيته دخول السباق لخلافة جونسون

بريطانيا: النائب المحافظ توم توغندهات يعلن نيته دخول السباق لخلافة جونسون

أعلن عضو مجلس العموم البريطاني عن حزب المحافظين، توم توغندهات، مساء أمس الخميس، اعتزامه خوض المعركة لخلافة بوريس جونسون، مفتتحاً بذلك سباق الترشّح، بعد إعلان رئيس الوزراء البريطاني استقالته إثر فضائح عديدة وسلسلة إخفاقات في حكومته.

وفي مقال نشرته صحيفة “ديلي تلغراف”، أكّد توغندهات، رئيس لجنة الشؤون الخارجيّة في البرلمان، نيّته هذه التي سبق له أن عبّر عنها، موضحًا أنّه “يريد تشكيل تحالف واسع من أجل بداية جديدة”.

وأعلن جونسون استقالته من الحكومة ورئاسة حزب المحافظين، أمس الخميس، وقال من أمام مقر الحكومة في 10 دوانينغ ستريت في لندن: “من الواضح أنّ إرادة الكتلة البرلمانيّة لحزب المحافظين هي أن يكون هناك زعيمٌ جديدٌ لهذا الحزب، وبالتالي رئيسٌ جديدٌ للوزراء”.

وسُيعلَن عن موعد بدء الترشّح لقيادة الحزب، الأسبوع المقبل، وفق ما أعلن جونسون، بعد ثلاث سنوات مضطربة من الحكم، أبرزها كان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وانكشاف العديد من الفضائح خلال فترة ولايته، بالإضافة إلى التحديات التي واجهتها المملكة المتحدة بينها تردي الأوضاع المعيشية وتفشي وباء كورونا (كوفيد-19).

وحتّى قبل أن يُعلن جونسون استقالته، كان أعضاء آخرون في الحزب قد عبّروا بالفعل عن نيّتهم الترشّح، بينهم، سويلا بريفرمان، المدّعية العامّة المسؤولة عن تقديم المشورة القانونيّة للحكومة، التي قالت ، مساء الأربعاء عبر التلفزيون، إنّها ستُقدّم ترشيحها لرئاسة حزب المحافظين.

كذلك، أعلن ستيف بيكر، المنتمي إلى الجناح اليمينيّ في حزب المحافظين، أنّه يفّكر “جدّياً” في الترشّح.

كما يُفكّر كلّ من وزير الصحّة السابق، ساجد جاويد، الذي أعلن استقالته من الحكومة الثلاثاء، ووزير النقل، غرانت شابس، الانضمام إلى سباق الترشيحات، بحسب ما قالت أوساطهما.

وبحسب صحيفة “فاينانشال تايمز”، أثار إعلان استقالة بوريس جونسون، أمس الخميس، منافسة داخلية لانتخاب زعيم جديد للحزب، والذي ستعيّنه الملكة رئيساً للوزراء.

وقالت الصحيفة إنّه سيتم الاختيار عبر مرحلتين. في البداية، سيقوم النواب المحافظون بتقليص قائمة طويلة من المرشحين إلى اثنين فقط، وسيتبع ذلك قرار بين أعضاء الحزب البالغ عددهم 100 ألف، والذين سيختارون خليفة جونسون.

ومن المرجَّح أن تقترح اللجنة، التي ستشرف على عملية اختيار رئيس حزب المحافظين الجديد، أن تجري المراحل الأولى منها خلال شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس.

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المرشد الأعلى الإيراني يدعو الإيرانيين لـ”عدم القلق على البلاد” مع استمرار البحث عن مروحية رئيسي

دعا المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الإيرانيين إلى “عدم القلق” على البلاد مع استمرار البحث الأحد عن مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي التي تعرضت ...