آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » بشرى من الكهرباء… رفع تعرفة الكهرباء للمنازل! … 80 بالمئة من استهلاك الكهرباء يذهب للاستخدامات المنزلية!

بشرى من الكهرباء… رفع تعرفة الكهرباء للمنازل! … 80 بالمئة من استهلاك الكهرباء يذهب للاستخدامات المنزلية!

عبد الهادي شباط

 

كشف مدير في وزارة الكهرباء لـ«الوطن» عن دراسة يتم بحثها لرفع تعرفة الكهرباء للاستخدامات المنزلية من دون أن يحدد قيمة التعرفة الجديدة لكنه أكد أنها حكماً ستكون أقل من التكلفة وسيبقى مبيع الكهرباء للاستخدامات المنزلية مدعوماً لكن التعرفات الجديدة في الكهرباء تأتي في إطار تصحيح التعرفة التي تؤكد وزارة الكهرباء أنها تعرفة (اجتماعية لا ترتبط بقيمة التكلفة).

 

وأظهر العديد من المسؤولين في وزارة الكهرباء في أحاديثهم السابقة لـ«الوطن» أنه مع تراجع الإيرادات وارتفاع النفقات والتكاليف في إنتاج الكهرباء وارتفاع معدل العجز لابد من تصحيح التعرفات للحفاظ على بقاء قطاع الكهرباء قادراً على تقديم الخدمة خاصة لجهة تنفيذ المشروعات المهمة في قطاع الكهرباء وأعمال الصيانة والإصلاح وتأمين حوامل الطاقة التي تشكل قيمها معظم كلف الإنتاج في الكهرباء.

 

وبين المدير أن نسبة المستهلكين للكهرباء في القطاع المنزلي تتجاوز 80 بالمئة مقابل نحو 10 بالمئة من المشتركين يستهلكون الكهرباء وفق اشتراكات معفاة من التقنين (معظمهم صناعيون في المدن والمناطق الصناعية).

 

وفي الحديث مع المدير عن أثر رفع تعرفة الكهرباء على المشتركين في الفعاليات الاقتصادية (الذي صدر قبل عدة أيام) بين أن الأثر سيكون محدوداً لأن قيم الكهرباء في معظم الصناعات لا تتجاوز 6 بالمئة من إجمالي كلف الإنتاج وأن كلف الكهرباء تبقى أقل بكثير من الكلف التي يتحملها الصناعي في حال اعتماده على المحروقات (فيول – مازوت- غاز).

 

وكانت وزارة الكهرباء رفعت خلال الأيام الأخيرة مبيع الكيلو الواط الساعي لاستجرار الكهرباء للمشتركين الرئيسيين من القطاعين العام والخاص المعفين من التقنين كلياً أو جزئياً، من دون أن يشمل القرار الاستهلاك المنزلي لتصبح تعرفة المشتركين بمراكز تحويل خاصة لأغراض الاستهلاك المنزلي «الخطوط المعفاة من التقنين» 1900 ليرة للكيلو واط الساعي ولكامل الكمية المستهلكة.

 

وتعرفة المشتركين للأغراض الصناعية والحرفية والتجارية والسياحية ومنشآت وغرف الخزن والتبريد المرخصة لخزن المنتجات الحيوانية والنباتية وللأغراض الأخرى بلغت 1900 ليرة للكيلو واط الساعي ولكامل الكمية المستهلكة بعدما كانت التعرفة 950 ليرة للكيلو واط ساعي.

 

بينما حدد بموجب القرار تعرفة الكيلو واط الساعي للمشتركين بمحطات ضخ مياه الشرب ومحطات الصرف الصحي والمشافي العامة والمنشآت التابعة لمركز الدراسات والبحوث العلمية بـ900 ليرة، وكذلك للمشتركين لأغراض الري والإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

 

وتوضح وزارة الكهرباء في مختلف تصريحاتها أن حجم الدمار والتخريب الذي طال مكونات منظومة الكهرباء كان كبيراً وأن حجم الدمار الكبير الذي طال منظومة الكهرباء والذي يحتاج لأعمال وأموال هائلة لإعادة هذه المنظومة لما كانت عليه قبل سنوات الحرب حيث كانت منظومة الكهرباء في سورية تصنف من أفضل المنظومات على مستوى المنطقة.

 

وبينت في إحدى مذكراتها حول ذلك أنه على سبيل المثال في مجال شبكات التوزيع للتوتر 20 ك.ف وما دون تعرضت شبكات التوتر20 ك. ف ومراكز التحويل وشبكات التوتر المنخفض في اغلب المحافظات لعمليات تدمير ونهب وسرقة من حديد الأبراج والأعمدة الخشبية وأمراس الألمنيوم وملفات النحاس للمحولات الكهربائية (آلاف المحولات 20/0.4 ك. ف وكذلك آلاف الكيلومترات من خطوط 20 ك. ف وشبكات التوتر المنخفض).

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استنكار من الأهالي لممارسات الشركة وأحدهم يستأجر «تاكسي» للوصول إلى سيارته! … «صفة» للمواقف المأجورة تتمدد في حلب إلى مناطق سكنية جديدة وشوارع فرعية!

خالد زنكلو   وسعت الشركة المنظمة للمواقف المأجورة «صفة» دائرة نشاطاتها في مدينة حلب، بضم مناطق جديدة لخدماتها، منها شوارع سكنية وليست تجارية، وأخرى فرعية، ...