آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » بلينكن للعرب: أنقذوا انتخاباتنا

بلينكن للعرب: أنقذوا انتخاباتنا

 

القاهرة | خلصت اللقاءات التي أجراها وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في القاهرة، إلى عرض الرؤية الأميركية بشأن ما بعد وقف إطلاق النار، والذي ربطه بضرورة إجراء إصلاح هيكلي للسلطة الفلسطينية في أسرع وقت، حسبما أفادت به مصادر مطّلعة على المباحثات، «الأخبار». وبحسب المعلومات، تحدّث بلينكن عن «رفض أميركي مطلق» لأي أحاديث إسرائيلية بشأن اقتحام رفح «من دون وجود أي خطط للتعامل مع المدنيين»، وذلك في لقاءاته التي انعقدت في قصر التحرير في وسط القاهرة، فضلاً عن اللقاء الذي سبقها مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والذي لم يدم طويلاً، وشدّد فيه الأخير على «حتمية إصلاح الوضع في قطاع غزة في أسرع وقت».من جهتهم، لمس المسؤولون المصريون «تغيّراً في الحديث الأميركي، الذي بات يتركز على تهدئة الأوضاع الأمنية حتى نهاية العام الجاري، بما من شأنه أن يمنع اشتعال الحرب بعد وقفها»، عندما يكون قد حان موعد إجراء الانتخابات الأميركية. كما ركّز بلينكن في حديثه على «رغبة في إدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة في أسرع وقت من أجل تحسين الأوضاع المعيشية»، وإن «لم يوجّه أي لوم إلى إسرائيل بقدر لومه عدم قدرة السلطة الفلسطينية على الإصلاح من الداخل حتى اليوم للسيطرة على القطاع»، وفقاً للمصادر.

أظهر حديث بلينكن رغبة أميركية واضحة في إبقاء الوضع بصورته الحالية وتجميده إلى ما بعد الانتخابات الأميركية

 

وفي السياق نفسه، حرص بلينكن في «الاجتماع السداسي» مع وزراء الخارجية العرب، على الضغط من أجل اتخاذ مواقف داعمة لـ«إصلاح السلطة الفلسطينية من الداخل كي تتمكن من فرض سيطرتها على قطاع غزة»، مشيراً إلى أن «عدم الإسراع في إحداث الإصلاح يؤدي إلى تعقيدات إضافية». ورغم حصول الوزير الأميركي على وعود خليجية بدعم إعادة إعمار قطاع غزة، إلا أن حديثه أظهر «رغبة أميركية واضحة في إبقاء الوضع بصورته الحالية وتجميده إلى ما بعد الانتخابات الأميركية، بحيث يظل القطاع أسير المساعدات التي تضمن توفير أساسيات الحياة فقط للسكان».

في المقابل، طلب المسؤولون المصريون من بلينكن، «دعماً عسكرياً أميركياً إضافياً لتقنيات ضبط الحدود مع غزة»، وهو الأمر الذي وعد بلينكن بمناقشته مع الإدارة، في الوقت الذي جرت فيه مناقشات مطوّلة حول ما وصفته القاهرة بـ«الاستفزازات الإسرائيلية المتكررة على الشريط الحدودي».

 

سيرياهوم نيوز1-الاخبار اللبنانية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استخباراتي أمريكي: شعبية بوتين أعلى من شعبية ماكرون وبايدن وترودو وشولتس مجتمعين

أكد المحلل السابق لدى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لاري جونسون أن آمال الغرب بأن تجبر العقوبات المجتمع الدولي على النّأي عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ...