آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » تجربة المفاضلة الإلكترونية مشاكل وشكاوى بالجملة … عشرات الطلاب اعترضوا على نتيجة المفاضلة الجامعية.. والتعليم العالي : جميع الطلبات قيد الدراسة

تجربة المفاضلة الإلكترونية مشاكل وشكاوى بالجملة … عشرات الطلاب اعترضوا على نتيجة المفاضلة الجامعية.. والتعليم العالي : جميع الطلبات قيد الدراسة

فادي بك الشريف

 

ما إن صدرت نتائج المفاضلة الجامعية حتى انهالت الشكاوى والمناشدات الطلابية من كل حدب وصوب مطالبين وزارة التعليم العالي بإنصافهم ومراعاة ظروفهم ولاسيما أن عدداً منهم (أصحاب المعدلات المرتفعة) حصل على مقعد في إحدى الجامعات الخاصة وظروفه المعيشية تمنعه من استكمال دراسته فيها، وعلى حد تعبيره إن رغبته ضمن بطاقة المفاضلة كانت منحة جامعة خاصة «مجانية».

 

وقال والد أحد الطلاب لـ«الوطن»: عند تسجيل ابني للرغبات «إلكترونياً» تم اختيار أولى الرغبات (منح الجامعات الخاصة) الموجودة على اتستراد (دمشق ودرعا) وتدوين الرغبات التي تلي المنح (تحضيري عام وموازي)، ولكن عند صدور النتائج فوجئ بحصوله على مقعد في إحدى الجامعات الخاصة (المأجورة) علماً أن معدله يؤهله لنيل السنة التحضيرية (الفرع الموازي).

 

وأضاف: نحن من ذوي الدخل المحدود وليس لدينا القدرة مادياً على تدريس ابننا بالجامعة الخاصة، لذا نرجو من وزير التعليم الرأفة بحالنا.

 

وقال أحد الطلاب لـ«الوطن»: حصلت على مجموع وقدره 233.8 درجة ولكن سرعان ما تلاشى الحلم بمجرد صدور نتائج المفاضلة بحصولي على مقعد في الجامعة السورية الخاصة (طب الأسنان) وللوهلة الأولى فرحت لاعتقادي بأني قد حصلت على المنحة الدراسية في نفس الجامعة التي كانت الرغبة الأولى لدي، ولكن بعدها تبين لي حصولي على قبول في الجامعة الخاصة ولكن ليست المنحة المجانية التي دونت فيها أولى رغباتي.

 

وتابع: كيف لي أن أسجل في جامعة خاصة ونحن كعائلة لا نملك سوى راتب والدي الذي نقتات به على مدار الشهر!!، مضيفاً: عند مراجعتي للوزارة وجدت مثلي الكثير من الطلاب الذين وقعوا في نفس المشكلة، متسائلاً: كيف تتحول رغبة المنحة «المجانية» إلى الدراسة في جامعة خاصة «مأجورة»؟

 

هذه الحالة تنطبق على طالبة أخرى أكدت لـ «الوطن» حصولها على مجموع وقدره 232.2 لتفاجئ بقبولها في إحدى الجامعات الخاصة (المأجورة) دون أن يكون لدى عائلتها القدرة على استكمال الدراسة فيها.

 

وبينما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تسوية أوضاع الطلاب الذين رفضت جميع رغباتهم بنتيجة المفاضلة (العامة – الموازي) بسبب عدم تدوينهم عدد الرغبات المطلوبة ببطاقة المفاضلة بتسوية أوضاعهم عن طريق التسجيل المباشر، أكدت مصادر في وزارة التعليم العالي لـ «الوطن» أنه يتم النظر بجميع الاعتراضات المقدمة من الطلاب ودراستها بشكل دقيق، علماً أن وزير التعليم العالي بسام إبراهيم وجه اللجنة الطلابية والفنية لمناقشة أوضاع الطلاب في الجامعات الحكومية والخاصة وفق نتائج المفاضلة للعام الدراسي 2023 / 2024.

 

وأكد الدكتور إبراهيم أهمية الجهود التي بذلتها اللجان في إنجاز أعمال المفاضلة من خلال الاستفادة من التقنيات المتوافرة لتسجيل الطلاب إلكترونياً عن بعد، والتي تعد أول تجربة تقوم بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذا المجال، مطالباً بشكل فوري بمعالجة بعض الحالات التي ظهرت نتيجة أخطاء بعض الطلبة أثناء التسجيل في المفاضلة، والعمل على وضع تصور كامل يتم من خلاله معالجة كل الحالات واتخاذ القرارات التي تسهّل على الطلاب التسجيل في الجامعات الحكومية وفق الحدود الدنيا للقبول نتيجة المفاضلة وذلك بسبب عدم إدراجه عدد الرغبات المطلوبة في البطاقة عند التقدم للمفاضلة.

 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التعليم العالي أنه اعتباراً من اليوم الإثنين تقبل طلبات تسوية أوضاع الطلاب الذين رفضت جميع رغباتهم بنتيجة المفاضلة (العامة والموازي) بما في ذلك الثانويات المهنية للعام 2023-2024 على أن يستمر قبول الطلبات حتى نهاية الدوام الرسمي من الخميس 9 تشرين الثاني القادم، وذلك في مديرية شؤون الطلاب المركزية ومديريات شؤون الطلاب بالجامعات إضافة إلى ديوان المجلس الأعلى للتعليم التقاني والبحث العلمي فيما يخص الثانويات.

 

وذكرت الوزارة أن تسوية الأوضاع تشمل الطلاب السوريين ومن في حكمهم الحائزين على الشهادة الثانوية المهنية المطلوبة لعام 2023 للقبول العام والموازي، وذلك لمن تقدموا إلى المفاضلة وكانت جميع رغباتهم مرفوضة بنتيجة المفاضلة.

 

وأوضحت الوزارة أن التسوية ستكون وفق الحدود الدنيا المعلنة للقبول بنتيجة المفاضلة (عام أو مواز) بالاختصاص الذي يرغب الطالب التسجيل فيه إذا حقق الشروط المعلن عنها في الإعلانات الوزارية.

 

وعلى نحو متصل أصدرت الوزارة القوائم الاسمية للطلاب المقبولين في مفاضلة منح الجامعات الخاصة للفرعين العلمي والأدبي والمفاضلة المركزية في الجامعات الخاصة للاختصاصات الطبية (الطب البشري – طب الأسنان – الصيدلة) للعام الدراسي 2023 / 2024 على أن يتم تسجيل كل طالب في الاختصاص المقبول فيه فور مراجعته لاستكمال إجراءات التسجيل في الجامعات الخاصة.

 

هذا ويستمر التسجيل حتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الاثنين 6 الشهر القادم.

 

وكان مجلس التعليم العالي حدد قيمة بدل السكن للطلاب المقبولين في الجامعات الخاصة بموجب منح الجامعات الخاصة (القدامى والمستجدين) بـ100 ألف ليرة شهرياً وذلك بدءاً من العام الدراسي 2023 / 2024.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التربية تتيح فرصة أخيرة للتسجيل بامتحانات الشهادات العامة بصفة دراسة حرة

أعلنت وزارة التربية اليوم عن فتح باب التسجيل للراغبين بتقديم امتحانات الشهادات العامة بصفة دراسة حرة، وذلك يوم الإثنين الموافق لـ الـ 29 من نيسان الجاري ...