آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » تركيا: التضخم السنوي اقترب من 58% متجاوزاً التوقعات

تركيا: التضخم السنوي اقترب من 58% متجاوزاً التوقعات

أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة، أنّ التضخم السنوي في تركيا انخفض إلى 57.68% في كانون الثاني/يناير، وهو أعلى بكثير من التوقعات.

وقال معهد الإحصاء التركي إنّ أسعار المستهلكين ارتفعت 6.65% على أساس شهري، وهي نسبة أعلى بكثير من توقعات استطلاع لرويترز عند 3.8%.

وعلى أساس سنوي، توقع الاستطلاع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين 53.5%.

وبلغ التضخم أعلى مستوياته في 24 عاماً عند 85.51% في تشرين الأول/أكتوبر، مدفوعاً بسلسلة من التخفيضات غير التقليدية لأسعار الفائدة بدأت في أيلول/سبتمبر 2021 وتسببت في انهيار العملة في أواخر ذلك العام.

ويعزى الارتفاع الشهري الحاد إلى سلسلة من الزيادات في الأسعار في العام الجديد، بما في ذلك وسائل النقل العام ومنتجات التبغ، فضلاً عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وبلغ التضخم أعلى مستوياته في 24 عاما عند 85.51 بالمئة في تشرين الأول/أكتوبر، مدفوعاً بسلسلة من التخفيضات غير التقليدية لأسعار الفائدة بدأت في أيلول/سبتمبر 2021 وتسببت في انهيار العملة في أواخر ذلك العام.

ورغم ارتفاع الأسعار، خفض البنك المركزي سعر الفائدة إلى 9% من 19% منذ عام 2021، بهدف تقليص العجز المزمن في حساب المعاملات الجاري من خلال تعزيز الاستثمار بقروض أرخص.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الصناعة يطلع على واقع العمل والإنتاج في حماة

اطلع وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار اليوم على واقع العمل والإنتاج في معمل أحذية مصياف وشركة زيوت حماة وعدد من الشركات الخاصة لإنتاج الزيوت النباتية ...