آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب الأسبوع » ثلاث حصيّات” رواية اجتماعية تربوية.. للدكتور روضان عبد اللطيف

ثلاث حصيّات” رواية اجتماعية تربوية.. للدكتور روضان عبد اللطيف

 

سعدالله بركات

،، ثلاث حصيّات ،، عنوان العمل الروائي الأول للدكتور روضان عبداللطيف ، صدر مع فاتحة العام عن دار العرّاب بدمشق .
على مدى 130 صفحة من القطع العادي، يطالعنا الكاتب بحكاية مجتمعية مؤثرة ، أرادها درسا للناشئة ، في تعاملهم مع الأهل ،وقد حبك خيوطها وربط أحداثها بمهنيّة متمكّن ، وأنطق شخوصها ، بلغة ثرّة ،محمولة على فكر تنويري ،تثقيفي تربوي .
* ملخص الحكاية :
((أراد أبو سليم أن يوزّع ، أملاكه على أولاده الثلاثة ، فأعطى الصغير أكبر الحصص ، ولكنّ الإبن فارق الحياة مبكّرا ، لما حلّ به من مصائب ، وأولها مصيبة ابنه العاق .
عدم المساواة في التوزيع ، أثار ضغينة الأخوين ، فاختلفا مع ابن أخيهم ، وتحمّل الوالد نتيجة خلافهم ، بأن قاطعوه وأهملوه كلّهم، رغم توسّط أحد كبار القرية بينهم .
لكن حضور صديق الوالد القديم أبو عبدالله ، أنقذه حيث أعانه على العيش بكرامة بقيّة حياته ،وساعده كذلك بتنفيذ حيلة على أبنائه ، بأن أوهمهم والدهم بأن لديه جرّة مليئة بالذهب ، وعمد إلى أن تعاينها نساؤهم ، وهي مليئة بليرات ذهبية كان قد استعارها قصدا ، ووعدهم أنّها ستكون لهم – بعد وفاته – من نصيبهم مع كبير القرية .
تغيرّت معاملتهم له وتحسّنت كثيرا ، فعاش آخر حياته مرتاحا ، محاطا بعناية أولاده الفائقة ،
ليفاجؤوا بعد الوفاة ، بأنّ الجرّة مليئة بروث حيوانات ، وقد تم كسرها على رأس أكبر الأبناء ، ليقتسموها مع كبير القرية ، وذلك حسب وصيّته التي كتبها قبل وفاته ، وأعلم صديقه أبا عبدالله بمكانها.
انتبه الأبناء بعدها إلى جسامة ما فعلوا بأبيهم ، وطلبوا من روحه أن تسامحهم ، وقرّروا نشر قصتهم بلا خجل لتكون عبرة للأبناء ..والأجيال القادمة )).ليتها تتعظ وتتقي خطايا موجعة .
ليس هذا العمل الإبداعي الأول للدكتور روضان ، عام 2019 فازت قصّته ،،حدث في عيادة ،، بجائزة نقابة أطباء الأسنان العرب ، في الوقت ذاته صدر له الكتاب البحثي الأول ،، الضوابط القانونيّة الأخلاقية للمهن الطبية ،، مزاوجا بين خبرته الأكاديمية في طب الأسنان والحقوق والقانون ، قبل أن يصدر له الصيف الماضي كتاب ،، تطوير المنشآت الصحيّة وترويجها ،، .
(سيرياهوم نيوز4 -خاص بالموقع )

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“فلسطين قضية وطنية”.. كتاب يصون ذاكرة المغاربة في دعم فلسطين

“دار الملتقى” في المغرب تصدر كتاب “فلسطين.. قضية وطنية”، الذي يوثّق كتابات ومواقف أعلام مغربية من فلسطين والقضية الفلسطينية.   صدر حديثاً عن “دار الملتقى” ...