آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » جوستين ترييه تفوز بالسعفة وتهاجم السلطة الفرنسية

جوستين ترييه تفوز بالسعفة وتهاجم السلطة الفرنسية

 

فازت الفرنسية جوستين ترييه مساء السبت بجائزة السعفة الذهبية عن فيلمها «تشريح سقطة» (Anatomie d›une chute)، لتصبح ثالث مخرجة تحصل على هذه المكافأة الأرفع في تاريخ «مهرجان كان السينمائي». وبهذا الفوز، تخلف جوستين ترييه البالغة 44 عاماً، المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون («البيانو» عام 1993)، والفرنسية جوليا دوكورنو («تيتان» عام 2021)، لتؤكد الحركة البطيئة نحو المساواة بين الجنسين في قطاع السينما الذي هيمن عليه الرجال تقليدياً.

 

ولدى تسلّمها الجائزة من يدي الممثلة الأميركية جين فوندا، اختارت السينمائية الفرنسية توجيه رسالة سياسية من منبر المهرجان، مندّدة بشدة بـ«التنكّر الصادم» من الحكومة الفرنسية للتحركات الاحتجاجية المناهضة لإصلاح قانون التقاعد في البلاد. وقالت ترييه: «هذا النمط من السلطة المهيمنة والمتفلّتة بشكل متزايد، ينتشر في مجالات عدة»، مضيفةً أنّ السلطة سعت إلى «تحطيم الاستثناء الثقافي» الفرنسي. وحصدت ترييه هذه المكافأة السينمائية الرفيعة بعد أربعة أفلام في مسيرتها، بينها «سيبيل» الذي اختير للمنافسة سابقاً في «مهرجان كان». واختارت اللجنة التي ترأّسها السويدي روبن أوستلوند وضمت بين أعضائها الفرنسية جوليا دوكورنو، فيلماً يروي قصة محاكمة أرملة (ساندرا هولر) متهمة بقتل زوجها. يسلّط العمل الضوء على ديناميات العلاقة وتشعباتها بين فنانين متزوجين ميسورين، والأحكام الاجتماعية المسبقة التي تصطدم بها النساء المستقلات.

ad

 

كذلك، وجهت اللجنة رسالة معاصرة عن «تفاهة الشر»، من خلال منح جائزتها الكبرى إلى البريطاني جوناثان غلايزر عن فيلمه «ذي زون أوف إنترست» الذي يدور حول الحياة اليومية لقائد عسكري في معسكر الاعتقال النازي أوشفيتز. ومُنحت جائزة أفضل إخراج لتران أنه هونغ عن فيلمه «لا باسيون دو دودان بوفان» المتمحور حول فن الطهي الفرنسي مع بونوا ماجيميل، فيما فاز فيلم «فالن ليفز» للفنلندي أكي كوريسماكي بجائزة لجنة التحكيم.

 

حضور قوي للسينما الأفريقية وعودة أساطير هوليوودية

 

ومُنحت جائزتا أفضل أداء تمثيلي للياباني كوجي ياكوشو عن دوره في فيلم «برفكت دايز» لفيم فيندرز، وللتركية ميرفه ديزدار عن دورها في فيلم «عن الأعشاب اليابسة» (Kuru Otlar Ustune) لمواطنها نوري بيلجه جيلان.

ad

 

وقبل تسليم جائزة أفضل سيناريو ليوجي ساكاموتو عن فيلم «مونستر» للمخرج كوري إيدا، وجّه الممثل الأميركي جون س. ريلي على المسرح تحية «لجميع الذين يكتبون ويصنعون أفلاماً عظيمة»، في خضم الإضراب المستمر لكتّاب السيناريو في هوليوود.

وأبعد من الجوائز، فإنّ حفلة اختتام المهرجان التي قدّمتها كيارا ماستروياني طوت صفحة النسخة السادسة والسبعين من الحدث التي ترأستها للمرة الأولى إيريس كنوبلوك، التي أمضت معظم مسيرتها المهنية في استوديوهات «وارنر».

وقد طُبعت هذه الدورة خصوصاً بالجدل الذي رافق عودة جوني ديب إلى صدارة المشهد السينمائي من بوابة المهرجان، بعد المحاكمة الصاخبة التي تواجه فيها مع طليقته أمبير هيرد بسبب اتهامات متبادلة بالعنف الأسري، فضلاً عن الحضور القوي للسينما الأفريقية، وعودة أساطير هوليوودية إلى الكروازيت.

ad

 

وتميّزت هذه الدورة أيضاً بحضور كوكبة من نجوم هوليود إلى الريفييرا الفرنسية للمشاركة في المهرجان: مارتن سكورسيزي الذي قدّم مع النجمين ليوناردو دي كابريو وروبرت دي نيرو أحدث أفلامه، «كيلرز أوف ذي فلاور مون»، وهاريسون فورد الثمانيني الذي صعد درج المهرجان في مناسبة عرض أحدث أفلام «إنديانا جونز»، حيث ودّع شخصية عالم الآثار الشهير، وأيضاً الممثلة جين فوندا والمخرج كوينتن تارانتينو اللذان تحدث كل منهما عن السينما ومسيرته الشخصية.

 

سيرياهوم نيوز1-الاخبار اللبنانية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“هذيان” الكاتب علي صقر والممثل مصطفى السليم على مسرح طرطوس القومي في اليوم العالمي للمسرح

  سعاد سليمان “هذيان .. فتحة ، ضمة ، كسرة” ..عنوان المسرحية التي بدأ عرضها يوم أمس الاربعاء ٢٧ الجاري على مسرح طرطوس القومي فكان ...