آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » حرب غزّة: كيف عاقب بن سلمان أمريكا على موقفها من غزة ولماذا سارعت شرطة دبي لنفي “اشتباه” طعن إسرائيليين وكيف سيُسقط نتنياهو “حُكم حماس”؟.. متى سيتدخّل “حزب الله” ومحمد صلاح “تبرّع” لفلسطين ولم يتضامن معها؟.. “البرغر” فقط لجنود الاحتلال وبين عبّاس وحماس من يُمثّل الشعب الفلسطيني؟

حرب غزّة: كيف عاقب بن سلمان أمريكا على موقفها من غزة ولماذا سارعت شرطة دبي لنفي “اشتباه” طعن إسرائيليين وكيف سيُسقط نتنياهو “حُكم حماس”؟.. متى سيتدخّل “حزب الله” ومحمد صلاح “تبرّع” لفلسطين ولم يتضامن معها؟.. “البرغر” فقط لجنود الاحتلال وبين عبّاس وحماس من يُمثّل الشعب الفلسطيني؟

ترك ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن ينتظره لعدّة ساعات من مساء السبت، ولم يلتق به إلا في صباح اليوم التالي، وشدّد بن سلمان خلال اجتماعه مع الوزير الأمريكي على ضرورة وقف العمليّات العسكريّة، ورفع الحصار عن غزة، وإعادة الماء، والكهرباء، والوقود إلى الفلسطينيين، وذلك وفقاً لصحيفة “واشنطن بوست”.

– كان لافتاً بأن العربيّة السعوديّة لم تدن عمليّة طوفان الأقصى الذي نفّذتها حماس يوم السابع من أكتوبر ضد “إسرائيل”، وهو الأمر الذي حاول وزير الخارجيّة الأمريكي طلبه من ولي العهد السعودي، ولم ينجح في ذلك بحسب صحيفة “واشنطن بوست”.

– ترجيحات إعلاميّة غربيّة تذهب باتجاه تغيير الموقف السعودي من التطبيع، وليس فقط تجميد المُحادثات، فرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أثبت أنه دموي، فاشي، ولا يستحق أن تُعطيه السعوديّة فرصة مُصافحة القادة السعوديين أمام الكاميرات.

– نتنياهو: هدفنا هو إسقاط حُكم حماس، ذهبنا إلى الحرب ولن نتوقّف حتى النصر في كلمة له بالكنيست الإسرائيلي، السّؤال المطروح حول كيفيّة إسقاط حماس، فهي بالنهاية ليست دولة يحكمها رئيس، بل قادة مُقاومون سيعودون للأرض لإدارة المعركة، وهل يستطيع الجيش الإسرائيلي تحمّل نتائج الاشتباك البرّي مع المُقاومين، وكُلفته، وإلى أي مدى سيدخل في عمق القطاع، وماذا بعد إسقاط حماس، كيف سيجري حكم القطاع، وأهله المُقاومين الذين رفضوا الرحيل عن أرضهم؟

– متى يتدخّل “حزب الله”، سُؤالٌ مطروح ومُتداول بين الخبراء والنخب وعلى منصات التواصل، الإجابة هُنا ليست في عجز الحزب عن التدخّل فهو يرد على كل مصادر النيران الإسرائيليّة على الحدود اللبنانيّة، الأمر يتعلّق بالأكثر وفق الخبراء بشكل وحجم المعركة البريّة على الأرض في غزة، وسُقوط حركة مُقاومة في فلسطين، يعني بداية تجرّؤ إسرائيلي على حركات المُقاومة ككل، الأمر الذي سيدفع الحزب للتدخّل، المسألة بالنهاية ليست استعراض عضلات لتهتف المنصّات، وإنما تقدير استراتيجي يتعلّق بالحزب وحده، وتقديره للموقف على الأرض.

– كشف رسام الكاريكاتير البريطاني، ستيف بيل، أن صحيفة “الغارديان” التي عملها فيها لأكثر من 40 عامًا أقالته بعد اتهامات بمعاداة السامية بسبب رسم كاريكاتوري لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورسم بيل نتنياهو مرتديا قفازات ملاكمة ويقطع بمشرط من لحمه خريطة تمثل قطاع غزة الذي يشهد إبادة جماعية من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي.

– كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكيّة أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن واجه مقاومة في مُحاولته إقناع قادة السعودية ومصر بدعم الموقف الأمريكي إزاء هُجوم المُقاومة الفلسطينيّة ضدّ الاحتلال الإسرائيلي.

– أكّد رئيس وزراء ماليزيا، أن بلاده لن تقبل بالضغوط الغربية للتنديد بالمقاومة الفلسطينية وحركة، في حين أعلنت كولومبيا تجميد علاقاتها مع دولة الاحتلال بسبب مجازره في غزة.

– نشر الممثل الأمريكي الشهير، مارك روفالو، عبر صفحته على منصة “إكس” تويتر سابقا، تقارير منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” عن الأوضاع في غزة، والتي حذرت فيها من خطورة القصف العشوائي للاحتلال الإسرائيلي.

– “القهر لإسرائيل والحريّة لفلسطين”.. هتافات الجماهير خلال مباراة تركيا ولاتفيا ضمن تصفيات كأس أمم أوروبا.

– الإعلامي الحكومي بغزة: ارتفاع عدد شُهداء العُدوان الإسرائيلي على غزة إلى 2808 وإصابة 10859 بجُروحٍ مُختلفة.

– “50 ألف امرأة حامل في خطر”.. وضع كارثي تعيشه مستشفيات غزة تحت القصف الإسرائيلي “وخيارات مستحيلة” تواجهها النساء الحوامل في القطاع.

– مفتي عُمان مُخاطبًا الغزاويين: “لقد أحييتم فينا الأمل والرجاء. اللهم ثبّت أقدامهم!”.

– بسبب موقفهم من حرب غزة.. قناة إم إس إن بي سي الأمريكيّة تستبعد 3 مذيعين مسلمين عن الظهور على شاشتها أثناء تغطية الحرب على غزة، وأوقفت برامجهم المُجدولة.

– فرع “برغر كينغ” للوجبات السريعة في “إســرائيل” ينضم إلى قائمة الشركات الداعمة لقوات الاحــتلال التي تناوب على حدود غــزة مُنذ أيّام استعدادًا لاجتياحها.

– بعدما تعرّض لاعب نادي ليفربول المصري محمد صلاح لانتقادات خلال الأيّام الماضية من جانب بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بسبب عدم إعرابه عن تضامنه مع أهالي غزة في ظل الصراع المشتعل حاليّاً عبر حساباته التواصليّة، كشف الهلال الأحمر المصري عن تبرّع صلاح لمُساعدة أهالي قطاع غزة، دون الكشف عن قيمة التبرّع، ووجّه الهلال الأحمر المصري رسالة شُكر لصلاح على تبرّعه لمساعدة أهالي غزة، عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، ويبدو أن صلاح أراد مُساعدة غزة في صمت، وبدون استعراض إعلامي.

– قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال مكالمة مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إن “منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني”، مضيفا أن “سياسات وأفعال حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني”، تصريحات عباس قوبلت بانتقادات وغضب فلسطيني وتقديم خلافاته مع حماس في وقت حرج وتاريخي للأمّة والعرب، فيما تحوّل “الرئيس” إلى مادة تندّر وسُخرية، وجرى تداول مقاطع فيديو له، وهو يطلب من الشعب الفلسطيني، مُقاومة شعبيّة سلميّة، وتساءل النشطاء عن شكل السلميّة التي يُريدها عباس مع المُحتل الدموي، بالسخرية باستخدام عبارة تهكّمية باللهجة المحليّة تقول: “يلا إسرائيل روحي من هون”.

– بعد الانتقادات التي طالت عباس، حذفت وكالة “وفا” الفلسطينيّة الرسميّة الجُزء المُتعّلق بـ”حماس”، واستبدلته بعبارة مُشابهة لكن دون تسمية الحركة، إذ جاء في النص الجديد أن “سياسات وبرامج وقرارات منظمة التحرير الفلسطينية هي التي تمثل الشعب الفلسطيني، بصفتها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وليس سياسات أي تنظيم آخر”.

– وسائل إعلام إسرائيلية: الاشتباه بعمليّة طعن في دبي ضد إسرائيليين، فيما سارعت شرطة دبي لنفي، الاثنين، بعض التقارير الإعلاميّة التي تحدّثت عن تعرّض 4 إسرائيليين للطّعن في إمارة دبي، بحسب ما ذكره المكتب الإعلامي لحكومة دبي، كما أكّدت شرطة دبي أن السلامة والأمن لهما أهميّة قصوى في دولة الإمارات العربية المتحدة. ودعت شرطة دبي الجميع إلى الرجوع إلى القنوات الرسمية للحصول على معلومات دقيقة.

– عمليّة الطّعن في دبي التي نفتها الشرطة، أعادت للأذهان حادثة الشرطي المصري الذي أطلق الرصاص على سيّاح إسرائيليين في ظل حماسة مصريّة لعمليّة طوفان الأقصى وتزامنها معها، وأثارت تساؤلات حول إمكانيّة تحوّل دول التّطبيع إلى أماكن خطرة على حياة وأرواح الإسرائيليين، وبفعل رجال المُقاومة الذين أعادوا القضيّة الفلسطينيّة للواجهة بقوّة سواعدهم، وتوجيههم ضربة قويّة لنهج التطبيع الإبراهيمي.

– مسؤول السفارة الإسـرائيليّة في أنقرة نداف ماركمان: أشعر بحزن عميق عندما أرى الأتراك يدعمون حماس على وسائل التواصل الاجتماعي.

– مقطع فيديو يُظهر إخلاء الكنيست الإسرائيلي، وقطع جلسته، وحالة هُروب وارتباك بين أعضائه، وخلال تواجد الرئيس الإسرائيلي، ونتنياهو، بعد إطلاق صواريخ من قبل كتائب القسّام على القدس وتل أبيب.

– “وين العرب وين المسلمين؟”.. صرخة طفل فلسطيني للعرب من قلب غزّة.

– الجيش الإسرائيلي يؤكد أن عدد الأسرى لدى حـمـاس يبلغ 199 شخصًا.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى

أبرز تطورات عملية (طوفان الأقصى) التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي:   المزيد من الأخبار حول ...